منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تحويل “أرامكو” السعودية إلى شركة مساهمة برأسمال 60 مليار ريال


قرر مجلس الوزراء السعودي، تحويل شركة الزيوت العربية السعودية، “أرامكو”، إلى شركة مساهمة برأسمال 60 مليار ريال مدفوعة بالكامل، ومقسمة إلى 200 مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية بدون قيمة إسمية. (الدولار يعادل 3.74 ريال)

وجاء تغيير وضع الشركة إلى مساهمة بداية من الشهر الجاري، كخطوة تمهيدية لطرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام خلال العام الجاري، في ظل سعي الممكلة لتنويع مصادر الاقتصاد بعد انخفاض أسعار النفط خلال الثلاث سنوات الماضية، بحسب البيان الذي نشرته الجريدة الرسمية، اليوم الجمعة.

ومنح مجلس الوزراء الشركات المملوكة بالكامل لشركة “أرامكو” سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، مهلة لمدة 5 سنوات لتكييف أوضاعها بما يتفق مع أحكام نظام الشركات، على أن يكون لمجلس الوزراء تمديد هذه المدة عند الحاجة.

وتتضمن القرار أن تحتفظ الحكومة بالملكية المباشرة لأغلبية أسهم الشركة، وسيكون تشكيل أول مجلس إدارة للشركة بقرار من مجلس الوزراء بناء على مقترح من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

كما نص القرار على عدم مخاطبة “أرامكو” إلا من خلال وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وفقا للآلية اللازمة التي تتفق عليها الوزارة مع تلك الجهات، دون إخلال بحق الجهات المختصة بالتواصل المباشر مع الشركة فيما يتعلق بممارسة اختصاصاتها.

وتنتج “أرامكو” برميل من بين كل 8 براميل نفط في العالم، إذ تسهم بـ 12.5% من إنتاج النفط العالمي، ولديها 261.1 مليار يرميل نفط من الاحتياطي المؤكد، بحسب التقرير السنوي الصادر عن الشركة لعام 2015.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2018/01/05/1076729