منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






4.5 مليار دينار عجزًا متوقعًا بموازنة الكويت العام المقبل


يبلغ العجز المتوقع في موازنة الكويت للعام المالي المقبل، 4.5 مليار دينار، حيث تبلغ المصروفات 20 مليار دينار مقابل 15.5 مليار دينار إيرادات، وفقًا لمصدر حكومي. (الدولار يعادل 0.30 دينار).

وتصل قيمة الاستقطاع من الإيرادات لصندوق الأجيال القادمة قرابة 1.5 مليار دينار، وهو ما يزيد عجز الموازنة إلى 6 مليارات دينار، بحسب تقرير “الأنباء”، اليوم السبت.

ومن المتوقع أن تسجل الموازنة العامة للدولة زيادة في الايرادات تتراوح بين 5 و20% لتصل إلى 15.5 مليار دينار، مقابل 13.3 مليار دينار في موازنة العام الجاري.

وترتفع الإيرادات النفطية إلى 13.5 مليار دينار مقابل 11.7 مليار دينار العام المالي الجاري، بدعم من رفع سعر برميل النفط بنسبة 12% في الموازنة الجديدة ليصل من نحو 45 دولارا إلى أكثر من 50 دولارا.

كما سترتفع الإيرادات غير النفطية من 1.6 مليار دينار إلى 1.8 مليار دينار في موازنة العام المقبل، في ظل زيادة رسوم الماء والكهرباء والخدمات الصحية، فضلًا عن تركيز جهود الدولة لدعم المشروعات غير النفطية.

وتشهد المصروفات في الموازنة العامة الجديدة زيادة طفيفة لتصل إلى 20 مليار دينار، بالرغم من رفع أسعار البنزين وزيادة اسعار خدمات الكهرباء والماء، إلا ان فاتورة دعم الطاقة ترتبط بشكل طردي مع أسعار النفط العالمية التي شهدت زيادة كبيرة خلال عام 2017.
وتم احتساب المصروفات في الموازنة الجديدة بناء على زيادة فاتورة الدعم التي ستتخطى 3.2 مليار دينار، يقابلها مراجعة وتفنيد لفاتورة الرواتب التي يتوقع أن تصل إلى نحو 11 مليار دينار، من خلال إعادة الهيكلة ووقف الهدر بالتنسيق بين وزارة المالية وباقي الجهات الحكومية.

ويرتفع الإنفاق الاستثماري في موازنة العام الجديد إلى نحو 3.6 مليارات دينار، مقارنة بحوالي 3.4 مليارات دينار العام المالي الجاري.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكويت

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2018/01/07/1076822