«التنمية الصناعية» تُجهز لإعادة طرح 11 رخصة جديدة للأسمنت


تستعد هيئة التنمية الصناعية لإعادة طرح 11 رخصة أسمنت رمادى خلال الفترة المقبلة، لاستكمال ما تبقى من طروحاتها فى العام قبل الماضي.
قالت مصادرفى الهيئة لـ«البورصة»، إن التنمية الصناعية تعمل على الإجراءات النهائية بشأن الرخص الجديدة، وسيتم إفتح باب التقدم عليها فى أقرب فرصة.
أوضحت المصادر، أن الهيئة حصلت على موافقة مبدئية من مجلس الوزراء لإعادة إتاحة الرخص المتبقية خلال العام الحالي، وهى تُعد استكمالاً لطروحات الهيئة السابقة فى أعوام 2016 و2017.
كانت الهيئة قد طرحت 14 رخصة فى يناير من العام 2016، وكان بمثابة الطرح الثانى من نوعه منذ العام 2007، بطاقة إنتاجية تصل إلى 28 مليون طن بواقع مليونى طن عن كل رخصة، واشترطت أن يوفر المستثمرون احتياجاتهم من الطاقة.
تقدم على الرخص 35 شركة محلية وأجنبية، وسحبت وقتها 37 كراسة شروط، لكن 5 شركات فقط من تقدمت بأوراقها للحصول على الرخصة.
وأجرت «التتمية الصناعية» فى فبراير من العام نفسه مزايدة بين الشركات المتقدمة وانتهت بفوز شركات «السويدى للأسمنت فى العين السخنة» و«جنوب الوادى للأسمنت فى بنى سويف» و«المصريين للأسمنت فى سوهاج».
وبلغت قيمة الرخص الثلاث 500 مليون جنيه بواقع 160 مليوناً و 300 ألف جنيه للرخصة الواحدة، وبإجمالى استثمارات يصل إلى 10 مليارات جنيه.
وأعادت الهيئة طرح الرخص المتبقية فى العام الماضى، وسحبت 7 شركات كراسات الشروط، لكنها لم تتقدم بأوراقها للحصول على رخص جديدة
و تتركز أماكن طرح الـ14 رخصة فى محافظات (مطروح، وجنوب سيناء، وبنى سويف، والوادى الجديد) بواقع رخصة لكل واحدة، و(السويس، والمنيا، وأسوان، وقنا، وسوهاج) رخصتان.
وتبلغ مصانع الأسمنت فى مصر 24 مصنعًا بواقع 4 مصانع فى القاهرة و2 فى الإسكندرية و5 فى السويس و5 فى بنى سويف و2 فى المنيا و2 أسيوط ومصنع بقنا ومصنع بأسوان و2 بشمال سيناء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/06/1091032