منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“تنمية الصادرات” تستهدف تنظيم 35 معرضا ً دوليا ً خلال عام 2019


قالت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة تخطط لتنظيم 30 إلى 35 معرضا دوليا خلال عام 2019.

وأضافت لـ”البورصة”، أنه يشترط مشاركة 10 شركات على الأقل لإقامة المعرض وفقا للشروط التى وضعتها الهيئة فى هذا الصدد.

وقالت إن دعم المعارض يبلغ 225 مليون جنيه سنويا، وهناك حاجة إلى زيادته ليصل إلى 300 مليون جنيه، وهو ما سيتم المطالبة به في الموازنة المقبلة.

وأوضحت رئيس الهيئة، أن العام الحالى شهد إقامة 13 معرضا حتى الآن، شارك بها 170 شركة.

ونوهت إلى وجود خطة لإقامة مجمعات لخدمات المصدرين ولكنها تواجه عائق توفر الأماكن ووجود فائض أو زيادة في مخصصات الموازنة يسمح بإقامة تلك المراكز، مشيرة إلى دراسة إقامة مجمع ببرج العرب بالإسكندرية.

وتابعت، تعمل الهيئة على تنمية المصدرين الجدد وفتح أسواق جديدة بمختلف القطاعات من خلال وضع خطة للأسواق وإجراء الدراسات للمصدرين، إضافة إلى تسويق الخدمات الأساسية للهيئة، وإتاحة خدمات تسجيل الشركات وتذليل العقبات وتيسير المشاركة بالمعارض الخارجية، مشيرة إلى أن عدد المصدرين المسجلين يبلغ 5 آلاف مصدر، بينهم 1500 فقط يقوم بالتصدير بشكل فعلي.

وأضافت الشوربجي، تدرس الهيئة إقامة مركز لتدريب التجارة الخارجية بالإسكندرية، والذي تساعد شهاداته في استخراج سجل المصدرين.

من ناحية أخرى قال حسام الشافعي، رئيس قطاع بناء القدرات التصديرية فى الهيئة، إن الهيئة تنظم المعرض الأفريقي للتجارة البينية خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر، والذي تعود فكرته للاتحاد الافريقي وتستضيفه مصر بعد منافسة قوية مع المغرب وجنوب افريقيا.

أضاف أن الهيئة وجهت الدعوة إلى 22 رئيسا أفريقيا، أكد سبعة منهم حضورهم حتى الآن، إضافة إلى دعوة 55 وزير تجارة أفريقي.

وأضاف، يقدر عدد المشاركين بالمعرض حتى الآن 880 شركة من بينها 210 شركات مصرية، ويتوقع أن يتراوح العدد الإجمالي للمشاركين بين 900 و920 شركة، من 34 دولة افريقية مشاركة بأجنحة رسمية إضافة إلى الصين وروسيا وإندونيسيا والامارات والسعودية.

ويشارك بالمعرض العديد من كبار رجال الأعمال من بينهم بيل جيتس والذي يستعرض مشروع للاستثمار في البرمجيات.

وأكدت هالة جدامي، مركز تدريب التجارة الخارجية فى الهيئة، أن الهيئة تعمل على رفع القدرات التصديرية بداية من عام 2019 من خلال مجموعة من الخدمات المدعومة ماليًا التي يقدمها استشارون ومكاتب معتمدة متعاقدة مع الهيئة، إضافة إلى وضع خطة للخدمات الخاصة بالتصدير من خلال بحث العناصر التي تعزز فرص التصدير بالشركات.

ولفتت إلى تضمن البرنامج التدريبي 6 موضوعات من بينها الإجراءات والقوانين واللوائح المنظمة للتصدير، والجهات المقدمة للخدمات والمكاتبات والمراسلات للجهات الأجنبية.

كتبت : آية نصر

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/11/20/1153555