منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“القاهرة للاستثمار” تنتهي من سداد قرض “قطر الوطني” البالغ 100 مليون جنيه


انتهت شركة “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” من الإجراءات الخاصة بسداد جميع المبالغ المتبقية من إجمالي قيمة القرض الممنوح لها من بنك “قطر الأهلي الوطني” البالغ 100 مليون جنيه.

وقالت الشركة إن القرض تم استخدامه في تمويل مشروعات الشركة.

,استقبلت منصة التداول بالبورصة الإثنين، الوافد رقم 225 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسى، شركة «القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية»، بعد طرح عام وخاص لعدد 207.2 مليون سهم بنسبة 37.8% من أسهم رأسمال الشركة بسعر 6 جنيهات للسهم وبقيمة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

تم تغطية الطرح العام 18.87 مرة، و10.36 مرة للطرح الخاص، استحوذ غير المصريين “العرب والأجانب” على 77% من الطرح، فيما بلغ نصيب المصريين 23% من إجمالى الطرح (العام والخاص).

قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن لأسواق المال دور مهم فى تعبئة المدخرات اللازمة لتمويل عملية النمو الاقتصادى القائم على توسعات الشركات العاملة فى المجالات والأنشطة الاقتصادية المختلفة.

ذكر فريد، أن الإقبال الكبير من المستثمرين “العرب والأجانب” ليمثلوا 77% من إجمالى الطرح، يؤكد الثقة الكبيرة التي توليها المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية فى مناخ الاستثمار في مصر فى ظل الإصلاحات الأخيرة على جميع الأصعدة “مالياً ونقدياً وتشريعياً”، والتى عززت الثقة بشكل كبير فى الاقتصاد المصرى.

وكشف رئيس البورصة عن التنسيق مع مسئولى شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية لتوقيع بروتوكول تعاون يقضى بنشر الثقافة المالية ورفع درجة الوعي المالى والاستثمار ويستفيد منه قرابة 14 ألف طالب، دعماً لجهود الدولة لتعزيز الشمول المالى.

قال محمد القلا الرئيس التنفيذي لـ “القاهرة للاستثمار”، تركز بشكل رئيسي على التوسع فى السوق المصرى مستبعداً تنفيذ أى استحواذات خارج مصر في الوقت الراهن، مشيراً إلى استهداف الشركة ضخ نحو 1 مليار جنيه خلال السنوات الثلاثة المقبلة لاستكمال إنشاء 7 كليات داخل جامعة بدر، وإضافة 4 إلى 6 مدارس جديدة على أن تبدأ بإنشاء مدرسة فى المنصورة الجديدة.

وحصلت الشركة الأسبوع الماضى على القرار الوزارى بتخصيص 12 ألف متر فى المنصورة الجديدة لإنشاء مدرسة، أشار القلا إلى ترقب الشركة أمر التخصيص لبدء التنفيذ.

تمتلك “القاهرة للاستثمار والتنمية” 19 مدرسة على مستوى الجمهورية، يدرس بها 22 ألف طالب هذا بالإضافة إلى جامعة بدر بإجمالى 7600 طالب.

من جانبه، أشار الدكتور حسن القلا رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى أن استراتيجية الشركة تركز بالأساس على توفير تعليم جيد بتكلفة تستهدف الطبقة المتوسطة، حيث يبلغ متوسط المصروفات الدراسية للطالب نحو 10 آلاف جنيه، عبر خفض التكاليف بصورة رئيسية من خلال بناء المدارس ذاتياً ما يخفض تكلفة التأسيس بنحو 30% عن المدارس المثيلة.

قال حسن القلا رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الدولة المصرية فى حاجة ماسة للارتقاء بالتعليم، ومشكلتنا الأساسية هى الإتاحة، والمساواة بحيث يتوفر تعليم جيد يقدم لجميع فئات الشعب.

وأوضح أن إطلاق الدولة لمشروع قومي للنهوض بالتعليم سيلقى بثماره بعد بدء تطبيقه العام الجارى، ونسعى لمساندة الحكومة فى المشروع الحالى، أملاً فى عودة مصر لوضعها الطبيعي بين دول الإقليم، “احنا خدامين قضية التعليم ونسعى لتطبيق نموذج هارفارد فى مصر”.

وكشف الرئيس التنفيذى للشركة عن خطة لرفع رأسمال شركة “المصريين للرعاية الطبية”، والتى تساهم فيها “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” بحصة 25% من 200 مليون جنيه إلى 400 مليون جنيه، لتمويل المرحلة الأولى من المدينة الطبية التى يجرى إنشاءها بمدينة بدر على مساحة 110 أفدنة.

وأوضح القلا، أن المرحلة الأولى يجري تنفيذها حالياً عبر إنشاء المستشفى الجامعى العام، ومركزين متخصصين، باستثمارات 2 إلى 3 مليار جنيه.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 15 مليار جنيه، لإنشاء نحو 2000 سرير وخدمات فندقية وعلاجية تستهدف وضع مصر على خريطة السياحة العلاجية.

قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن شركته ركزت خلال الفترة الأخيرة على إدخال شركات فى قطاعات جديدة فى السوق، إلا أن طرح القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية تعتبر متفردة فى السوق المصرى بسبب وصولها لحجم كبير يمكن معه الطرح، فضلاً عن وضوح خطة الاستثمار بالشركة.

أضاف أن ما يميز طرح “القاهرة للاستثمار”، هو التأثير الملحوظ بدخول المستثمر الأجنبى وتأثيره التنموى على الإقتصاد المحلى، وأوضح جاد أن المستثمرين من أمريكا وأوروبا وجنوب افريقيا مثلوا 67% من الطرح والباقى للمصريين والعرب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2018/10/03/1138220