منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





“ثروة كابيتال” تترقب موافقات الجهات الرقابية لتدشين نشاط التأمين


 

“موسى”: التمويل الاستهلاكي يستحوذ على 80% من الإيرادات

نعمل على رفع حصة التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم إلى 30% من الإيرادات

“عبدالعزيز”: 90% من طلبات اكتتاب الطرح الخاص لثروة كابيتال من خارج البورصة

“الصاوي”: طرح أدوات تمويلية قصيرة الأجل الفترة المقبلة ونعمل على أكثر من عملية توريق

 

قال مصطفى عبدالعزيز رئيس قطاع السمسرة بشركة “بلتون المالية القابضة”، إن الأسهم المقيدة بسوق المال شهد تدفقات نقدية محدودة من المستثمرين الأجانب خلال الفترة الماضية بالدولار لا تتجاوز 150 إلى 200 مليون دولار، إلا أن الطروحات الحالية تعمل على جذب أموال جديدة للسوق بصورة كبيرة، حيث نجح الطرح الخاص لشركة ثروة كابيتال في إجتذاب 50% من مستثمرين أجانب وعرب.

وتابع عبدالعزيز: “قبل البدء في الجولة الترويجية يكون لدينا مايعرف بجس النبض للمؤسسات والمستثمرين لقياس الأوضاع السوقية والتي أظهرت وجود سيولة دائمة طالما توجد فرصة جيدة للاكتتاب، كما أن التمثيل القطاعي لشركة ثروة كابيتال كان عنصرا هاما في عملية الترويج باعتبارها الشركة الذي ﻻيوجد لها مثيل في البورصة تمارس الانفاق الاستهلاكي بالتقسيط”.

وذكر عبدالعزيز أن سوق التقسيط في تزايد كبير نتيجة التضخم الحادث جراء تحرير سعر الصرف، وأوضح عبدالعزيز معدلات الخصم بالسهم تراوحت بين 15 إلى 17% تحت تقييم المستشار المالي المستقل الذي جاءت عند 8.5 جنيه/سهم وبالتالي اصبح النطاق السعري للسهم يدور بين 7.04 إلي 8 جنيهات وتم اﻻتفاق مع الشركة على ان يكون سعر الطرح عند مستوى 7.36 جنيه.

وأضاف أن معدل تغطية الطرح وصل إلى 10.8 مرة حيث جمع طلبات إكتتاب بقيمة تجاوزت 21 مليار جنيه، منها 30% من الأفراد المصريين ذوي الملاءة المالية و20% للمؤسسات المحلية بينما 50% الأخري جاءت من المؤسسات الأجنبية والخليجية بنسبة 35% للأولى و15% للثانية.
وأشار خلال مؤتمر صحفي عقد بمناسبة اﻻكتتاب العام لشركة ثروة كابيتال إلى أن إغلاق الطرح العام للاكتتاب سيكون اليوم بينما سيبدأ التداول علي الأسهم في البورصة يوم اﻻثنين المقبل.
وأوضح أن 80 الى 90% من الأموال التي تم ضخها في الاكتتاب الخاص جاءت من خارج سوق المال المصري fresh money .
وأضاف عبدالعزيز أن صندوق ضمان مخاطر تقلبات السهم الذي تم تدشينه للطرح سيستمر لمدة شهر واحد وسيغطي 100 % من الطرح العام فقط.

ومن جانبه قال حازم موسى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ثروة كابيتال إنه من المقرر أن تصل القاعدة الرأسمالية للشركة بعد الطرح إلى 1.5 إلى 1.6 مليار جنيه بالنظر إلى رأس مال 50 مليون جنيه عند تأسيس الشركة في 2001.

وأضاف موسى أن متوسط النمو للشركة خلال فترة 5 سنوات الماضية بلغ 50% ، كما تستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في مجالات إصدار السندات المغطاة وقصيرة الأجل والصكوك بجانب نشاط التأمين بعد الحصول على موافقات تأسيس شركتي تأمين للحياة والممتلكات برأسمال 100 مليون جنيه لكلا منهما .

وتابع موسى أن الشركة توسعت خلال الفترة الماضية في عدد 17 محافظة وتعمل علي افتتاح فتح قريب بمحافظة دمياط خلال الفترة القادمة ، وسيكون التركيز علي التمويل العقارية لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل وفقاً لمبادرة البنك المركزي، فضلاً عن إطلاق منتج تشطيب سيكون للوحدات المنشأة فعليا وليس للوحدات الجديدة.
وأشار موسى إلى أن 80% من أعمال الشركة موجه لصالح اﻻفراد وما يزيد على 85% من محفظة الشركة يتم توجيهها لقطاع السيارات والسلع المعمرة .

وقال موسى إن معدل التعثر في محفظة الائتمانية للشركة تبلغ 3 في األف وهذا أقل معدل تعثر والذي جاء نتيجة قدرة الشركة على اتخاذ القرار من خلال سياسات منضبطة في عمليات التمويل.

وأضاف أن الشركة ليس لديها نية في الوقت للدخول في قطاع جديدة كالدفع الإلكتروني أو التمويل متناهي الصغر.

ومن جانبه قال أيمن الصاوي مدير عام التمويلات بالشركة أن حجم إصدار سندات التوريق التي أصدرتها الشركة خلال الفترات السابقة تجاوز 15 مليار جنيه وخلال عام 2018.

وأشار الصاوي إلى أن الشركة تقوم بتمويل عملياتها عبر عدد من المصادر، وخلال عام طرحت الشركة سندات توريق بقيمة إجمالية 3.7 مليار جنيه.

أضاف أن سجل الشركة منذ إصدار أول عملية توريق خاصة بها لاقى نجاحاً كبيراً حيث حصلت على أعلى تصنيف ائتماني في السوق المحلي.

وأضاف أن الأدوات التمويلية الجديدة التي تعمل الشركة على إصدارها خلال الفترة المقبلة كالسندات المغطاة والقصيرة الأجل والصكوك ستساعد علي تحقيق معدلات نمو أكبر نتيجة انها مخاطبتها لشريحة عريضة من الشركات، وتلبى الطلب المتزايد على التمويل خاصةً رأس المال العامل بعد التعويم إلا أن نقص الوعي بها يظل التحدي الأكبر في السوق المحلي.

وذكر الصاوي أن يوجد ترحيب من كافة الجهات علي تشجيع وتحديث الأدوات المالية الجديدة.

وأكدت الشركات أن ما يجري حالياً من تعديلات تشريعية تستهدف تنظيم سوق التقسيط، ستكون مفيدة جداً للسوق، مؤكدين على أن الإجراءات التي تتبعها الشركة في الاستعلام الائتماني على عملائها مثلت ركيزة أساسية لنمو أعمال الشركة خلال الفترة الماضية والتي تعد من أصعب الفترات على الإقتصاد المصري.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أن قطاع السيارات ظل يعتمد على عمليات التقسيط من خلال التجار حتى دخول الشركة في عملية التمويل، وبنفس الطريقة فإن قطاع السلع المعمرة يعتمد على سياسة التقسيط من التجار ما يتيح فرص كبيرة للنمو في المستقبل.

تعتزم ثروة كابيتال طرح نحو 44% من رأسمال الشركة في البورصة بقيمة إجمالية 2.177 مليار جنيه عبر تخارج جزئي لبعض المساهمين الرئيسيين، وزيادة رأسمال بقيمة 700 مليون جنيه من خلال طرح 295.2 مليون سهم منها 95.1 مليون سهم لزيادة رأس المال مخصصة للمساهمين البائعين في الطرح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/10/10/1140013