“كرم سولار” تبيع الكهرباء للقطاع الخاص بتعريفة ثابتة لمدة 25 عاماً


الشركة تنفذ محطات شمسية بقدرة 70 ميجاوات
تستعد شركة كرم سولار، لإنشاء محطات للطاقة الشمسية لبيع الكهرباء للقطاع الخاص بقدرة 70 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 80 مليون دولار.
وقال أحمد زهران، الرئيس التنفيذى للشركة، إن كرم سولار وقعت عقود تنفيذ المشروعات، لبيع الكهرباء إلى شركات خاصة، ومصانع، وفنادق فى المنيا، ومرسى علم والواحات، منها محطات فى مرحلة الإنشاءات وآخرى ستدخل حيز التنفيذ.
وأضاف لـ«البورصة» أن «كرم سولار»، تسعى لتوفير الكهرباء للقطاع الخاص بسعر أقل من شركات توزيع الكهرباء، وتتعاقد على بيع الكهرباء لمدة 25 عاماً بتعريفة ثابتة، وتخضع ملكية المحطات لكرم سولار بنسبة 100%.
تابع: «أريد نقل الطاقة فى مناطق بأكملها إلى خارج الشبكة، هكذا أرى السوق الحقيقى فى مصر، توفير الكهرباء بسعر تنافسى وبأعلى جودة للقطاع الخاص، وذلك ضمن آليات وضوابط قانون الكهرباء».
وأشار إلى توقيع اتفاقية مع شركة البدر للاستثمار والأسواق التجارية، لتوليد وتوزيع الطاقة بأركان بلازا، ويتضمن الاتفاق إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات تبلغ 20 ميجاوات يتم الانتهاء من تنفيذها بحلول عام 2021، وبعدها سيعمل أركان بلازا بالكامل بالطاقة الشمسية.
وذكر «زهران»، أن «كرم سولار» تتولى تدبير التمويل الخاص بالمشروعات عبر عدد من الجهات البنكية، وتساهم بجزء من مصادرها الذاتية، وتخص ملكية المحطات بالكامل لشركة كرم سولار.
وأشار إلى التعاقد على بيع الكهرباء مباشرة فى منطقة الواحات البحرية عبر 35 محطة طاقة شمسية، والاتفاق يتضمن بيع الكهرباء بتعريفة أقل من شركات توزيع الكهرباء.
وبسؤال «زهران»، عن سبل تطبيق التجربة وإمكانية التعاقد مع مستهلكى القطاع المنزلى على بيع الكهرباء المنتجة من المحطات الشمسية مباشرة، خاصة وأن «كرم سولار» تبيع الكيلووات بسعر أقل من شركات توزيع الكهرباء، قال: «صعب جداً من الناحية التعاقدية.. ولانفكر فيها مطلقاً».
وقال إنه سيتم طرح حصة من أسهم الشركة للاكتتاب العام فى البورصة فى عام 2021، وذلك بعد تنفيذ جميع المحطات.
وتأسست الشركة فى مصر عام 2011، وتعمل فى مجالات التحول إلى الطاقة الشمسية النظيفة بطريقة عملية.
تنتج «كرم سولار» حلول لتحويل مضخات المياه للعمل بالطاقة الشمسية كبديل عن الكهرباء، وتوسعت الشركة بإطلاق شركة تابعة لها تحمل اسم «كرم بيلد – Karm Build» تعمل على بناء مجتمعات عمرانية تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/05/19/1106209