منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






شبح هروب الخطوط الملاحية يهدد “الموانئ” .. و”دمياط” على المحك


اتسعت دائرة تهديد الموانئ المصرية بمزيد من حالات تخارج الخطوط الملاحية، فى ظل اضطراب السوق واستمرار العمل بقرارات رفضها ملاحيون كقرار 800 لسنة 2016، وقرار 488 لسنة 2015، واللذان أحدثا صدعاً كبيراً فى معدلات تسعير الخدمات المؤداة بالموانئ.

وبالرغم من خطوات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لاحتواء الأزمة، لكن الموانئ الأخرى التى لا تخضع لها لاتزال فى تهديد ومنها ميناء دمياط الذى يشهد تراجعاً فى معدلات تداول الحاويات، بخلاف إمكانية هروب تحالف يضم كوسكو الصينى للتخارج فى وقت قريب.

النجار: استمرار العمل بقرارات 800 و488 سيحول الموانئ لمزارع سمكية

مخاوف مؤكدة حول تخارج بعض تحالفات الخطوط الملاحية من ميناء دمياط

قال شيرين النجار، رئيس مجلس إدارة مجموعة النجار للملاحة، إن هناك مخاوف مؤكدة من تخارج بعض تحالفات الخطوط الملاحية من ميناء دمياط من بينها خط “cosco” وغيره، نتيجة بعض القرارات وعلى رأسها قرارى 488 و800 الطاردة للخطوط الملاحية، والتى “تهدد بتحول الموانئ إلى مزارع سمكية”.

وأضاف النجار، تكمن الخطورة التي يتعرض لها ميناء دمياط فى شراء خط “cosco” جزء من ميناء بيريوس وبناؤه لمحطة حاويات ضخمة هناك ، مشيراً إلى تحويل الخط مركز العمليات الخاص به فى اليونان، والذى كان من الممكن أن يستمر عمله فى مصر لولا القرارات المذكورة.

ولفت إلى أن تحالف ذا أوشن أليانس “THE OCEAN ALLIANCE” يضم بجانب “cosco” خطوط “oocl” و”cma cgm” و”Evergreen”، والتى تمثل تقارب 60% من حجم التداول بميناء دمياط، وهو ما يمثل تهديد، حيث أن التحالفات تغادر بكل خطوطها.

وتابع النجار، لا يمثل خفض الرسوم بموانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس عامل جذب للخطوط الملاحية، ولابد من اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة بصدد القرارات الخاصة بزيادة الرسوم التى تحتاج لتدخل رئيس الجمهورية.

وأشار النجار إلى وجود تهديد يواجه الموانئ المصرية بصفة عامة، يتمثل فى حصول شركة “Eurogate” الألمانية على حق انتفاع بميناء لارنكا وكذلك حق انتفاع بميناء جويا تاورو الإيطالية، إضافة إلى 3 موانئ فى ألمانيا هى بريمن وهامبورج وويليامز هافن، ووجود شريك ألماني مشترك بتلك الشركة وفي الوقت ذاته بخط “hapag lloyd” الألمانى الذي يعمل بميناء دمياط، مما يهدد بسحب تلك التحالفات ونقل نشاطها إلى ميناء لارنكا فور الانتهاء من التطوير الذى يشهده خلال تلك الفترة.

دمياط: نعمل على زيادة القدرة التنافسية للميناء

قال ممدوح الشيطى المتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء دمياط، إن يعد ميناء دمياط جاذب للخطوط الملاحية خاصة بعد تخفيض عدد من رسوم الخدمات المؤداه منذ فترة قصيرة، وهو ما انعكس ذلك فى حجم الإيرادات التى تعد ضعف حجم الإيرادات المستهدفة خلال العام المالى الماضى.

وأشار الشيطى إلى إتمام التشغيل الكامل لمشروع ميكنة جميع الأنشطة والخدمات الخاصة بمحطة حاويات دمياط، وربطها مع جميع الجهات المكونة لمجتمع الميناء، بحيث يتم استقبال البيانات آلياً من التوكيل الملاحى مروراً بتخطيط أعمال شحن وتفريغ الحاويات على الأرصفة وداخل الساحات الخاصة بالمحطة.

