منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«القاضى»: مشروع قانون الجمارك الجديد أغفل ملاحظات «خدمات النقل الدولى»


قال المهندس مدحت القاضى، رئيس شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إنَّ مقترح قانون الجمارك المصرية المقرر إرساله إلى مجلس النواب قريباً أغفل الملاحظات العديدة التى تم إرسالها إلى مصلحة الجمارك من قبل الشعبة وغرفة ملاحة الإسكندرية، ومن أهمها تعريف مرحل البضائع والحاويات.

وأوضح «القاضى»، أن مرحل البضائع هو «كل شخص يقوم كأصيل أو وكيل بكل أو بعض من خدمات النقل والخدمات المرتبطة بنقل البضائع لحساب البضاعة، وتحدد اللائحة التنفيذية الشروط والضوابط المنفذة لذلك».

واعتبر «القاضى»، أنَّ عدم تعريف مرحلى البضائع بقانون الجمارك المقترح لا يتناسب مع خطط الدولة للتوسع فى نشاط اللوجستيات واستراتيجية مصر 2030 والأنشطة المتوقع أن تقوم بتسويقها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة أن مرحل البضائع هو اللاعب الرئيسى المنفذ لتلك العمليات اللوجستية.

وذكر «القاضى»، أن الحاويات «هى الوعاء الذى يتم من خلاله نقل البضائع، وتعتبر جزءاً من السفينة ويقوم الشاحن بتستيف البضائع وتثبيتها بالحاوية وغلقها بأقفال مخصصة لا يتم فتحها إلا عند وصولها إلى ميناء التفريغ، ويتم فض أختامها وأقفالها بحضور لجنة مشكلة لهذا الغرض، ويكون الشاحن مسئولاً عن إخطار الناقل بالمحتوى والكميات والأصناف والأوزان، وينظم النقل بالحاويات المعاهدات الدولية وتوضح اللائحة التنفيذية للقانون ذلك».

وتساءل «القاضى» عن وجود سبب لإغفال تلك الملاحات، حيث سبق إضافة التعريفين فى النسخ السابقة من القانون وفى المناقشات التى حضرتها الشعبة بالاتحاد العام للغرف التجارية، مشدداً على عدم وجود سبب أو مستفيد.

وذكر أن المقارنة بين القانون المقترح وقوانين الجمارك العالمية غير عادلة؛ حيث تضمن بند تعريفات قانون جمارك مجلس التعاون الخليجى 42 تعريفاً بينما مشروع قانون الجمارك المصرى المقترح ورد به 32 تعريفاً فقط، وبرغم ذلك هناك تعريفات وردت بالقانون المقترح مثل الميناء الجاف، والتدقيق والمراجعة اللاحقة، ونظام إدارة المخاطر بالجمارك وغيرها من التعريفات التى لم يتضمنها الأول، ومن ثم فالمقارنة يجب أن تكون مقاربة للهدف من القانون وهو تبسيط وسرعة الإجراءات.

وأكد «القاضى»، العمل على إقرار التعريفة فى القانون، خاصة أن مصلحة الجمارك ووزارة النقل تصدران منشور إجراءات مرحل البضائع، ما يعد اعترافاً بالمهنة، وكذلك قرار 800 الذى يصدر بموجبه تصريح لمرحلى البضائع لمزاولة المهنة داخل الموانئ المصرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/10/16/1142200