منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





«شعاع كابيتال» تستهدف تصدر قائمة سماسرة البورصة المصرية خلال 2018


الصديقى: إضافة أنشطة بنوك الاستثمار قبل نهاية العام وندرس الاستحواذ على شركة لإدارة الأصول

حامد: تصدر نشاط صانع السوق فى أبوظبى يؤهلنا لريادة النشاط حال إقرار المشتقات المالية

الجنيبى: سوق المال المصرى سيتطور بشكل كبير بما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب

نصر: التعديلات التشريعية ترفع ثقة المستثمرين واقتصادية البرلمان تناقش قانون سوق المال

فريد: أمل كبير على الوافدين الجدد لرفع نسب السيولة

 

تسعى شعاع كابيتال- مصر، لاستكمال التراخيص الخاصة بأعمال بنوك الاستثمار للدخول فى أنشطة الطروحات والدمج والاستحواذ فى السوق المصرى بعد تدشين أنشطة السمسرة أمس بحضور وزير الاستثمار والتعاون الدولى، ورئيس البورصة المصرية، والسفير الإماراتى بالقاهرة.
قال جاسم الصديقى رئيس مجلس إدارة الشركة، إن السوق المصرى متطور للغاية، ونأمل أن نكون جزءًا من النمو الذى تشهده السوق المصري، خاصة بعد تحقيق نمو سنوى بنحو 4.2% فى العام المالى الماضي، ومتوقع وصولها إلى 4.8% بنهاية العام المالى الجاري.
أضاف أن «شعاع كابيتال» قدمت مجموعة واسعة من الخدمات المالية المتطورة فى أسواق السعودية واﻹمارات، تستهدف إضافتها فى السوق المصري، فى ظل هدفها الاستراتيجى للتوسع اﻹقليمي.
وكشف الصديقي، لـ«البورصة» إن التوسع فى السوق المصرى سيتضمن جميع أنشطة بنوك الاستثمار باستثناء عمليات التمويل، من خلال الحصول على رخص الترويج وتغطية الاكتتاب والاستشارات المالية، أو عبر الاستحواذ على بعض الشركات القائمة، مرجحاً أن يتم الاستحواذ على شركة لإدارة الأصول، متوقعاً إطلاق كامل خدمات الشركة قبل نهاية 2018.
وأوضح أن مجموعة شعاع كابيتال تدير أصولاً بقيمة 1 مليار دولار، وتركز الشركة على العائد أكثر من زيادة حجم الأصول المدارة، وتتوزع الأصول المدارة بواقع 20% للاستثمار المباشر، و20% للصناديق العامة، و60% للصناديق العقارية.
وأوضح الصديقى أن رأس المال المرخص به للشركة فى السوق المصرى يبلغ 500 مليون جنيه والمصدر 90 مليون جنيه، وسيتم استدعاء رأس المال تباعاً كلما اقتضت الحاجة.
أضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد التركيز على الخدمات المالية غير البنكية، مؤكداً أن الشركة فى مباحثات مع الجهات الرقابية للحصول على باقى الرخص فى الوقت الحالي، ومتطلبات رأسمال الشركة تتغير حسب مراحل تنفيذ خطط التوسع.
وأشار إلى أنه يجرى حالياً مباحثات مع شركات مصرية تسعى للقيد المزدوج فى الإمارات، «وننتظر الحصول على التراخيص المتعلقة بالسوق المصرى لقيد تلك الشركات فى الإمارات».
وتمتلك مجموعة أبوظبى المالية شركة شعاع كابيتال، ويجرى حالياً إنهاء استحواذ «شعاع سيكوريتز» على «المتكاملة للأوراق المالية» فى بورصة أبوظبي، فيما تدير مجموعة أبوظبى استثمارات متنوعة أبرزها فى القطاع العقاري، وتعمل فى السوق المصرى من خلال زراعها بروج للاستثمار العقاري.
أوضح الصديقي، أن حجم استثمارات «بروج» فى السوق المصرى مثل ثلث الاستثمارات العقارية الأجنبية فى مصر خلال عامى 2016 و2017، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من استثمارات المجموعة.
من جانبه قال جمعة الجنيبي، سفير الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، إن دخول شعاع كابيتال للسوق المصرى يعد إضافة لسوق المال المصري، ويعد تطوراً فى العلاقات بين مصر والإمارات العربية المتحدة خاصة فى المجال الاقتصادي.
مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت توقيع العديد من الاتفاقات بين الشركات الإماراتية ومصر، مثل الشراكة بين موانئ دبى لتطوير موانئ شرق بورسعيد، بالإضافة إلى استثمار مجموعة الغرير للسكر لاستصلاح 180 ألف فدان، فضلاً عن المشروع السياحى الفندقى فى مرسى مطروح على مساحة 172 فداناً التابع لشركة العروبة للاستثمار.
وأوضح أن حجم الاستثمارات الإماراتية فى مصر بلغ نحو 6.2 مليار دولار بنهاية 2016، ومتوقع أن يرتفع بنسبة كبيرة بعد توقيع العديد من الاتفاقيات لشركات إمارتية لتنفيذ مشروعات فى السوق المصري، موضحاً أن استثمار «الغرير» يصل إلى نحو 1 مليار دولار.
