منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعثر المفاوضات مع «GCL» لإنشاء مجمع لإنتاج الألواح الشمسية


المجموعة الصينية تشترط التوقيع على شراء 5 جيجاوات سنوياً للتمويل


كشفت مصادر صينية عن تعثر المفاوضات مع مجموعة «GCL الصينية» لإنشاء مجمع صناعى متكامل فى مصر لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجاوات سنويا واستثمارات تصل 2 مليار دولار.
وأضافت المصادر لـ«البورصة» أن السبب الأساسى فى تعثر المفاوضات هو طلب المجموعة الصينية توقيع عقد مع وزارة الإنتاج الحربى لشراء إنتاج مجمع الألواح الشمسية التى تنتج قدرات إجمالية 5 جيجاوات سنوياً، حتى تتمكن من إتمام التمويل المخصص للمجمع من البنوك الصينية.
وأوضحت المصادر، أن الطلب الصينى لم يلق قبولا بعد خاصة وأنه مشروط بالتوقيع، وهو ما قد ينتج عنه تأجيل إتمام الاتفاق.
وكان الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى ذكر فى تصريحات سابقة لـ«البورصة» أن الوزارة أوشكت على إتمام الاتفاق مع المجموعة الصينية ويمول المشروع بنوك صينية، وستوقع العقود خلال شهرين.
وتوقع مصدر قريب الصلة من المفاوضات تجميد الاتفاق بشأن إنشاء مجمع صناعى لإنتاج الألواح الشمسية، خاصة أن السوق المصرى لا يستوعب ألواحا شمسية تنتج قدرات إجمالية 5 جيجاوات سنوياً من الألواح الشمسية، كما أن الفرص التصديرية ستكون منخفضة بالمقارنة مع الأسواق الأخرى خاصة الصينية منخفضة التكلفة.
وكانت وزارات الإنتاج الحربى والاستثمار والكهرباء وقعت مذكرة تفاهم فى فى عام 2016 مع شركة تبيا الصينية بخصوص إنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الشمسية، ولم تفعل الاتفاقية بسبب عدم جدية الشركة الصينية فى تدبير التمويل اللازم للمشروع.
ووفقاً لوزارة الإنتاج الحربى فإن المجمع الصناعى لإنتاج الألواح الشمسية سينشأ على خمس مراحل بداية من استخلاص الكوارتز المصرى النقى مروراً بتصنيع السليكون المعدنى والبولى سليكون وصولاً إلى تصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.
وتستفيد شركات الإنتاج الحربى من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية فى مصر بمعايير قياسية عالمية ذات جودة عالية، كما تدرب العاملين على خطوط الإنتاج وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتمكينهم من العمل على تشغيل وصيانة مصانع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/07/08/1114157