منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الأمين العام للكوميسا: دخول اتفاقية التكتلات الأفريقية حيز النفاذ بنهاية 2019


 

«الكوميسا» تتفاوض مع ثمانية تكتلات أفريقية للتصديق على الاتفاقية الثلاثية

«كابويبوى»: نفاذ اتفاقية التكتلات الأفريقية يسرع مباحثات اتفاقية التجارة الحرة القارية

 

قالت شليشى كابويبوى، الأمين العام لمنظمة السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا «الكوميسا»، إن أربع دول صدقت على اتفاقية التكتلات الأفريقية «الكوميسا والساداك وجماعة شرق أفريقيا»، وهى مصر، وأوغندا، وكينيا، وجنوب أفريقيا.

وأضافت «كابويبوى» فى تصريحاتها لـ«البورصة»: «إن تصديق جنوب أفريقيا يعد بمثابة إعلان ثقة قوى فى الحكومة الانتقالية، والذى جاء فى وقت مهم جداً».

وأشارت «كابويبوى» إلى أن 13 دولة صدقت على الاتفاقية من بين 22 دولة مطلوباً تصديقها، وبمجرد وصول العدد إلى 10 دول تصادق على اتفاقية التكتلات الأفريقية ستعرض مزايا الاتفاق لتحفيز الدول الأخرى على التصديق مثل الحواجز غير الجمركية، وتسهيل التجارة بين أعضاء الاتفاقية.

أضافت أن «الكوميسا» ستعرض مزايا الاتفاق لتحفيز الدول الأخرى على التصديق مثل الحواجز غير الجمركية، وتسهيل التجارة بين أعضاء فى الاتفاقية.

وفى عام 2015 وقعت اتفاقية التكتلات الأفريقية فى مدينة شرم الشيخ، عقب 5 سنوات من المفاوضات، وستضم هذه المنطقة السوق المشترك لدول جنوب وشرق أفريقيا (كوميسا) ومجموعة شرق أفريقيا ومجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، أى ما يزيد على 625 مليون نسمة وأكثر من ألف مليار دولار من إجمالى الناتج المحلى.

أشارت «كابويبوى»، إلى أن عدداً من الدول بدأ فى عملية التصديق، وهى: جزر القمر والسودان ورواندا وإيسواتينى وتنزانيا وبوروندى، وبرلمانات تلك الدول بصدد توقيعها قريباً، تمهيداً للتصديق النهائى عليها.

وأوضحت أنه بعد التصديق على الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ، ستتفاوض «الكوميسا» مع عدد من التكتلات الاقتصادية لجذبها، ووقعت الكوميسا مذكرة تفاهم (MoUs) مع ثمانية كتل اقتصادية أفريقية، وأقربها هو الإيكواس، للتصديق على الاتفاقية.

وتابعت: «اتفاقية التكتلات الأفريقية تساعد على تحفيز التنمية الصناعية من خلال إنشاء سلاسل القيمة والقطاعات التى ستحقق أقصى استفادة منها هى الصناعات الثقيلة، والأطعمة المصنعة والمنسوجات والملابس».

وأشارت إلى أن تنفيذ اتفاقية التكتلات الأفريقية يساعد على التكامل بين الدول الأعضاء للحفاظ على ثروات أفريقيا وإعادة تصنيعها محلياً، بدلاً من تصديرها كمواد خام وإعادة منتج تام الصنع ولكن بسعر أعلى.

وقالت أمين عام الكوميسا، إنَّ دخول اتفاقية التكتلات الأفريقية حيز النفاذ يساعد إلى حد كبير على التطبيق السريع لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (CFTA).

يشار إلى أن مصر وقعت اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية خلال مارس الماضى، إلى جانب 43 دولة أفريقية، ليصل إجمالى عدد الدول الموقعة على الإنفاق لـ44 دولة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكوميسا

531.28 0.04%   0.21
14329.11 %   91.67
13684.57 0.8%   108.31
1374.7 0.17%   2.39

نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/12/26/1164935