منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



%1730 نمواً فى إيرادات مقبرتى “نفرتارى” و”سيتى الأول”


عبدالجابر: خفض رسوم الزيارة رفع الحصيلة إلى 18.3 مليون جنيه

حققت مقبرتا نفرتارى وسيتى الأول بمحافظة الأقصر 18.3 مليون جنيه خلال الفترة من نوفمبر 2016 إلى نوفمبر الماضى مقابل مليون جنيه فى الفترة المناظرة ما يعنى نمو اﻹيرادات 1730%.
وقال بهاء عبدالجابر مدير منطقة آثار الجرنة بمحافظة الأقصر، لـ«البورصة» إن أعداد الزوار للمقبرتين بلغت 18.3 ألف زائر من بداية نوفمبر العام الماضى وحتى نهاية نوفمبر 2017 بواقع 11.3 ألف زائر لمقبرة نفرتارى و7 آلاف زائر لمقبرة سيتى الأول.
وذكر أن خفض سعر التذكرة للمقبرتين من 20 ألف جنيه للمجموعة فى الزيارة الواحدة إلى 1000 جنيه للفرد أدى إلى زيادة الزيارات للأثريين.
وتحدد وزارة الآثار عدد أفراد المجموعة الواحدة بما لا يتجاوز 20 فرداً للحفاظ على المقبرتين.
وأوضح أن عدد مرات فتح المقبرة سنويًا كان لا يتجاوز 48 مرة بواقع مرة واحدة أسبوعياً عندما كان يبلغ رسم الدخول 20 ألف جنيه سواء للمجموعة التى لا تزيد على 20 فرداً أو للفرد الواحد إذ لم تتجاوز الإيرادات قبل خفض تذكرة الدخول المليون جنيه.
وكانت وزارة الآثار قررت خفض سعر تذاكر زيارة كل من مقبرتى الملكة نفرتارى والملك سيتى الأول من 20 ألف جنيه للتذكرة إلى 1000 جنيه فقط، و ذلك اعتباراً من نوفمبر 2016.
كما خفضت سعر التذكرة للطلاب المصريين والأجانب إلى 500 جنيه للزيارة الواحدة بداية من نوفمبر العام الجارى.
وخفضت وزارة الدولة لشئون الآثار سعر تذكرة الدخول للمصريين والأجانب لرفع معدلات الإقبال على الزيارة للموقعين الأثريين.
وقال الدكتور محمد عبدالعزيز مدير آثار الأقصر، إن وزارة الآثار خصصت هذا المبلغ للتذكرة بهدف الحفاظ على المقبرة، كما حددت عدداً معيناً من الزوار على مدار اليوم لا يتعدى نحو 20 فرداً حفاظًا على سلامة المقبرة.
وأضاف عبدالعزيز، أن تصريح فتح أى منطقة أثرية بالمحافظة للزيارة الخاصة فى غير مواعيد العمل الرسمية أصبحت تبلغ حالياً 10 آلاف جنيه مقابل 5 آلاف جنيه العام الماضى، فيما عادا مقبرتى نفرتارى وسيتى الأول اللتين خفضت أسعار زيارتهما.
وتزخر مقبرة نفرتارى بالنقوش والرسوم ويعكس سقفها لون السماء المرصع بالنجوم الذهبية ورسوم للملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج، فيما تعتبر مقبرة سيتى الأول من أجمل مقابر وادى الملوك المنحوتة فى الصخر وهى مزينة برسوم للملك وهو يتعبد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الآثار الأقصر

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2017/12/31/1075749