وزير الصناعة يبحث مع نظيره البيلاروسى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين


أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد تطورا ملحوظا خاصة في ظل حرص القيادة السياسية وحكومتى البلدين لتنمية العلاقات المشتركة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزير اليوم مع فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسى والذى يزور القاهرة حاليا للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة للجنة المصرية البلاروسية المشتركة، حضر اللقاء سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتورة أمانى الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية .

وقال إن الدولتين تمتلكان العديد من الفرص الهائلة التي تسهم في إقامة شراكات استثمارية تنعكس اثارها ايجابا على زيادة معدلات التجارة البينية وفتح السوقين الافريقى والاوراسى امام المنتجات المصرية والبيلاروسية.

وأشار نصار إلى أن المباحثات تناولت أهمية تعزيز التعاون الحالي بين البلدين لتحقيق انطلاقة في مستوى العلاقات الاقتصادية وبصفة خاصة في المجالات الصناعية، والزراعية، والتجارية، والطبية، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت زيارات متبادلة بين كبار المسئولين في البلدين، وعلى رأسها زيارة الرئيس البيلاروسى الكسندر لوكاشينكو لمصر خلال العام الماضى وزيارة رئيس مجلس النواب المصرى الدكتور على عبدالعال إلى بيلاروسيا خلال شهر نوفمبر الجارى.

ولفت نصار إلى أنه تم بحث زيادة تواجد الشركات الصناعية البيلاروسية في مصر لإقامة شراكات مع نظرائهم المصريين، وخاصة في مجالات صناعة الجرارات والآلآت الزراعية ،والصناعات التعدينية والأثاث والغزل والنسيج ومواد البناء، فضلا عن أهمية الاستفادة من الخبرة البيلاروسية في مجال إنشاء وتطويرالمناطق التكنولوجية وإنشاء الصوب الزراعية ومجالات تحلية المياه.

وأوضح نصار أن المباحثات سلطت الضوء ايضا علي فرص التعاون المشترك في عدة مجالات اهمها فرص تصدير الدواء والمستلزمات الطبية الى بيلاروسيا، مع التأكيد على أهمية البدء في تسجيل الأدوية المصرية الخاصة بعلاج التهاب الكبد الوبائي في بيلاروسيا ، فضلا عن إمكانية التعاون مع بيلاروسيا في مجال الأسمدة خاصة وان شركة Belaruskaliالبيلاروسية تعد من كبرى الشركات المصنعة لأسمدة البوتاس في العالم والتي تسيطر على 16٪ من حجم السوق العالمي.

وحول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاوراسى أشار الوزير الى أهمية تسريع وتيرة المفاوضات حيث من المقرر ان تستضيف القاهرة الجولة الأولى للمفاوضات منتصف شهر يناير المقبل، مؤكداً على أهمية دور دولة بيلاروسيا في هذا الاتفاق باعتبارها احد الدول الأعضاء بالاتحاد الاوراسى والذى يضم الى جانب بيلاروسيا كل من روسيا الاتحادية وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

ومن جانبه أكد فلاديمير كولتوفيتش وزيرالتجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسى ان مصر تمثل شريك مهم لبيلاروسيا سواء على المستوى السياسى أو الإقتصادى ، مؤكدا حرص بلاده على توسيع حجم التبادل التجارى مع مصر خاصة وأن هناك عدد من الشركات البيلاروسية ترغب فى إقامة شراكات مع نظرائهم فى السوق المصرى بإعتباره أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا هذا فضلا عن تواجد عدد ليس بقليل من هذه الشركات يستثمر فى مصر حاليا خاصة فى مجال إنتاج وتجميع الشاحنات والجرارات الزراعية.

وأشار إلى أن انعقاد فعاليات الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تمثل خطوة هامة نحو تفعيل مجالات التعاون المشترك، منوهاً في هذا الاطار الى عقده لقاءا موسعا مع كبرى الشركات المصرية لبحث امكانات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وبصفة خاصة في القطاعين الصناعى والزراعى.

المصدر : أ ش أ

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/11/29/1156605