منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«أكديما» ترصد 627 مليون جنيه لتنفيذ خطة استثمارية بقطاع الدواء


الشركة تتم الاستحواذ على «T3A» مقابل 400 مليون جنيه.. وترفع مساهمتها فى «إيبيكو» و«أكتوبر»

رفع رؤوس أموال «أكما» و«سيديكو» و«المهن الطبية».. والتبرع بـ140 مليون لدعم الدواء

 

 

وافقت الجمعية العامة للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما»، على توجيه 627 مليون جنيه من أموال الشركة المستثمرة فى أذون الخزانة الحكومية، لتنفيذ استثمارات كبرى بقطاع الأدوية.

وقال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن الشركة كانت تخصص مليارى جنيه للاستثمار فى أدوات الدين الحكومى السنوات الماضية، وأن الفترة الحالية ستشهد توجيه جزء كبير منها للاستثمار فى النشاط الأساسى للشركة خاصة لتلبية احتياجات السوق المصرى.

وأوضح عماد الدين لـ«البورصة» على هامش انعقاد الجمعية العامة لشركة أكديما، اليوم الاثنين، أن الجزء الأكبر من الاستثمارات المرصودة ستوجه لتمويل صفقة الاستحواذ على شركة «T3A» الخاصة، التى تخطت قيمتها 400 مليون جنيه.

وأضاف الوزير أن الجمعية العامة للشركة ستغير اسم الشركة الى «مصر العليا للأدوية» فور اتمام إجراءات نقل الملكية.

وتعد «أكديما» أكبر شركات الدواء الحكومية، وتمتلك وتساهم فى أكثر من 19 شركة ومصنع فى مصر، إضافة الى شركة جديدة تم تأسيسها مؤخراً لتعزيز التصدير للسوق الافريقي، حسب عماد.

وقال إن الدولة تولى أهمية كبرى لدعم أكديما التى تستحوذ على 14% من سوق الدواء الذى يبلغ حجمه 70 مليار جنيه، لتكون قوة كبرى لتوفير احتياجات السوق والمواطنين.

وأشار الوزير إلى اعتزام “أكديما” إنشاء خطوط انتاج جديدة للبنسلين طويل المفعول والمحاليل الطبية، وتعزيز إنتاجية مصر بقطاعى المحاليل الطبية بالتعاون مع شركة المهن الطبية، وألبان الأطفال بالتعاون مع القوات المسحلة، والأنسولين بالتعاون مع إيلى ليلى الأمريكية.

وذكر أن شركة أكديما إنترناشيونال التابعة للشركة بدأت تنتج أدوية هرومونات مثل حبوب منع الحمل والمضادات الحيوية، وتتعاون خلال الفترة المقبلة مع أحد المصانع العالمية لإنتاج أدوية للأورام ستسهم فى تقليل أسعار 40%، إضافة الى توفير 300 مليون جنيه للدولة سنوياً كانت توجه لاستيرادها.

وشهد الاجتماع الذى حضرته الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، موافقة الجمعية العامة على التبرع بـ140 مليون جنيه لصندوق دعم الدواء المؤسس حديثاً لتمويل استيراد الأدوية الناقصة.

وقالت ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة “أكديما” لـ”البورصة”، إن الشركة اقتربت من إتمام نقل ملكية شركة “T3A”، دون أن تحدد موعداً محدداً لها.

وأوضحت “غراب”، أن الشركة رفعت حصتها فى الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” إلى 44% مقابل 42.7%، وزودت حصتها فى أكتوبر فارما للأدوية إلى 27.5%.

وأضافت: “خصصنا جزءاً من الاستثمارات لرفع رؤوس أموال شركات المهن الطبية وأكما وسيديكو، وتم الإتفاق مع شركة المهن على إنشاء خط إنتاج للمحاليل الطبية بتكلفة 3 ملايين يورو”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/04/16/1099420