منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






10 آلاف ريال متوسط الأجر الشهري للسعوديين


بلغ متوسط الأجر الشهري للموظف السعودي، نحو 10 آلاف ريال، وفقًا لنشرة سوق العمل خلال الربع الثالث من العام الماضي، التي تصدرها الهيئة العامة للإحصاء.

قال تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة، إن حساب متوسط الأجور الشهري جاء بناءً على تقدير متوسط جميع أجور السعوديين في القطاعين الحكومي والخاص، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية داخل وخارج الممكلة.

وأضاف أن متوسط أجور السعوديين في القطاع الحكومي بلغ 10.748 ريال، وفي القطاع الخاص 7.584 ريال، وفي المنظمات غير الربحية 6.289 ريال، وفي المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى 12.486 ريال، بحسب تقرير “الاقتصادية”، اليوم الجمعة.

وذكر أن متوسط الأجر الشهري الصادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص، هو متوسط الرواتب الأساسية التي يسجلها صاحب العمل، والذي لا يشمل البدلات والمكافآت والتعويضات التي يتقاضها الموظف خارج أوقات العمل الرسمية.

وأوضح: “لذلك من الطبيعي أن يكون متوسط الرواتب الصادر عنها أقل مما تظهره بيانات الهيئة العامة للإحصاء، والتي تعتمد على مسح ميداني تعتمد فيه على سؤال المواطنين عن إجمالي رواتبهم”.

وأشار إلى أن نشرة سوق العمل التي تصدرها الهيئة عبارة عن عمل متكامل بين جميع الجهات الحكومية، حيث تجمع نتائج المسح الميداني والبيانات التي تصدرها الجهات المعنية، لتقدم صورة شاملة عن سوق العمل.

كما تعتمد النشرة على عدد كبير من البيانات التفصيلية عن العاملين، كساعات العمل ولوائح العمل الخاضعين لها، والعمر والمستوى التعليمي ومتوسط الأجر الشهر، بالإضافة إلى بيانات الباحثين عن عمل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السعودية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2018/01/05/1076740