منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





“رمضان” يرفع مبيعات شركات الأغذية 30%.. وجهينة أكثر المستفيدين


«الحمامى»: تحسن نتائج الشركات فى الربع الثانى مدعومة بانعكاسات تخفيض الفائدة
«عبور لاند» تستهدف 15% زيادة فى مبيعات الجبنة بنهاية 2018
«ايديتا»: تباطؤ المبيعات فى رمضان.. وجهينة: تحسن فى القوى الشرائية
«صابر»: الشركات تواجه تحدى ارتفاع الأسعار فى الربع الثالث
يشكل شهر رمضان تبايناً كبيراً فى أداء مبيعات شركات الأغذية، وينمو بمبيعات شركات منتجات الألبان والعصائر بأكثر من 30%، فيما تتراجع مبيعات شركات الأغذية الخفيفة بسبب فترات الصيام الطويل.
قالت أمنية الحمامى محلل مالى أول فى برايم، إن معظم شركات الاغذية تحقق نمواً فى حجم الايرادات خلال الربع الذى يضم شهر رمضان لزيادة نسبة المبيعات من 20-30%، مقارنة بباقى الفصول.
وأضافت أن شركة جهينة تعد أكثر الشركات استفادة من شهر رمضان حيث ترتفع معدلات مبيعاتها من 25-30% تليها شركة دومتى بحوالى 15-20%، بينما تعد شركة إيديتا أكثر الشركات التى تتأثر سلبياً فى شهر رمضان حيث تنخفض معدلات مبيعاتها.
وتوقعت تحسن نتائج اعمال الشركات فى الربع الثانى مدعومة بانعكاس تخفيض المركزى لسعر الفائدة 200 نقطة أساس فى الربع الأول، حيث لم تنعكس آثار التخفيض خلال الربع الأول، إضافة إلى زيادة مبيعات رمضان.
وقالت إن معظم شركات الأغذية تعتمد على السحب على المكشوف لاستيراد المواد الخام، لكن شركة دومتى أكثر المستفيدين فى القطاع الغذائى من تخفيض الفائدة.
وقالت الحمامى، إن دخول عبور لاند إنتاج العصائر والألبان لن يمثل خطورة على حصص الشركات الأخرى أبرزها جهينة وبيتى، خاصة أن عبور لاند من الشركات الحريصة ومعدل تشغيلها لخطوط إنتاج المنتجات الجديدة منخفض لاختبار السوق وتستهدف حصة سوقية لا تزيد على 5%.
وأشارت إلى أن انتاج عبور لاند للعصائر واللبن إيجابى على نتائج الأعمال، خاصة أن الشركة كانت تعتمد على منتج واحد فقط هو الجبنة البيضاء ولا تنوع فيه مقارنة بدومتى.
وقالت إن تنوع الإنتاج يمثل مصدر دخل جديداً للشركة ويؤثر على هوامش الربحية التى ستتضح خلال الربع الثالث، متوقعة أن يسهم المنتجين الجدد فى زيادة هامش ربح الشركة.
وقالت أمنية صابر محللة القطاع الغذائى فى سيجما، إن شهر رمضان يمثل قمة الموسم لشركات جهينة ودومتى وعبور لاند لأن إنتاجها معظمه «يومى»، وتفاءلت بنتائج الربع الثانى، خاصة مع ارتفاع القوى الشرائية، مما يؤثر إيجابياً على حجم المبيعات، وقالت إن التحدى أمام الشركات يتمثل فى ارتفاع الأسعار المقررة فى الربع الثالث وأثرها على حجم المبيعات.
قال رامى الغزالى مدير علاقات المستثمرين بشركة عبور لاند، إن الربع الثانى سيشهد ارتفاعاً فى المبيعات، نظراً لأنه يشهد بداية موسم الصيف بالإضافة إلى شهر رمضان.
وتوقع الغزالى، أن تحقق الشركة زيادة فى مبيعات الجبنة بنسبة 15% بنهاية 2018، مقارنة بحجم المبيعات خلال 2017 والتى قدرت بحوالى 97 ألف كيلو وبلغ حجم مبيعات الجبنة فى الربع الأول من العام الجارى 21 ألف كيلو.
وقال الغزالى، إن عبور لاند شاركت فى معارض أهلاً رمضان وطرحت أحدث منتجاتها العصير واللبن مع توقعاتها بارتفاع حجم المبيعات تزامناً مع تحسن القوى الشرائية للمستهلكين، مضيفاً أن زيادة الأسعار التى سيتم تطبيقها على الوقود لن تؤثر على التكاليف الشركة بنسبة تزيد عن 0.5% من إجمالى التكاليف، وأن الارتفاعات التى قد تشهدها الأسعار فى 2018 لن تصل لمستوى الارتفاعات الكبيرة فى 2017.
وتوقع سيف ثابت الرئيس التنفيذى لشركة جهينة للصناعات الغذائية فى بيان للشركة تحسن القوى الشرائية للمستهلكين وزيادة المبيعات خلال الربع الثانى بدعم تعافى المناخ الاقتصادى.
وحققت جهينة ارتفاعاً فى أرباح الربع الأول بنسبة 39%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى لتصل إلى 81 مليون جنيه، بينما ارتفعت الإيرادات الفصلية بنسبة 23% لتصل إلى 1.6 مليار جنيه.
من جانبها، قالت منة الله شمس الدين مدير علاقات المستثمرين بشركة إيديتا للصناعات الغذائية إن شهر رمضان لا يمثل موسم بالنسبة لايديتا وانما تشهد المبيعات حركة تباطؤ يتم تعويضها فى العيد، خاصة أن طبيعة المستهلكين المصريين لا تعتمد على السناكس فى رمضان، وأضافت أن تباطؤ المبيعات فى رمضان بالنسبة للشركة يعد طبيعة النشاط ومتكرر سنوياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/05/27/1107646