منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






أمين عام “اسكوا” : تيسير التجارة البينية يرفع الناتج الإجمالى العربى 3%


قال منير ثابت نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا “اسكوا” إن تيسير حركة التجارة بين الدول العربيه وتسهيل الإجراءات الجمركية يرفع الناتج المحلي 3% ويخفض البطالة بمعدل 4%.

وأضاف فى كلمته أمام مؤتمر لجامعة الدول العربية أن النمو السكاني فى العالم العربى هو الأسرع وتيرة علي المستوي العالمي إذ تضاعف عدد السكان أكثر من 3 أضعاف منذ عام 1970 ليبلغ حاليا 400 مليون نسمة، مرشحة للزيادة إلي 520 مليون نسمة فى عام 2030.

واضاف أن الاضطرابات الاقتصادية العربية التي حدثت حتي عام 2015 أدت إلي نزوح 35 مليون شخص مقارنة مع 15 مليونا فى التسعينات.

واضاف أن خسائر الدول العربية من الحروب الأخيرة تصل إلي 500 مليار دولار الأمر الذي خلق عجزا ماليا تقدر قيمته بنحو 250 مليار دولار.

وأضاف ثابت أن هناك 60 مليون شخصا فى العالم العربى يعتمدون على المساعدات الإنسانية، و4 من كل 10 أشخاص يعانون من فقر، كما أن واحدا من كل أربعة أشخاص مرشحا للدخول فى دائرة الفقر.

وقال إن ارتفاع الأسعار العالمية واختلال شروط التبادل والهجرة والنزاعات يؤدي إلي مزيد من الفقر بالمنطقة العربية .

وتابع ثابت أن 60 مليون شاب في عداد الباحثين عن فرص عمل بالمنطقة العربية حاليا .

وأوضح أن القطاع العام لم يعد قادرا علي استيعاب مزيد من الأفراد في الوقت الراهن فضلا عن أن معاناة القطاع الخاص والتحديات التي يواجهها لن تمكنه من اجتذاب مزيد من الشباب الي سوق العمل.

ونوه ثابت إلى أن تمويل التنميه المستدامة تتمثل التحدي الأكبر للدول العربية وخاصة في ظل تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة حيث إن دخول كل دولار يقابله خروج 1.8 دولار الأمر الذي أدي إلي تراجعه بنحو 60% منذ عام 2006.

وذكر أن حجم الصناديق السيادية العربية بلغ 3.5 تريليون دولار علاوة علي ودائع تقدر بنحو 230 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/11/19/1153387