منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الأسهم السعودية تسجل أكبر انخفاض منذ 2014 على خلفية اختفاء «خاشقجى»


القلق يتزايد بين المستثمرين من تدهور العلاقات مع المجتمع الدولى بعد قضية الصحفى المختفى

 

تراجعت أسواق الأسهم السعودية، صباح اليوم (الأحد)، وسط قلق المستثمرين من تدهور العلاقات مع المجتمع الدولى، بعد اختفاء الصحفى السعودى جمال خاشقجى.

وذكر موقع «سى إن بى سى»، أنه بعد ما يقرب من ساعتين من التداول تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة السعودية بنسبة 7.0% ليسجل أكبر انخفاض منذ ديسمبر 2014 عندما انهارت أسعار البترول.

وهوت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بنسبة 7.9%.

وقال صلاح شما، مدير استثمارات الأسهم فى الشرق الأوسط لدى مجموعة «فرانكلين تمبلتون»، إنَّ البيئة السياسية فى الوقت الراهن دفعت السوق ليتفاعل سلباً مع المشاعر المحيطة بقضية خاشقجى، والاضطرابات السياسية المحيطة بها.

ولكن «شما»، أوضح أن الوضع الأساسى للاقتصاد السعودى لم يتأثر حتى الوقت الحالى. وتوقع بعض المتعاملين الإقليميين، أنَّ قضية خاشقجى قد تقلص تدفقات الاستثمارات الأجنبية، وأن احتمالات فرض الكونجرس الأمريكى عقوبات أمريكية على بعض الأفراد السعوديين أثارت موجة من عمليات بيع الأسهم من قبل بعض المستثمرين المحليين.

واختفى «خاشقجى»، الناقد البارز للرياض، المقيم بالولايات المتحدة يوم 2 أكتوبر الجارى، بعد زيارة القنصلية السعودية فى إسطنبول، فيما تعتقد تركيا أنه قُتل عمداً داخل المبنى، بينما ترفض الرياض مثل هذه الادعاءات.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس (السبت)، أنه سيكون هناك «عقاب شديد» على الرياض، إذا تبين أن «خاشقجى»، قد قتل فى القنصلية السعودية بإسطنبول.

وفى وقت سابق، قررت العديد من شركات التكنولوجيا وبعض المدراء التنفيذيين الانسحاب من مؤتمر استثمارى سعودى كبير من المقرر عقده الأسبوع المقبل فى الرياض؛ بسبب تزايد الغضب من اختفاء خاشقجى.

وافتتحت أسواق الأسهم الأخرى فى منطقة الخليج بارتفاع صباح اليوم الأحد، ولكنها بدأت فى الانخفاض مع هبوط بورصة الرياض؛ حيث تراجع مؤشر دبى بنسبة 1.4%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك

سيورد لينارت.. خبير المال

https://alborsanews.com/2018/10/14/1141256