ارتفاع مساحات القطن إلى 71 ألف فدان حتى منتصف أبريل


29% زيادة عن الفترة نفسها فى الموسم الماضي

بلغت المساحات المنزرعة بمحصول القطن منذ بداية الموسم الزراعى حتى منتصف شهر أبريل الحالى نحو 71 ألف فدان، مقابل 55 ألف فدان فى الفترة نفسها من الموسم الماضي، بزيادة نسبتها 29%.
قالت مصادر فى وزارة الزراعة، لـ«البورصة» إن الوزارة رفعت تقديراتها لبلوغ المستهدف من المحصول عند 350 ألف فدان خلال الموسم الحالي، بعد ارتفاع المساحات فى الموسم الحالى بنسبة 29% فى الفترة المنقضية من الموسم الزراعي.
أوضحت المصادر، أن المساحات المنزرعة فى الموسم الحالى تتوزع بين 44 ألف فدان فى الوجه البحرى مقابل 35 ألف فدان فى الموسم الماضي، و27 ألف فدان فى الوجه القبلى مقابل 20 ألف فدان فى الموسم الماضي.
قال وليد السعدني، رئيس اللجنة العامة لتجارة القطن فى الداخل، إن ارتفاع المساحات الموسم الحالى بنسبة 29% عن الموسم الماضى مؤشر جيد نحو زراعة أكبر مساحة ممكنة لإنتاج كميات من الأقطان تُغطى احتياجات السوق المحلية.
وقال عبدالعزيز عامر، نائب رئيس اللجنة العامة لتجارة القطن بالداخل، إن أسعار الضمان التى أعلنتها الحكومة جيدة، لكنها لا تضمن بلوغ ما تتوقعه وزارة الزراعة خلال الموسم الحالى عند 350 ألف فدان.
وأعلن مجلس الوزراء عن زيادة بقيمة 300 جنيهًا فى أسعار الضمان خلال الموسم الحالي، ليصل السعر فى الوجه البحرى إلى 2700 جنيه للقنطار وفى الوجه القبلى إلى 2500 جنيه.
أوضح عامر، أن أسعار الضمان التى تُشجع الفلاحين على زراعة مساحات تصل 300 ألف فدان يجب أن لا تقل عن 3 آلاف جنيهًا للقنطار، لكن الأسعار الحالية تضمن فقط مساحات مساوية للمنزعة الموسم الماضى.
وشدد نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مُصدرى الأقطان، على أهمية التوسع بحذر فى المساحات للحفاظ على مستوى أسعار التنفيذ من قبل الشركات التجارية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة القطن

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/04/17/1099335