منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وفد قبرصى يزور مصر الشهر المقبل لاستكمال مفاوضات الربط الكهربائى


«المصرية لنقل الكهرباء» تطرح ممارسة الربط مع السودان غداً

 

يزور القاهرة الشهر المقبل وفد قبرصى رفيع المستوى؛ لاستكمال المفاوضات على تنفيذ مشروع الربط الكهربائى «الأوروبى- الأفريقى» بين مصر وقبرص واليونان بقدرة 2000 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 4 مليارات دولار.
وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن الهدف الرئيسى للزيارة هو عرض الدراسة النهائية للمشروع على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ومناقشة الجوانب الفنية والمالية للتنفيذ، خاصة وأن المشروع يحظى باهتمام القيادة السياسية، وتسعى قبرص واليونان للإسراع ببدء تنفيذ المشروع.
وأضافت المصادر أن كل دولة تتولى تدبير تمويلات الكابلات والمحولات الواقعة فى نطاق أراضيها، وستطرح مناقصات على الشركات العالمية لتوريد المهمات، والمعدات الكهربائية بعد إطلاق أشارة التنفيذ.
وذكرت المصادر، أن قبرص حددت موقع مسار الكابلات، وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء تحديد نقطة هبوط الكابل البحرى فى مصر.
وأضافت المصادر، أن الكابل الكهربائى البحرى طوله 1707 كيلو متر، وتكلفته مرتفعة كما أن مسار الكابلات ونقطة الهبوط تحتاج لموافقات أمنية، ومن المتوقع التشاور بشأنها خلال الشهر المقبل، واستكمال الخطوات التنفيذية للمشروع.
وأشارت إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى، وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، ويعد هذا المشروع أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.
وأعلنت شركة «يورو أفريكا»، المسئولة عن تنفيذ المشروع عبر موقعها الإلكترونى، أن الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان فى مرحلة ما قبل التشغيل، وأن الحكومة المصرية وافقت على مسار كابل الكهرباء، ونقطة الهبوط، وموقع محطة تحويل HVDC.
وتابعت: «سيربط الكابل الكهربائى 2000 ميجاوات من مصر إلى أوروبا القارية عبر قبرص، ويحول مصر إلى مركز للطاقة لأفريقيا وناقل للكهرباء فى القارة الأوروبية»، بحسب ما ذكرته الشركة عبر موقعها الإلكترونى، وأوضحت أن المشروع يساهم فى الحد من الانبعاثات الكربونية، ويوفر فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة تصل إلى 10 مليارات يورو.
وكشف مصدر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، عن طرح ممارسة لتنفيذ خط الربط الكهربائى مع السودان غداً الثلاثاء، ومن المتوقع الترسية على الشركات قبل نهاية العام الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/05/14/1105144