وأوضح اللواء بحرى أيمن صالح فى بيان صادر عن هيئة ميناء دمياط، أن التشغيل الكامل لميكنة إجراءات العمل بمحطة الحاويات يسهم بصورة مباشرة وفعالة في زيادة القدرة التنافسية للميناء من حيث خفض وقت مكوث السفن وزيادة معدلات التداول وصولاً للمعدلات العالمية وهو الأمر الذى يعد استكمالاً لأعمال التطوير المستمر بميناء دمياط.

وتعكف هيئة ميناء دمياط على خطة إستراتيجية لتعظيم قدراته التنافسية محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث تنشط الهيئة من منظومة النقل النهرى والسكك الحديدية بالتكامل مع الميناء، إضافة إلى خطة الهيئة للاستفادة من الرمال الناتجة عن عملية التكريك وتطبيق مفهوم الميناء الأخضر بالتوافق مع الاشتراطات البيئية إلى جانب تطبيق الميناء منظومة إمداد السفن المتراكية بالطاقة الكهربائية عن طريق الأرصفة (منظومة OPS) باعتباره أول ميناء مصرى يطبق تلك المنظومة.

“حاويات دمياط”: تخفيضات الهيئة الاقتصادية أضعفت موقفنا التنافسى محلياً

قال مصدر مسئول بشركة دمياط لتداول الحاويات، إن خفض رسوم موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أثر على هيئة ميناء دمياط، خاصة فى ظل وجود منافسة بينها وبين ميناء شرق بورسعيد بنشاط تجارة الترانزيت، مؤكداً على أن قرار خفض الرسوم يضعف الموقف التنافسي لميناء دمياط مع نظرائه محلياً.

وأكد على ضرورة وأهمية الإجراءات والقرارات التى يمكن أن تتخذها هيئة ميناء دمياط ووزارة النقل لتحييد أثر هذا القرار على الميناء وتعزيز قدرته على المنافسة، نافيًا وجود قرار من أى خطوط بالتخارج ووقف نشاطها بميناء دمياط.

ولفت إلى أن تحالف ذا أوشن أليانس “THE OCEAN ALLIANCE” الذى يضم خطوط “cosco” و”oocl” و”cma cgm” تصل نسبته أقل من 20% من حجم الأعمال بمحطة حاويات ميناء دمياط، بينما يمثل تحالف ذا أليانس “THE ALLIANCE” الذى يضم خطوط “hapag lloyd” و”yml” و”one” نسبة 60% من حجم الأعمال.

وأوضح، تنقسم الرسوم التى تتحملها الخطوط الملاحية فى ترددها على الموانئ إلى مجموعة من المصروفات أكبرها رسوم التداول التى تحصلها محطات الحاويات يليها الرسوم الخاصة لخدمات الموانئ مثل القطر والإرشاد والرسو، ورسوم الجهات الأخرى، ويعد التفاوت فى رسوم الموانئ بين ميناء وآخر عامل مؤثر وأساسى فى الموقف التنافسى للميناء.

 

12% انخفاضاً بحركة تداول الحاويات بميناء دمياط

5.6% نمواً بحركة البضائع المتداولة و1.4% انخفاضاً فى حركة السفن

سجلت حركة السفن والبضائع بهيئة ميناء دمياط انخفاضاً بنسبة 1.4% خلال الشهور الخمسة الأولى من العام المالى الجارى، حيث شهد الميناء مرور 1192 سفينة، مقارنة بـ 1210 سفن خلال نفس الفترة من العام الماضى.

فيما حققت حركة البضائع المتداولة ” محواه – غير محواه ” بالميناء زيادة بنسبة 5.6% مسجلة 17.14 مليون طن خلال يوليو الماضى، مقارنة بـ 16.22 مليون طن خلال نفس الفترة.

