منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





مفاوضات صينية مصرية لتسديد رسوم قناة السويس باليوان


“أيقوه”: بحث إمكانية زيادة عدد رحلات الطيران المباشر بين البلدين

 

تجرى الحكومة الصينية مفاوضات مع نظيرتها المصرية، لبحث إمكانية سداد رسوم مرور السفن الصينية بقناة السويس بالعملة الصينية “اليوان”.

وقال سونج ايقوه، السفير الصينى بالقاهرة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم بحث استخدام اليوان الصيني فى تسديد رسوم قناة السويس خاصة أن هناك عددا كبيرا من السفن الصينية تمر بالقناة.

أوضح أن المفاوضات تشمل أيضا بحث التعامل بالعملة الصينية فى تسوية المعاملات المالية فى المشروعات الصينية فى مصر بالإضافة إلى استخدام السياح الصينيين لليوان فى مصر.

وأضاف أيقوة أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الصين شهدت التوقيع على 5 اتفاقيات تعاون بين البلدين، منها منح وقروض بالعملة المحلية الصينية “اليوان” إلى البنك المركزى المصري ضمن اتفاقية تبادل العملات المحلية التى تم توقيعها فى 2016.

وأشار إلى أن هناك مشاورات مع الجانب المصرى لبحث إمكانية فتح خطوط طيران مباشرة وزيادة عدد رحلات الطيران بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة.

وقال إن الزيادة المستمرة فى عدد السياح الصينيين إلى مصر يعد سببًا رئيسيًا فى تلك المفاوضات حيث سجل عدد السياح بنهاية العام الماضى نحو 300 ألف سائح، متوقعًا زيادة هذا العدد بنهاية 2018.

والتقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الثلاثاء الماضي، وفدًا صينيًا يمثله رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السياحة الصينية الكبرى التي ستتعاون مع شركة طيران سيشوان الحكومية الصينية لتنظيم رحلات مباشرة إلى مصر من تنشنجدو عاصمة مقاطعة سيشوان غرب الصين، ومقاطعتى خانجو، وشنجن.

وذكر السفير الصيني أن الزيارة الأخيرة للرئيس السيسى لحضور منتدى التعاون الصينى الافريقى أسفرت عن توقيع عدة عقود لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتابع أنه تم توقيع عقود تنفيذ المرحلة الثانية من منطقة الأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 3.5 مليار دولار وعقود إنشاء مشروع فى قطاع البتروكيماويات بمحور قناة السويس باستثمارات 6.1 مليار دولار.

وقال إن الزيارة شهدت توقيع عقود إنشاء محطة تخزين مياه فى جبل عتاقة باستثمارات 2.7 مليار دولار وتوقيع عقود إنشاء محطة توليد الكهرباء بالفحم فى الحمراوين باستثمارات 4.4 مليار دولار.

وتقدر الاستثمارات الصينية فى مصر بما يتجاوز 6 مليارات دولار منها مليار دولار استثمارات فى مجال النفط، بحسب بيانات السفارة الصينية بالقاهرة.

ولفت إلى أن الصين ستوفر دعمًا لدول القارة الإفريقية بقيمة 60 مليار دولار لتنفيذ ما يسمى بالحملات الثمانى حيث تسعى للمساهمة فى إقامة مجتمع مشترك مع أفريقيا خلال الثلاث سنوات المقبلة.

أوضح أن الصين ستساهم فى دعم الدول الأفريقية عن طريق المساعدات الحكومية والاستثمار والتمويل من المؤسسات المالية.

وتابع ايقوه أنه سيتم توفير 15 مليار دولار من المساعدات بدون مقابل وعن طريق قروض ميسرة وبدون فوائد بجانب 20 مليار دولار من خلال صناديق الائتمان الصينية.

أشار إلى تخصيص 10 مليارات دولار من خلال التمويل التنموية الصينى الأفريقى و5 مليارات دولار لتمويل تجارة الاستيراد ودفع الشركات الصينية لاستثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار.

كتب – محمد مصطفى وشيماء العيص

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/09/12/1131759