منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“التموين”: بدء تسويق الأرز المحلي منتصف الشهر الحالي 


تجار: 150 جنيهاً زيادة في أسعار الأرز الشعير خلال الأسبوعين الماضيين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء تسويق وتوريد الأرز المحلي لحساب الهيئة العامة السلع التموينية،اعتبارا من منتصف الشهر الحالي، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الأرز الشعير بمتوسط 150 جنيها للطن وفقا لتجار بالسوق.

قالت الوزراة في بيان لها سيتم اقتصار التوريد لهيئة السلع التموينية علي الجهات المسوقة التابعة للوزارة وهى (القابضة للصناعات الغذائية- والمصرية القابضة للصوامع والتخزين).

قال علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، من المقرر صدور قرار وزارى مشترك خلال أيام (التموين – الزراعة – المالية) بضوابط توريد الأرز الشعير وأسعاره.

أشار إلي أنه من أهم الضوابط المحددة لاستلام الأرز هى أن درجة النظافة لا تقل عن 94%، ونسبة الرطوبة لا تزيد على 14%.

قال مجدي الوليلي عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات يجب أن يتم شراء كميات لا تقل عن 500 ألف طن أرز أبيض وذلك لتكوين مخزون استراتيجي وضمان استقرار الأسعار بالسوق المحلي.

أضاف الوليلي أن أسعار الأرز الشعير ارتفعت بمتوسط 150 جنيها للطن لتتراوح بين 5200 للطن عريض الحبة مقابل 5050 جنيها للطن الأسبوع الماضي، كما ارتفع سعر الطن رفيع الحبة إلي 4800 جنيه مقابل 4700 جنيه للطن .

وطالب الوليلي التموين بعدم الإعلان عن سعر محدد للشراء من المزارعين وترك الأسعار وفقا لآليات العرض والطلب يدعم استقرار السوق ومحاربة التخزين والاحتكار.

قال حسين صدام نقيب الفلاحين إن المواطن المصري يفضل استخدام الارز المحلي ولا يقبل علي المنتج المستورد، الأمر الذي يجعل الطلب مستمرا علي المنتج المحلي وبالتالي ارتفاع أسعاره بصورة طفيفة.

حدد السعر المناسب للأرز المحلي بنحو 4500 جنيه للطن رفيع الحبة و5000 جنيه للطن عريض الحبة، موضحا أن إنتاجية الفدان الواحد تتراوح بين 3.5 و5 أطنان من الأرز الشعير بينما تتراوح تكلفة الإنتاج بين 10 و11 الف جنيه.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/09/03/1128877