“البترول” تسدد دفعة من مستحقات الشركاء الأجانب قبل نهاية سبتمبر


مصادر: المبلغ يتراوح بين 200 و500 مليون دولار

توريد 2 مليون برميل من النفط العراقى خلال أسبوعين

تعتزم الهيئة العامة للبترول سداد دفعة من مستحقات الشركاء الأجانب قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل قد تصل إلى 500 مليون دولار.

وقالت المصادر، لـ«البورصة»، إن الهيئة تبحث مع الحكومة حالياً، تدبير دفعة جديدة لن تقل عن 200 مليون دولار، وقد تصل إلى 500 مليون دولار لسدادها للشركاء الأجانب خلال الشهرين المقبلين.

وتنفذ مصر برنامجاً إصلاحياً اقتصادياً مع صندوق النقد الدولى منذ نوفمبر 2016، يضمن حصول الحكومة على 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، حصلت منها فعلياً على 6 مليارات دولار.

وتوقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن تتسلم مصر الشريحة الرابعة البالغة 2 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولى خلال الشهر الجارى.

واستطاعت وزارة البترول خفض المستحقات المتراكمة لشركات النفط الأجنبية لتصل إلى 2.3 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.

وبحسب المصادر، فإن وزارة البترول تسعى إلى سداد جميع مستحقات الشركاء الأجانب لتحفيزهم على زيادة ضخ الاستثمارات، بما يسهم فى رفع معدلات الإنتاج وحجم الاحتياطيات من البترول والغاز لتوفير الاحتياجات المحلية من الطاقة.

وتستعد الهيئة العامة للبترول لاستقبال 2 مليون برميل نفط خام من البصرة، خلال أسبوعين، والتى تمثل رابع الشحنات الموردة خلال العام الجارى.

وقال المصدر، إن شحنات خام البصرة يتم ضخها لعدد من معامل التكرير المحلية لتحويلها إلى منتجات بترولية لسد احتياجات قطاعات الدولة، وتقليص استيراد الوقود من الخارج.

وأعلنت الهيئة العامة للبترول، أوائل العام الجارى عن تجديد اتفاقها مع وزارة النفط العراقية لتزويد مصر بنحو 12 مليون برميل من النفط العراقى لمدة عام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/07/02/1113009