منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





عاجل.. الرقابة المالية توافق علي قيد “ثروة كابيتال” في البورصة


علمت البورصة أن هيئة الرقابة المالية وافقت اليوم علي طرح شركة “ثروه كابيتال القابضة” في البورصة.

وقالت مصادر مقربة من عمليه الطرح، أنه من المقرر خلال الأسابيع المقبلة السير في إجراءات طرح الشركة في البورصة والإعلان عن نشرة الطرح.

وأضافت المصادر أن القيمة المتوقعة للطرح تقدر بنحو 120 مليون دولار تتضمن زيادة راس مال وتخارج جزئي لصندوق المشروعات المصري الأمريكي صاحب الحصة الكبرى.

وتوقعت المصادر أن تجري عملية طرح الشركة في البورصة بحلول شهر أكتوبر المقبل بجانب دخول رؤوس أموال جديدة وصناديق استثمار للسوق المصري، وفقًا لعمليات الترويج الجارية حاليًا.

جديرا بالذكر أن الشركه قد عينت في وقت سابق بلتون مديرا للطرح والترويج بجانب مكتب معتوق بسيوني مستشارا قانونيا فضلا عن شركه بي دي او للاستشارات الماليه مستشارا ماليا مستقلاً.

وفي وقت سابق، قال حازم موسى، الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار لـ«البورصة»، إن الشركة تستهدف دخول سوق المال المصرى كأول شركة متخصصة فى قطاعها فى السوق للاستفادة من حالة الحراك الحالية فى سوق المال المصرى وجذب أموال تساعد الشركة على تقوية القاعدة الرأسمالية للشركات التابعة.

تمتلك «ثروة كابيتال» عدداً كبيراً من الشركات يأتى على رأسها «كونتاكت للتمويل الاستهلاكى»، بما يتضمن تمويل السيارات وخدمات تقسيط السلع الاستهلاكية والسلع المعمرة وتمثل أكثر من 85% من حجم أعمال المجموعة، كما تمتلك شركة للتمويل العقارى وأخرى للتأجير التمويلى للشركات الصغيرة والمتوسطة باسم «بلس للتأجير»، فضلاً عن التوريق وإدارة هيكلة الديون للشركات.

أوضح موسى، أن خطة الطرح تستهدف جذب نحو 120 مليون دولار عبر زيادة رأس المال وتخارج جزئى للمساهم الرئيسى لزيادة نسبة الأسهم المطروحة وتحسين السيولة على الأسهم، مشيراً إلى أن ثلث الطرح البالغ قيمته نحو 2.1 مليار جنيه سيوجه لزيادة رأس المال.

أضاف موسى، أن الشركة تعمل فى الوقت الراهن على تأسيس شركتين للتأمين إحداها للحياة والأخرى ممتلكات سيركزان بصورة رئيسية على عمليات التأمين للأفراد باستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه فيما سيتم استخدام باقى حصيلة الطرح فى تمويل باقى أنشطة الشركة.

أضاف أن دخول الشركة فى قطاع التأمين سيركز بصورة رئيسية على الأفراد وإدخال شرائح جديدة فى ظل التراجع الكبير لمعدلات اختراق هذا القطاع، كما سيركز نشاط الممتلكات بصورة رئيسية على الشركات الصغيرة والمتوسطة لتغطية جميع أنواع الأصول.

وأوضح موسى، أن السنوات الخمس الماضية مثلت تسارع كبير فى معدل نمو أعمال الشركة، مشيراً إلى أن النمو السنوى المركب لصافى الربح خلال آخر 5 سنوات بلغ 52%، كاشفاً عن تحقيق صافى ربح 148 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

وكشف موسى، عن إنطلاق عمليات الترويج فى الخليج العربى اليوم، على أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة الترويج للطرح فى أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا، مشيراً إلى أن الترويج التمهيدى للطرح خلال الفترة الماضية شهد استحساناً كبيراً من المستثمرين فى الأسواق العالمية، متوقعاً بدء تداول الشركة فى البورصة مطلع أكتوبر، مشيراً إلى تقدم الشركة بكل الأوراق المطلوبة للجهات الرقابية بانتظار اعتماد نشرة الطرح.

