منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«الرقابة المالية» ترسل مسودة «تنفيذية سوق المال» لمجلس الدولة اليوم


إطلاق موقع «Watch list» مع «I-Score» للاستعلام الائتمانى عن عملاء السمسرة
تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية إرسال المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992 والتى جرى تعديلها فى مارس الماضى.

كشف المستشار خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن إرسال مسودة اللائحة النهائية لقانون سوق المال إلى مجلس الدولة اليوم، لاعتمادها ومن ثم إرسالها إلى وزيرة الاستثمار لإصدارها بعد مناقشتها مع مجلس النواب.

وقال النشار لـ «البورصة»، إن التعديلات التى تم إدخالها على اللائحة التنفيذية تركزت على الباب الثانى عشر من القانون والخاص بالاستحواذات، وحددت الهيئة عدم جواز استحواذ أى شخص اعتبارى أو طبيعى على 33% من رأسمال شركة مقيدة إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

أضاف: تم السماح للمستثمرين بشراء 4.99% خلال الـ 12 شهراً التالية للاستحواذ على 33% من الشركة بدلاً من 1.99% فقط المنصوص عليها فى اللائحة السابقة، كما أن الهيئة ألغت عروض الاستحواذ على 100% من رأسمال الشركات باستثناء إقرار المستحوذ شطب الشركة اختيارياً عقب الاستحواذ، بحيث يكون الحد الأقصى للاستحواذ يتماشى مع قواعد قيد واستمرار قيد الشركات فى البورصة.

من ناحية أخرى، كشف النشار عن التعاون بين الرقابة المالية وشركة «آى سكور» للاستعلام الائتمانى، لإطلاق موقع Watch list، للكشف عن عملاء الشراء الهامشى لشركات السمسرة، على أن يتم إطلاق الموقع خلال شهر، والذى سيعمل على الكشف عن موقف عملاء الهامش من حيث القروض والالتزامات على العملاء.

واقترح أن يكون الاستعلام مقابل 20 جنيهاً لكل عميل حتى وإن لم يكن سيستخدم الشراء الهامشى، كما ستناقش الهيئة فرض وثيقة تأمين إجبارية على عملاء المارجن، ضد المخاطر المالية والتعثر عن السداد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/05/14/1104915