منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«تصديرى الحاصلات» يبدأ إجراءات تكويد «الرمان»


9 اشتراطات للمزارع و6 لمحطات الفرز

أعلن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بدء إجراءات ضم محصول الرمان فى منظومة الصادرات الجديدة، وخاطب المزارع ومحطات الفرز والتعبئة لبدء استعدادات للفحص وتكويد المزارع لاعتمادها للتصدير.
قال هانى حسين، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن المجلس أرسل خطاباً لمزارع الرمان يفيد بالبدء فى إجراءات الفحص، والاعتماد قبل بداية الموسم المقبل.
أوضح «حسين»، أن المجلس أبدى استعداده لتقديم الدعم الفنى للمزارعين والمصدرين للتوافق مع الاشتراطات التصديرية، بهدف ضمان تصدير منتجات تتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء فى الدول المستوردة من مصر.
وتتمثل أهم الاشتراطات الواجب توافرها الأوراق الخاصة ببرنامج مكافحة المبيدات وسجلات العمل، وقائمة بالمبيدات المصرح بها للمحصول على أن يكون تم تحديثها من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة.
أشار إلى وجود 7 اشتراطات أخرى، ضمنها المجلس فى الخطاب الموجه للمزارع، بخلاف 6 اشتراطات مطلوب توفيرها بالنسبة لمحطات التعبئة أهمها شهادة الجودة، والنظام المستندى بداية من دخول الخامات حتى الشحن.
ووضع المجلس التصدير قائمة الاشتراطات على موقعه الإلكترونى؛ حتى يتسنى لجميع الشركات الاطلاع عليها، وتجهز المزارع للتوافق معها.
يتعين على المزارع والمحطات ملء استمارة التسجيل متوافقة مع البيانات الخاصة بهما فى المجلس التصديرى، بعدها يتم انتداب لجنة ثلاثية من وزارة الزراعة والمجلس وجمعية «هيا» للمعاينة على أرض الواقع، ومن ثم يتحدد قرار التكويد من عدمه.
وقال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، إن ضم محصول الرمان للمنظومة الجديدة سيرفع من قيمته التصديرية، خاصة مع الأسواق العربية، وذلك بعد أن هددت السعودية مؤخراً بحظره.
جاءت تهديدات السعودية بعد استلامها عدة شحنات مصابة بارتفاع فى نسبة متبقيات المبيدات نهاية العام 2017، وأعلنت عنه بالتزامن مع حظرها محصول الجوافة منتصف يناير الماضى.
أوضح «البلتاجى»، أن الجمعية بالتعاون مع الجهات المسئولة عن الصادرات تسعى لضم أكبر عدد ممكن من المحاصيل التصديرية فى المنظومة الجديدة لتجنب حظر أى منها فى المستقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/04/22/1100213