«الاتصالات» يستبعد الموزعين من منظومة المحمول نهائياً


«الجهاز القومى» يوقف بيع الخطوط عبر شبكة الموزعين مارس المقبل

«المشغلين» تدرس إنشاء فروع خاصة لكبار التجار بنظام «الفرنشايز»

مصادر: المنافذ الجديدة لن تخضع للقرار الجديد

 

أخطر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات شركات المحمول الثلاث فودافون وأورنج واتصالات مصر بإيقاف بيع الخطوط رسمياً عبر شبكة الموزعين بدءاً من مارس المقبل.
وسيتم إتاحة بيع 50 خطاً لكل موزع معتمد خلال شهرى يناير وفبراير فقط، على أن تتوقف عملية البيع نهائياً اعتباراً من شهر مارس، لتكون عملية البيع مقتصرة على المنافذ الرسمية للمشغلين وفروع وكلاءها.
وهو ما دفع شركات المحمول للتفاوض مع عدد من كبار الوكلاء والموزعين لإنشاء فروع خاصة تحمل علامتها التجارية عبر نظام «الفرنشايز»، وعلمت «البورصة» أن المقترحات تتضمن تأسيس كيانات جديدة بحيث يضم الكيان الواحد 5 أو 10 موزعين برأسمال مليون جنيه للكيان الواحد.
وقالت مصادر مطلعة، إن الشركات الثلاث تتفاوض حالياً مع 20 من كبار الوكلاء والموزعين، وتجرى مناقشات بشأن وضع آلية لتنفيذ طرق البيع وشروط التعاقد.
وأوضحت المصادر، أن كل وكيل أو موزع سيتم التعاقد معه سيسمح له بفتح ما بين 10 و12 فرعاً أو نقطة بيع كحد أقصى تحمل العلامة التجارية لشركة المحمول، وبشروط معينة مثل شروط إنشاء فروع الفرنشايز.
وأضافت أنه سيتم البدء بالقاهرة والجيزة كمرحلة أولى من التعاقد، على أن يتم تعميم التجربة فى المحافظات خلال الفترة المقبلة.
وذكرت المصادر، أن الشركات بدأت طرح حلول جديدة لتنمية مبيعاتها بعد إصدار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قرار تحديد 50 عملية بيع خط أو استبدال شريحة لكل موزع معتمد لمشغلى المحمول وهو ما يسهم فى تحجيم عمليات البيع للخطوط.
وأفادت المصادر، بأن الفروع الجديدة للموزعين التى سيتم تدشينها ستحصل على نفس الامتيازات الممنوحة لفروع شركات المحمول الثلاث سواء من حيث بيع الخطوط أو استبدالها، ولن تخضع لقرار الجهاز القومى الجديد بشأن بيع خطوط المحمول.
وفقدت شركات المحمول 109 آلاف عميل خلال سبتمبر الماضى ليصل إجمالى العملاء إلى 99.4 مليون عميل، مقارنة بـ 99.5 مليون عميل بنهاية أغسطس الماضى، ووصل عدد عملاء «فودافون 42.7 مليون عميل، و«أورنج» 32.7 مليون عميل، و«اتصالات مصر» نحو 23.8 مليون عميل وفقاً لمؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/01/09/1077597