وأكد «الجنيبي»، أن الاقتصاد المصرى سيشهد العديد من التطورات الاقتصادية خاصة فى سوق الأوراق المالية، ومتوقع انعكاس أثر الإصلاحات الاقتصادية على معيشة المواطن المصرى وخلق فرص عمل حقيقية، بما سيؤدى بالنهاية لزيادة ملحوظة فى الاستثمار الأجنبى واستعادة ثقة المستثمرين.
وقال وزيرة الاستثمار «سحر نصر»، إن مصر تسير بخطى ثابتة ومتواصلة فى تطبيق خطط وبرامج التغيير والإصلاح الاقتصادى والمالي، فى إطار الجهود المستمرة لتنمية الناتج المحلى الإجمالي، وهو ما يعكسه الاهتمام المتزايد من الشركات العالمية والإقليمية، التى تستكشف فرصاً جديدة للعمل والاستثمار فى السوق المصري.
وأشارت إلى أنه يجرى حالياً مناقشة تعديلات قانون سوق رأس المال فى البرلمان، فضلاً عن تعديل قانون الاستثمار وقانون الشركات ما دعم من دخول استثمارات جديدة.
وأضاف محمد فريد رئيس البورصة المصرية خلال احتفالية إطلاق أعمال شعاع كابيتال فى السوق المصرى من خلال شركة السمسرة فى الأوراق المالية، أن البورصة تضع أملاً كبيراً على الوافدين الجدد لتنشيط التداولات فى البورصة ورفع معدلات السيولة وزيادة قاعدة العملاء.
وأكد أن البورصة تركز فى الوقت الحالى على جودة الإفصاح وتحسينها خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن الطروحات الجديدة سيكون لها تأثير قوى على السوق.
كما أشار، إلى أن البورصة تعمل حالياً على إضافة عقود المشتقات والعقود الآجلة والتى ستنص عليها التعديلات الجديدة لقانون سوق المال فضلاً عن بورصة السلع.
فيما قال أيمن حامد، الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة شركة شعاع لأوراق المالية – مصر، إن خدمات الوساطة والتداول فى الأوراق المالية، تشكل نشاطاً رئيسياً ضمن حزمة خدمات شعاع فى قطاع أسواق رأس المال، كما يمثل الحضور الرسمى فى القاهرة امتداداً طبيعياً لباقة شعاع من المنتجات والحلول المالية المتوفرة، لخدمة عملائها فى جميع الأسواق الرئيسية بالمنطقة.
بدأت شعاع كابيتال فى 1975 فى القطاع المالى فى الإمارات، وتعمل فى الوقت الراهن فى 4 أسواق عربية وتخدم أكثر من 8000 عميل، وتغطى نحو 100 شركة مقيدة فى البورصات العربية.
وقال أيمن حامد الرئيس التنفيذى لشركة شعاع للأوراق المالية، إن الشركة تمتلك من البنية التحتية والقدرات الفنية ما يؤهلها للتربع على عرش قمة شركات السمسرة حيث تستهدف التحول إلى بنك استثمار متكامل بنهاية العام، حيث تمتلك رأسمال ومساهمين أقوياء ومنصة تخدم السوق المصرى فضلا عن بنية تكنولوجية قوية ومركز أبحاث يغطى 100 شركة بالمنطقة، ما يزيد من عمق الخدمات المقدمة.
وأضاف حامد أن الشركة حصلت على كل الرخص الخاصة بنشاط السمسرة، وخلال شهرين قفزت إلى المركز الثامن عشر، بحجم تعاملات 560 مليون جنيه، لافتا إلى أن شعاع للأوراق المالية تهدف إلى الربح فلن يوجد أى أنواع من حرق العمولات للوصول للقمة.
وذكر أن الشركة ستركز على تقديم خدمات بجودة عالية حيث تركز على خدمة التداول الإلكترونى والتداول عبر التليفون المحمول، وقسم أبحاث يخاطب نوعية مختلفة من العملاء، ولا توجد نية لافتتاح فروع بجانب الفرع الرئيسى للشركة، مشيرا إلى أن الشركة لديها ما يمكنها من جذب عدد كبير من العملاء الأفراد والمؤسسات المحلية والعربية، فرأس المال الكبير يدعم آلية الشراء بالهامش.
وفى سياق متصل لفت إلى أنه فى حال إقرار قانون سوق المال للمشتقات وتطبيقه بالسوق المصرى ستكون شعاع من الشركات الرائدة فى هذا المجال نظرا لخبرتها فى التعامل بالمشتقات فى سوق أبوظبى لمدة عامين.
وقال الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة شركة شعاع للأوراق المالية، إن الخطة الاستراتيجية للشركة تضع الاستحواذات على رخص أنشطة بنوك الاستثمار كإدارة الصناديق والاستثمار المباشر والترويج وتغطية الاكتتابات الخيار الأول والمهم بالنسبة لها وفى حالة عدم وجود فرص جيدة لاقتناصها ستتجه الشركة للبديل الآخر عبر التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على تلك الرخص.
احتلت شركة شعاع كابيتال المركز الثانى فى سوق أبوظبى بنهاية العام الماضى والمركز الثالث منذ بداية العام كشركة غير مملوكة للبنوك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك

ننشر تعديلات قانون سوق المال

https://alborsanews.com/2018/02/13/1084339