منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





غدًا.. «الصناعة» تجتمع بـ«المجالس التصدرية» لبحث خطط 2019


«الرؤساء» يعرضون مستهدفاتهم .. وأزمة تأخر المساندة علي مائدة الحوار

 

تجتمع وزارة الصناعة مع المجالس التصديرية غدًا الإثنين لمناقشة خطط ومستهدفات الصادرات في 2019، وذلك بعد إصدار التشكيل الجديد ومد أعمال الرؤساء الحاليين لمدة عام ينتهي في ديسمبر المقبل.

قالت مصادر لـ«البورصة»، إن الوزارة ستناقش نتائج الصادرات في 2018 والعوامل والمتغيرات المتعلقة بكل القطاعات المختلفة في المنظومة.

أوضحت المصادر، أن الاجتماع سيشهد التنويه عن خطط التصدير خلال العام الحالي ومستهدفات كل مجلس في ضوء نتائج 2018، وما تستطيع القطاعات المختلفة تحقيقه بالزيادة.

مدت وزارة الصناعة فترة عمل المجالس التصديرية، برؤسائها الحاليين عامًا إضافيًا، لتنتهي في ديسمبر 2019، وقلصت عددها من 16 إلى 12 عبر دمج 3 مجالس خاصة بصناعة الغزل والنسيج والملابس والمفروشات تحت راية واحدة، والصناعات المعدنية مع مواد البناء، بخلاف تفعيل المجلس التصديري للعقارات.

شهدت صادرات أول 11 شهراً من العام 2018 نموًا اعتبره المصريون طفيفًا، حيث بلغت القيم الإجمالية لجميع القطاعات نحو 22.6 مليار دولار، مقابل 20.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام 2017.

أضاف مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات، إن المجلس سيعرض خطة الصادرات الخاصة بالعام الحالي، كما سيناقش مع الوزارة معوقات التنمية في القطاع.

ذكر أن نسب النمو في قطاع الملابس على مستوى الصادرات ما زالت ضعيفة، وتحتاج لمجهودات كبيرة من أجل تحقيق عملية التنمية المستدامة التي يستحقها.

قال مصدر في المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن المجلس سيناقش مع الوزارة منظومة دعم الصادرات والمتأخرات لصالح الشركات، والتي تمتد لأكثر من عامين مضيا.

قدرت المجالس مستحقاتها في برنامج المساندة التصديرية (رد الأعباء) بما يتراوح بين 11 و12 مليار جنيه، لم تحصل عليها الشركات منذ أكثر من عامين، ووفقًا للمصادر لا توجد خطط لدفعها قريبًا.

حقق مجلس تصدير الأسمدة والكيماويات النمو الأكبر خلال 11 شهراً من العام الماضي بين المجالس، فارتفعت صادراته بنسبة 18.6% لتبلغ 4.9 مليار دولار، على العكس، سجلت صادرات الجلود التراجع الأكبر بين المجالس بنسبة 9.2 % لتبلغ 98 مليون دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/01/12/1168896