وعن أنشطة الشركة أوضح أن الشركة تعمل فى خطين رئيسيين أحدهما للأفراد وتقوم «كونتاكت» بإدارة هذا النشاط بصورة رئيسية، فضلاً عن أنشطة الشركات لتلبية الاحتياجات التمويلية خاصة المتعلقة بالديون عبر التأجير التمويلى والتوريق وإصدار السندات.

قال الرئيس التنفيذى للشركة، إن استراتيجية الشركة تعتمد على التركيز على بناء أنشطتها المالية بطريقة سليمة عبر قاعدة واسعة من العملاء خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يبلغ متوسط حجم عقود التأجير التمويلى 1.5 مليون جنيه وتركز فى الأساس على القطاع الطبى والآلات، وتسعى لتمويل التأجير التمويلى فى قطاع الطاقة.

وأكد موسى أن تركيز الحكومة والبنك المركزى على تسهيل الولوج للتمويل قاد حركة النمو الكبيرة خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن معدلات الاختراق مازالت ضعيفة داخل القطاع والذى يمثل فرصاً كبيرة للنمو ودخول منافسين.

وأوضح أن بناء قاعدة جيدة من العملاء للشركة قاد الشركة لتسجيل واحدة من أقل معدلات التعثر بلغ أقل من 0.3% خلال 16 عاماً، بسبب بناء منظومة نابعة من طبيعة السوق نفسه، مع اختلاف طبيعة دخول الأفراد ومدى توثيقها.

وكشف، عن سعى الشركة للعمل على إضافة أدوات تمويل جديدة سواء سندات قصيرة الأجل أو سندات مغطاة أو صكوك، حيث تعمل الشركة على استوضاح القانون الجديد وقدرة تنفيذه.

ونفذت شركة «ثروة كابيتال»، عمليات توريق بقيمة 14 مليار جنيه منها 3 عمليات توريق خلال العام الجارى منها 2 لشركة «كونتاكت»، آخرها الأسبوع قبل الماضى بقيمة 1.75 مليار جنيه على 3 شرائح، بالإضافة إلى توريق لـ«بالم هيلز» بقيمة 260 مليون جنيه، كما تعمل الشركة على توريق محفظة عقارية لـ«مصر الجديدة للإسكان» بقيمة 500 مليون جنيه واستكمال توريق محفظة لعملاء «بالم هيلز» خلال المتبقى من العام.

وذكر الرئيس التنفيذى لـ«ثروة كابيتال»، أن الشركة تسعى لزيادة الوزن النسبى لأنشطة التقسيط والتمويل العقارى والتأجير التمويلى فى المحفظة، حيث تستحوذ «كونتاكت» حالياً على أكثر من 85% من أعمال الشركة.

وعينت «ثروة كابيتال» بنك استثمار «بلتون المالية القابضة» مديراً حصرياً للطرح، و«معتوق بسيونى» مستشاراً قانونياً، بالإضافة إلى «بى دى او» مستشاراً لتحديد القيمة العادلة لأسهم الشركة.

بلغ حجم محفظة التمويلات القائمة بنهاية النصف الأول من العام الجارى 5.7 مليار جنيه، فيما قامت الشركة بعمليات تمويل منذ تأسيسها فى 2001، بقيمة 15.5 مليار جنيه، وبلغت إيرادات التمويل خلال آخر 12 شهراً بداية من يونيو 2018 نحو 1.2 مليار جنيه فيما بلغ صافى الربح بعد استبعاد حقوق الأقلية نحو 229 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

كما يبلغ عدد عملاء الشركة أكثر من 85 ألف عميل تقوم الشركة بخدمتهم من خلال 12 فرعاً وأكثر من 1500 نقطة بيع موزعة على معظم المحافظات من خلال شبكة كبيرة من العلامات التجارية المتعاقدة من «ثروة كابيتال».

ويعد طرح «ثروة كابيتال» ثالث طروحات البورصة المصرية خلال العام الجارى والرابع على التوالى فى القطاع المالى بعد طرح التوفيق للتأجير التمويلى وبى إنفستمنتس القابضة وسى آى كابيتال القابضة.

فيما تستهدف شركة بلتون المالية القابضة إدارة ثانى طروحاتها فى البورصة المصرية خلال العام الجارى لشركة جيزة للغزل خلال الربع الأخير 2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/09/13/1131924