الحكومة تستهدف زيادة الصادرات إلى 24 مليار دولار بنهاية العام الجاري


تستهدف هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، زيادة صادرات مصر غير البترولية 24مليار دولار بنهاية العام الجاري مقابل 22ملياردولار العام الماضي، من خلال فتح أسواق تصديرية جديدة بدول أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

قالت شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة تعد خطة حالية لإقامة معارض عالمية لعدد من الدول الكبرى بمصر خلال الفترة المقبلة لضمان فتح أسواق تصديرية جديدة وإدخال جيل جديد من المصدرين الصغار إلى قطاع التصدير.

أوضحت لـ”البورصة” على هامش المؤتمر الذى عقدته الهيئة أمس، أن الهدف من إقامة المعارض بمصر هو تمكين المصدرين من العرض الجيد لمنتجاتهم، كما يهدف إلى استقطاب عدد أكبر من الدول إلى مصر، الأمر الذي ينعكس على الصادرات المصرية بالإيجاب بجانب جذبهم إلى قطاعات أخري يمكن من خلالها تحقيق أي مكاسب اقتصادية.

أشارت إلى أن الميزانية المخصصة لهيئة صادرات فى الموازنة الجديدة 2018 و2019 ضعيفة جدًا و90% منها مرتبات موظفين، إلا أن الهيئة تبحث عن سبل أخرى تستطيع منها تدبير أي تمويلات لدعم المعارض التي تقام حاليًا مثل تقديم خدمات مقابل رسوم تدفع من قبل المصدرين.

تابعت” أن الهيئة استطاعت تدبير نحو 225 مليون جنيه، بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص لإقامة 30 معرضا حتي نهاية العام الجاري، في حين أنها تعد دراسات جدوى للمعارض التي تقام خلال العام المقبل لمعرفة مدي الاستفادة التي ستتحقق من المشاركة”.

وتوقعت الشوربجي، أن يفتتح المعرض الأفريقي المزمع عقده منتصف شهر ديسمبر المقبل بأرض المعارض بالقاهرة، أكثر من 20 دولة أفريقية، معتبره أن كلا الجانبين المصري والأفريقي يحرصان علي توطيد العلاقات التجارية بينهما والاستفادة من الاتفاقيات التجارية المبرمة أيضًا.

ذكرت أن تنمية الصادرات خاطبت وزارة المالية بسرعة صرف مستحقات الشركات والأفراد المستفدين من برنامج دعم الصادرات لزيادة الشكاوي المقدمة إلى الهيئة، مؤكدة أنها ليست جهة اختصاص فى هذه المشكلة.

وأضافت الشوربجي أن الهيئة اقترحت علي وزارة المالية إجراء مقاصة بالتنازل عن الضرائب المقررة على الشركات والمصانع والأفراد المصدرة مقابل دفع الدعم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/09/18/1133383