منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



طرح ممارسة لتنفيذ الربط الكهربائى مع السودان خلال أيام


دعوة 10 شركات لتقديم عروض منها «السويدى» و«سيمنس» و«إيه بى بى»
مصادر: استمرار المفاوضات مع الجهات البنكية لتمويل حصة مصر من المشروع

 

تطرح الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممارسة على الشركات العربية والعالمية لتنفيذ خطوط ومحولات مشروع الربط الكهربائى مع السودان خلال أيام.
وقالت مصادر بالشركة لـ«البورصة»، إن 10 شركات ستوجه لها الدعوة للمشاركة فى الممارسة منها «إيه بى بى» و«جنرال اليكتريك» و«سيمنس» و«ستيت جريد» و«شنايدر إليكتريك» و«السويدى».
وأوضحت المصادر، أن اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الكهرباء حددت القدرات المزمع إنتاجها وتتراوح بين 250 و300 ميجاوات، كما حددت نقطة هبوط الكابلات فى الأراضى المصرية بالتنسيق مع القوات المسلحة.
وكشفت المصادر عن استمرار المفاوضات مع الجهات البنكية لتمويل حصة مصر فى المشروع المتوقع أن تصل تكلفته الإجمالية 500 مليون دولار.
وتضم قائمة الجهات التى يجرى التفاوض معها «مؤسسة التمويل الدولية» و«البنك الأوروبى» لإعادة الإعمار والتنمية و«بى إن بى باريبا» و«الأفريقى للتنمية» و«الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية».
أوضحت المصادر، أن القيادة السياسية لعبت دوراً كبيراً فى دخول مشروع الربط الكهربائى مع السودان حيز التنفيذ، ما يدل على قوة العلاقات بين البلدين، وتأمين التغذية الكهربائية وتحقيق الاستدامة.
وأضافت المصادر، أن مفاوضات إنشاء مشروع الربط الكهربائى الثنائى مع السودان بدأت منذ عام 2013 ونظراً لتدنى إنتاج الطاقة المنتجة والانقطاعات التى شهدتها جميع المناطق فى مصر آنذاك تأجلت المفاوضات.
وذكرت أن الربط الكهربائى الثنائى مع السودان لا يؤثر على أعمال مشروع الربط الكهربائى مع السعودية، خاصة أن وزارة الكهرباء لديها احتياطى قدرات وفائض يزيد على 15 ألف ميجاوات وتسعى لاستغلاله.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الطلب يتزايد على الطاقة الكهربائية فى العديد من الدول وأصبح دعم الشبكات الحالية وتوسيعها لاستيعاب المزيد من التبادلات لمواجهة متطلبات التنمية ضرورة.
وأوضح أن الاتفاق على تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السودان ضمن خطة وزارة الكهرباء لتكون محورًا لتبادل الطاقة مع الدول العربية والأفريقية والعالمية.
وأشار إلى أن الربط الكهربائى الثلاثى مع السوادن وأثيوبيا تأجل، ويجرى الاستعداد للتبادل مع السودان، وتوجد خطة لزيادة القدرات التبادلية مع الأردن، والانتهاء من تنفيذ الربط مع السعودية فى 2021.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/05/06/1103186