منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





تنمية التجارة الداخلية : طرح 7 فرص استثمارية خلال ٤ سنوات


أعلن الدكتور ابراهيم العشماوي عن طرح 7 فرص استثمارية خلال ٤ سنوات فى إطار البرنامج الحكومي والذى يستهدف رفع مساهمة قطاع التجارة الداخلية من إجمالي الناتج المحلي من 17% إلى 21% ، مشيرا إلى أنه سيتم طرح 7 فرص استثمارية، بحجم استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار بمساحات مختلفة، وبنظم طرح مختلفة لعمل أنشطة تجارية متنوعة، تضم المراكز اللوجستية والأسواق التجارية ومنافذ البيع
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم أنه سيتم الطرح بمحافظات(الشرقية- البحيرة- الدقهلية – الاقصر -الاسكندرية ) ،كما سيتم اختيار فرصة استثمارية فى إحدى محافظتي الاسماعيلية أوالسويس ،كما سيكون فرصة استثمارية فى إحدى محافظات سيناء .
وأوضح أن الفترة الماضية شهدت طرح فرصة استثمارية بمحافظة قنا على مساحة 5ر15 فدان تقدمت لها شركتين من كبرى الشركات العالمية ، مضيفا أنه سيتم خلال الشهر المقبل وضع حجر الأساس لمشروعين كبيرين بمحافظتي البحيرة والشرقية تتمثل فى عدد من الأنشطة التجارية كالمراكز اللوجستية والسلاسل التجارية والأسواق المنظمة بحجم استثمارات يصل إلى 6 مليارات جنيه على مساحة 96 فدانا بمحافظة البحيرة و9 أفدنة بمحافظة الشرقية ، منوها بأنه من المستهدف توفير فرص عمل تتراوح من 100 ألف فرصة عمل إلى 120 ألفا .
وفيما يتعلق بعمليات التطوير، أوضح عشماوي أن الجهاز يسعى إلى عمل تؤأمة مع الحكومة والقطاع الخاص حيث سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع توأمة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والضرائب والجمارك وهيئة الاستثمار للربط بين قواعد المعلومات وتيسير على المستثمرين .
وأضاف جاري توقيع توأمة مع اتحاد بنوك مصر لتوصيل خدمات السجل التجاري أون لاين وإتاحة خدمات السجل التجاري على قواعد بيانات القطاع المصرفي.
وأوضح أنه جاري إعداد مكاتب نموذجية للسجل التجاري والعلامات التجارية احدهم بالقاهرة الجديدة والآخر بمنطقة 6 أكتوبر وسيتم افتتاح الفرعين بنهاية العام المالي الحالي ومن المستهدف الوصول بالمكاتب النموذجية إلى 10 مكاتب خلال 4 سنوات موضحا أن المكاتب النموذجية ستعزز مفهوم الشكل العام للسجل التجاري.
وأضاف نسعى إلى أن تكون الخدمات المقدمة (السجل التجاري- العلامة التجارية) مميكنة بشكل كامل ولدينا 90 مكتبا على مستوى الجمهورية وسيتم اتاحة الخدمات على بوابة الحكومة الالكترونية وهيئة البريد للتسهيل على المواطنين ، منوها إلى أن مصر من أقدم الدول في تأسيس العلامات التجارية منذ 1939 ولديها أكثر من 400 ألف علامة تجارية مسجلة .
وعن الشراكة مع القطاع الخاص ، قال عشماوي ” لدينا تكليف رئاسي للشراكة مع القطاع الخاص وقد انتهينا من حصر كافة الأصول وأصبح لدينا قواعد بيانات متكاملة، وسيتولى القطاع الخاص عملية الإدارة نظير جزء ثابت بالاضافة جزء متغير من الإيرادات “.
فيما يتعلق بجذب استثمارات أجنبية في قطاع التجارة الداخلية ، قال عشماوي إن إحدى الشركات الأوكرانية الكبرى العاملة فى مجالات التجارة والاستيراد والتخزين والنقل واللوجستيات ستأسس فرع لها فى السوق المصري .
وأضاف أنه خلال زيارته الأخيره إلى الإمارات تم الاتفاق مع شركة “لولو الهندية” والتى لها أكثر 152 منفذا بالخليج وبحجم استثمارات تصل الى 5 مليارات دولار على زيارة مصر بداية الشهر المقبل ، وذلك لبحث إمكانية ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصري والتوسع فى إنشاء فروعها .
وحول مشروع إنشاء المدينة السياحية فى محافظة السويس ، قال عشماوي إنه يعد أكبر مشروع تجاري وسياحي في الشرق الاوسط على مساحة 3 آلاف فدان بحجم استثمارات يصل إلى 10 مليارات دولار، وقد تم إضافة أنشطة آخرى لتمويل مشروعات البنية التحتية ، وتم الأنتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع إلا انه لم يتم تقديمه للجهات المعنية حتى الآن .
وفيما يتعلق بشكوى بعض المستثمرين بتأخر استخراج التراخيص بالأراضي التى يطرحها الجهاز ، أوضح عشماوي أنه تم خلال الفترة الماضية عمل شراكة مع المحافظات وذلك لتسهيل استخراج التراخيص ، مشيرا إلى أن الجهاز يستهدف استخراج التراخيص من خلاله للتسهيل على المستثمرين بدلا من 16 جهه.
وفيما يتعلق ببرنامج الحكومة الخاص بتحويل التجارة الغير منظمة إلى التجارة المنظمة إن البرنامج يستهدف زيادة التجارة المنظمة بواقع 5% سنويا على مدار 4 سنوات من خلال التوسع فى إنشاء الأسواق التجارية والمناطق اللوجستية والسلاسل التجارية .
وحول التوجيهات بشأن إنشاء بورصة سلعية فى مصر، أوضح عشماوي أن إنشاء البورصة السلعية يتطلب التوسع فى المناطق اللوجستية بالمحافظات وهو ما يعمل عليه الجهاز الآن .

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/08/09/1123211