منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



%82 نمواً فى المركز المالى لبنك مصر العام المالى الماضى


532 مليار جنيه محفظة الودائع فى يونيو و178 مليار جنيه محفظة القرض

3.7% نسبة القروض المتعثرة لدى البنك.. ومحفظة التجزئة بلغت 21.7 مليار جنيه

 

نما إجمالى المركز المالى لبنك مصر خلال العام المالى الماضى 82% ليرتفع إلى 786 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى مقابل 430 مليار جنيه يونيو 2016 وبارتفاع قدره 356 مليار جنيه.

وقال البنك فى بيان له، إن المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر أظهرت نمواً ملحوظاً فى جميع المجالات، وشهد العام المالى الماضى زيادة مضطردة فى حجم أعماله.

وأضاف أن ودائع العملاء ارتفعت بنحو 191 مليار جنيه لتصل إلى أكثر من 532 مليار جنيه فى يونيو الماضى مقابل 341 مليار جنيه فى يونيو 2016 وبمعدل نمو 56%، كما ارتفع صافى القروض للعملاء لتصل إلى نحو 178 مليار جنيه مقابل 128 مليار جنيه فى للعام المالى السابق بمعدل نمو 40%.

وانعكست عملية تحرير سعر الجنيه التى جاءت فى النصف الأول من السنة المالية للبنك على حجم أصوله بعد إعادة تقييم الجزء الخاص بالعملات اﻷجنبية، وارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بأكثر من 50% فى نوفمبر من العام الماضى ليتجاوز 18 جنيها مقابل 8.88 جنيه قبل تحرير سوق الصرف.

وتابع البنك: «نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالى القروض بلغت 3.71% فقط، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة وانعكاساتها على الجهاز المصرفى ككل».

وذكر أن إجمالى محفظة التجزئة العام المالى الماضى بلغت 21.7 مليار جنيه مقابل 16 مليار جنيه فى يونيو 2016، بزيادة قدرها 5.7 مليار جنيه عن العام السابق وبمعدل نمو%35.6.

وقال بنك مصر إن عدد البطاقات المصدرة تجاوز 5.48 مليون بطاقة، تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية ليصبح بنك مصر فى المركز الثانى فى عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية.

وأضاف البيان أن البنك احتل المركز الأول فى نشاط تحصيل عمليات التجار من حيث عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك والتى يصل عددها إلى 15794 موقعا بجميع محافظات الجمهورية كما وصل حجم معاملات التجار المتعاقدين مع البنك عبر آلات نقاط البيع ونظام التجارة الإلكترونية إلى ما يزيد على 9.08 مليار جنيه سنوياً.

وقال بنك مصر: «استمراراً لسياسة البنك فى انتشار فروعه على مستوى الجمهورية فقد تم مؤخرا افتتاح عدد من الفروع ليكون بذلك بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع تصل إلى ما يزيد على 600 فرع منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، هذا بخلاف تواجده العالمى والإقليمى فى (الإمارات العربية المتحدة، ولبنان، وباريس، وألمانيا، والصين، وروسيا)، بجانب شبكة واسعة من المراسلين تغطى جميع بلدان العالم».

وبلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك 6 مليارات جنيه وعدد عملاء يقرب من 60 ألف عميل بنهاية العام المالى الماضى، لكنها ارتفعت إلى 8 مليارات جنيه لنحو 66 ألف عميل بنهاية أكتوبر الماضى.

وقال البيان إن قطاع ائتمان الشركات الكبرى والقروض المشتركة فى البنك نجح خلال العام المالى الماضى فى الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة فى العديد من العمليات التمويلية بإجمالى حجم تمويل بلغ 74.2 مليار جنيه فى قطاعات الكهرباء، والأسمنت، والاستثمار العقارى، والبترول، وتبلغ قيمة ضمان التغطية لبنك مصر فى تلك العمليات 14.3 مليار جنيه.

وذكر أن البنك يسعى حاليا لإتمام عدد من العمليات التمويلية الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة فى عدة قطاعات منها المقاولات المتخصصة، والنقل البحرى والكهرباء والطاقة والأسمدة وغيرها، وتبلغ قيمتها حوالى 81.3 مليار جنيه، كما تبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر فى تلك العمليات 33.3 مليار جنيه تقريبا.

وعن نشاط التجزئة المصرفية لقطاع الصيرفة الإسلامية، قال البنك إن عدد الفروع الإسلامية بلغ 35 فرعا بنهاية يونيو الماضى، وارتفع حجم محفظة الائتمان بالصيرفة الإسلامية إلى 6 مليارات جنيه العام المالى الماضى، بنمو 50%.

وقال البيان إن بنك مصر يستكمل العمل على دعم البيئة من منطلق دوره فى مجال المسئولية المجتمعية، من خلال المشاركة الفعالة بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع فى العديد من الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الاجتماعى، فى عدة مجالات كالصحة، والتعليم، والتكافل الاجتماعى والتنمية المجتمعية وتنمية القرى المصرية الأكثر احتياجا وتطوير العشوائيات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بنك مصر

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/12/28/1075395