منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





الصحة: 130 مليون دولار تكلفة المسح الشامل عن فيروس سى والأمراض غير السارية


50 مليون رسالة محمول للمواطنين للتوعية ونسعى للكشف عن 52 مليون مواطن فى 7 شهور

 

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن تكلفة المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير المعدية، تصل 130 مليون دولار ومن المقرر أن يبدأ مطلع أكتوبر المقبل ولمدة 7 أشهر.

أضافت زايد، فى تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي عقدته الوزارة اليوم، أن المسح الشامل يستهدف الكشف على ما بين 48 و52 مليون مواطن، مشيرة إلى أن هذا المسح هو أكبر حملة في التاريخ، وليس مصر فقط.

أوضحت وزيرة الصحة أن العلاج المجانى للمواطنين المصابين سيكون بالتنسيق مع صندوق “تحيا مصر”.

أشارت إلى أن المسح يستمر 7 أشهر، ويجرى على 3 مراحل، حيث تم تقسيم محافظات الجمهورية لعدة مراحل، تنتهى فى أبريل 2019.

وتضم المرحلة الأولى محافظات جنوب سيناء ومطروح وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط القليوبية والفيوم وأسيوط ومن المقرر أن تنتهى فى نوفمبر المقبل.

وتشمل المرحلة الثانية من المسح محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبنى سويف وسوهاج وأسوان والأقصر وتبدأ ديسمبر المقبل وتنتهى فى فبراير 2019.

وتبدأ المرحلة الثالثة فى مارس 2019 وتضم محافظات الوادى الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا.

ولفتت زايد إلى أن منظمة الصحة العالمية تقدم الدعم الفني لمصر في المشروع، وتعمل كمراقب خارجي، بجانب صندوق “تحيا مصر”.

وأشارت إلى أنه سيجرى إرسال رسائل توعوية لـ50 مليون مواطن على هواتفهم المحمولة، للتوعية بأهمية المشاركة فى المسح.

ووقعت وزارة الصحة والسكان الشهر الماضى بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات لاستخدام قاعدة بيانات المواطنين بالهيئة فى خطة المسح الشامل.

وينص البروتوكول على توفير وزارة الصحة لبيانات الوفيات دورياً لحذفها من قاعدة بيانات الناخبين بالهيئة الوطنية للانتخابات، بالإضافة إلى استكمال قاعدة بيانات الناخبين بما يتوفر من عناصر بيانية خلال فترة المسح الطبى الشامل.

ومن المقرر أن تعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم الدعم الفنى لبناء قاعدة بيانات المستهدفين للمسح الطبى الشامل لفيروس سى وتوفير بيانات التحديث دورياً، كما سيتم توزيع المستهدفين بالمسح على وحدات الرعاية الأولية للقيام بالفحص الطبى.

وأضافت “زايد”، أن “المسح” سيخرج للوزارة بيانات ستوجه لصالح عمل “خريطة صحية” توضح خريطة الأمراض في كل حى وقرية، بما يساعد في اتخاذ قرارات تحسين صحة المواطنين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/09/11/1131315