منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






22.8 مليون دولار قيمة التبادل التجارى بين مصر وتتارستان العام الماضى


الوكيل: فرص كبيرة أمام الشركات التتارية للاستثمار فى مصر

تبحث وزارة التجارة والصناعة زيادة حجم التبادل التجارى مع جمهورية تتارستان خلال الفترة المقبلة، والذى بلغ 22.8 مليون دولار خلال العام الماضى.

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن قيمة التبادل التجارى بين البلدين لا ترقى لمستوي العلاقات التاريخية والسياسية التى تربط البلدين الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهد من حكومتي البلدين لمد جسور التعاون بين مجتمعى الأعمال بالجانبين لتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وتتارستان.

وأضاف نصار، خلال كلمته التى ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد طه، المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، خلال فعاليات منتدى الأعمال المصرى التتارستانى، أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان لتعكس مستوى العلاقات السياسية والثقافية والحضارية المتميزة بين البلدين، إذ يجب إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين فى كلا الجانبين، لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة في السوقين المصري والتتارستاني، خاصة في صناعة الأخشاب وتصنيع الشاحنات والبتروكيماويات والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.

وقال نصار إن الحكومة المصرية عازمة علي استكمال برنامجها الاصلاحي لتوفير مناخ ملائم وجاذب للاستثمار يسهم في تنمية استثمارات القطاع الخاص والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية والقوة الداعمة للنمو الاقتصادي.

وأوضح نصار، أن المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشائها في شرق بورسعيد تعد خطوة مهمة فى طريق تعزيز علاقة الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا وتجعل من مصر قاعدة إقليمية لاستثمارات دول الاتحاد الأوراسى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتاً إلى أن المنطقة تعد فرصة حقيقية أمام الشركات التتارية وذلك للاستفادة من الدعم غير المحدود الذي تقدمه الحكومتين المصرية والروسية لإنجاح هذه المنطقة.

أضاف أن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات الماضية بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية تضمنت خفض دعم الطاقة وتحرير سعر الصرف وإصدار قانون الاستثمار الجديد وتدشين خريطة الاستثمار الصناعى وإصدار قانون التراخيص الصناعية، لافتاً إلى أن هذه الإصلاحات تأتي فى إطار برنامج إصلاح اقتصادى شامل الذى تتبناه الحكومة المصرية لتحقيق اهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

ومن جانبه، قال رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، إن بلاده تولى أهمية كبيرة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر والبناء على العلاقات التاريخية والدينية والسياسية والثقافية التى تجمع بين البلدين.

أشار إلى كلا البدين يتمتعان بالعديد من الفرص التجارية والصناعية والاستثمارية الواعدة والتى يمكن ان تسهم فى تحقيق نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الإقتصادية المشتركة بين الدولتين.

ودعا مينيخانوف الشركات المصرية للاستفادة من خبرة الشركات التتارستانية في مجالات إنشاء السفن والنفط والبترول والطاقة والأدوية، خاصة أن تتارستان تعد أحد أهم الأقاليم الصناعية المتطورة فى روسيا الاتحادية.

كما شهد منتدي الاعمال المصري التتارستانى توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة التتارية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التجارة والصناعة.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيارة رئيس تتارستان للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى يعكس قوة العلاقات التاريخية بين مصر وتتارستان.

أشار إلي أن العلاقات الحالية بين البلدين تشهد زخماً غير مسبوق لا سيما ان هذا الكم من الشركات الكبرى التتارستانية لم يسبق لها زيارة مصر مجتمعة منذ عقود طويلة.

وأضاف الوكيل، أن مصر ترحب بكافة المستثمرين الجادين فى كافة القطاعات الاقتصادية والمشروعات الكبرى التي تتبناها الحكومة في الوقت الراهن واهمها مشروع تنمية قناة السويس .

أشار إلى أن مصر تعد محورا مهما لنفاذ المنتجات التتارستانية لأسواق أفريقيا والشرق الأوسط خاصة في ظل موقع مصر المتميز وكذا الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر والعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية الكبري.

واستعرض ألبرت كاليموف، نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة أهم المزايا والفرص التى يتمتع بها الاقتصاد والصناعة التتارستانية.

أشار إلى أن تتارستان تعد أحد أكثر الأقاليم تطوراً في روسيا الاتحادية حالياً وتعد بلداً رائداً في صناعة الآلات الزراعية والشاحنات والسيارات والبتروكيماويات والأدوية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


5 responses to “22.8 مليون دولار قيمة التبادل التجارى بين مصر وتتارستان العام الماضى

  1. Hi there, I discovered your website via Google whilst searching for a
    related subject, your website came up, it looks great.
    I have bookmarked it in my google bookmarks.
    Hi there, simply turned into aware of your weblog through
    Google, and located that it is really informative. I am going to watch out for brussels.
    I’ll be grateful when you continue this in future.
    Numerous other people will probably be benefited
    out of your writing. Cheers!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2018/10/15/1141673