وبالنسبة لحركة تداول الحاويات شهدت انخفاضاً طفيفاً بنسبة 12.1 خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجارى مسجلة 424334 حاوية مكافئة مقابل 483235 حاوية خلال نفس الشهور من العام الماضى.

وفى سياق متصل نظمت الهيئة ورشة عمل بحضور ممثلو شركات النقل العاملة بالميناء لشرح آلية تحصيل دفعة من تحت حساب الضريبة على القيمة المضافة والمستحقة على خدمة نقل البضائع بالسيارات بواقع 3 جنيهات للطن بداية من يناير المقبل وذلك تنفيذاً لأحكام قانون الضريبة علي القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 على مقدمى خدمات نقل البضائع بالسيارات طبقاً للبروتوكول الموقع بين هيئة الميناء ومصلحة الضرائب.

أوضحت الهيئة، أنه سيتم توريد إجمالى المبالغ المحصلة إلى مصلحة الضرائب المصرية باسم صاحب ترخيص نقل تم تحصيل المبلغ منه فى فاتورة الكاشير.

وأعلنت هيئة ميناء دمياط تطبيق الفاتورة الموحدة لخدمة المستثمرين منذ منتصف سبتمبر الماضى، حيث ساهمت فى سرعة الإجراءات بنسبة 60%.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط اللواء بحري أيمن صالح، قد بحث الأسبوع الماضى مع وفد من مبادرة طريق الحرير الصينية أوجه التعاون المشترك، وأكد الوفد الصينى حرصهم على إقامة تعاون مع ميناء دمياط ضمن المشروع “حزام واحد طريق واحد”، خاصة أن مصر تتميز بموقعها على مسار التجارة العالمى، لاسيما مسار المبادرة.

مصدر: شرق بورسعيد تحتاج مزيداً من التدابير لضمان عودة التنافسية

“مميش” يعد بمزيد التخفيضات لدعم موانئ الهيئة الاقتصادية

قال مصدر مسئول بميناء شرق بورسعيد، إن الإجراءات الأخيرة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس ايجابية للغاية، متوقعاً بدء عودة الخطوط الملاحية إلى الميناء بحلول أبريل 2019.

لفت إلى أن الامر لم ينته بعد فهناك مزيد من الإجراءات المنتظر تفعيلها من قبل الحكومة لضمان عودة الميناء إلى التنافسية من جديد مع الموانئ الإقليمية، وعلى رأسها تدشين مشروعات الأنفاق الرابطة بين جانبى القناة من وإلى سيناء.

وتعكف شركة قناة السويس للحاويات scct العاملة فى ميناء شرق بورسعيد على إجراء جولات تسويقية لجذب الخطوط الملاحية من جديد.

وقال مصدر بالشركة لـ “البورصة”، إنها تستعد لعقد ورشة عمل تناقش التدابير الممكنة لعودة ميناء شرق بورسعيد إلى سابق عهده، مشيراً إلى أن معدلات التداول المتوقعة للعام الجارى قريبة، مما تم تحقيقه خلال 2017، حيث تم تداول نحو 2.5 مليون حاوية مكافئة.

أضاف أن الخط الملاحى ميرسيك لايزال يقدم دعم للعمليات يمثل نحو 40% مما يتم تداوله منذ العام الماضى، ولولاه لتأثرت الشركة بشكل كبير فى ظل تخارج الخطوط الملاحية مطلع الربع الثانى من العام 2017.

وتبذل المنطقة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس جهودها لإعادة البريق لميناء شرق بورسعيد بعد انسحاب عدد من الخطوط الملاحية العام الماضى نتيجة اعتراضات على تسعير الخدمات.

وخفض مهاب مميش رئيس الهيئة، أسعار الخدمات فى الميناء بنسب وصلت إلى 60% لاستعادة نشاط تداول الحاويات الذى تأثر برحيل عدد من الخطوط.

