منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






توقيع اتفاق نهائى مع بنك “إكزيم” الصينى لتمويل القطار المكهرب بـ 1.2 مليار دولار


عرفات: 5 شركات مقاولات مصرية بجانب “افيك” تتولى التنفيذ وربط العاصمة الإدراية خلال عامين

وقعت الهيئة القومية للأنفاق إحدى هيئات وزارة النقل اليوم، الاتفاقية التنفيذية مع بنك “إكزيم” الصينى، لتوفير تمويل ميسر قيمته 1.2 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام/ العاصمة الإدارية/العاشر من رمضان.

وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن مشروع القطار الكهربائى يمتد على 11 محطة ويخدم 1.35 مليون راكب، والقرض الميسر المقدم من بنك إكزيم الصينى يغطى تكلفة المشروع الإجمالية والبالغة 1.2 مليار دولار.

أوضح أن المشروع يغطى المدن الجديدة بشرق القاهرة: السلام، العبور، الشروق، المستقبل، الروبيكى حتى يصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكان الجانبان المصرى والصينى قد وقعا اتفاقية إطارية لاستكمال القرض ليصل إلى 1.2 مليار دولار منها 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8% ، و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، سيتم سداده على مدار 15 عاماً، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات.

وتم توقيع الاتفاق الأساسي فى شهر سبتمبر 2018، خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين.

وأعلن الوزير، أنه سيتم الانتهاء من تشغيل هذا الخط الجديد خلال عامين مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث انتهت أعمال تحويل المرافق من مياه وصرف وكهرباء وغيرها، كما تم الانتهاء من الدراسات والتصميمات والإجراءات التنسيقية الخاصة بالمشروع.

لفت إلى إسناد الأعمال الإنشائية والتنفيذ بالمشروع إلى 5 شركات مقاولات مصرية، وهذه الشركات ستنفذ الأعمال المدنية والسكة والأسوار، بينما ستبدأ الشركة الصينية “أفيك” فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء عقب ذلك، بجانب تصنيع وتوريد 22 قطاراً، لافتاً إلى أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة “أفيك” الصينية.

أشار عرفات، إلى أن السرعة التصميمية للقطار الكهربائى تبلغ 120 كم/ساعة وأن مسار المشروع يمتد بطول 67.8 كم فعلياً شاملاً 60 كم سطحى و7.5 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.3 كم تنفذ نفقيا،ً ويبدأ الخط من محطة عدلي منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو، ماراً بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكي، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، أحدهما يتجه شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى ليخدم مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

بالإضافة إلى أنه من المخطط أن يمتد الخط فى مرحلتيه الثانية إلى المدينة الرياضية عند تقاطع طريق العين السخنة مع الدائرى الإقليمى ليصل طول الخط إلى 93 كم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/01/16/1170307