وقررت خطوط «kline ،hapag-lioyd›Nykgroup، mol ،yang ming»، التوجه إلى موانئ أشدود الإسرائيلى، وبيريوس اليونانى اعتباراً من أبريل 2017، على خلفية أثار قرارات حكومية أصدرتها وزارة النقل تسببت فى رفع أسعار الخدمات المؤادة بالموانئ وهما (قرار 488 لسنة 2015 ، وقرار 800 لسنة 2016).

ولم تعدل تلك الخطوط عن قرار التخارج رغم التخفيضات الأولى التى أقرها الفريق مميش أكتوبر 2017 بمنح تخفيضات لسفن الحاويات المارة بموانئ الهيئة الاقتصادية تصل إلى 50%.

وكانت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس قد خفضت فى 18 أكتوبر الماضى رسوم الميناء والرسو والإرشاد للسفن الأجنبية القادمة لموانئ المنطقة الاقتصادية “شرق بورسعيد- غرب بورسعيد – العين السخنة – الأدبية – الطور- العريش” .

القرار يمنح تخفيضات للسفن حمولة أقل من 80 ألف طن بنسبة 30%، وتصل إلى 40% للسفن ذات حمولة أعلى من 80 ألف طن، ويُمنح للسفن التى تتداول حاويات ترانزيت “شحن/ تفريغ”، والتى يزيد عددها على 50 حاوية، نسبة تخفيض “0.03 مضروبة فى عدد الحاويات” وبحد أقصى 60%.

العقاد: مؤشرات تجارة الترانزيت هوت خلال عامين على صدور قرار 800

قال المهندس أحمد العقاد، رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية السابق، على الرغم من مرور عامين على صدور قرارى 800 و488 إلا أن تأثيرهم السلبى لهما لم يتغير حتى الآن، برغم بعض القرارات التى اتخذها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لعودة بعض الخطوط الملاحية للموانئ الستة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار العقاد إلى تسبب القرار فى التأثير السلبى على تجارة الترانزيت التى تمثل نسبة كبيرة من التجارة العابرة فى مصر، ويفوق التأثير بها ما تتعرض له الصادرات والواردات.

وأوضح، تمثل تجارة الترانزيت العمل الأساسى بميناء شرق بورسعيد، وتمثل 90% من حجم التداول بميناء دمياط، وتراوح معدل الحاويات بالميناءين 3.5 و4 ملايين حاوية ترانزيت سنويًا، كان المستهدف الوصول بهم إلى 7 ملايين حاوية قبل صدور القرارت.

وتابع، هناك بعض الخطوط لجأت لنقل أعمالها من ميناء شرق بورسعيد إلى ميناء بيريوس خلال العام الماضى، لافتًا إلى ضرورة النظر إلى معدلات وأسعار الدول المنافسة عند تسعير الخدمات المقدمة بالموانئ.

وشدد العقاد على ضرورة مراجعة القرار وتعديله بغض النظر عن التخفيضات بموانئ هيئة قناة السويس، خاصة أنها لا تشمل موانئ مثل الإسكندرية ودمياط.

وزارة النقل تكثف جهود التطوير بالبحر الأحمر ودمياط والإسكندرية

تعكف وزارة النقل على تنفيذ عدد كبير من المشروعات بموانئ الإسكندرية ودمياط والبحر الأحمر، وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، أن الوزارة تعمل على إنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة (55-62) على مساحة 550 ألف م2 بميناء الإسكندرية، بالإضافة إلى إنشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء دمياط.

أضاف أن هيئة موانئ البحر الأحمر تعمل على إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع البحرى وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحرى واستكمال مخططات تطوير ورفع كفاءة الخدمات بموانئ البحر الأحمر ( الغردقة – نويبع – شرم الشيخ – السويس – سفاجا).

كما تعمل وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والاكاديمية العربية لعلوم النقل البحرى، على الخروج بمخطط شامل للموانئ المصرية حتى 2030 يضمن تطوير منظومة العمل بما يحقق التنافسية المرجوة.

وتعمل لجنة شُكلت لهذا الغرض على القيام بعدة جولات بالوقت الراهن بالموانئ المختلفة استعداداً لطرح تصور نهائى للمخطط منتصف 2019.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/12/25/1164518