كيف تؤسس شركة فى 5 دقائق؟


 

700 جنيه عند استخراج التوقيع للمرة الأولى .. والتجديد سنوياً بـ 500 جنيه

رصدت «البورصة» خلال جولتها بمقر شركتى «إيجيبت تراست» و”مصر المقاصة» للتوقيع الإلكترونى بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إجراءات تأسيس الشركات وإصدار التوقيع الإلكتروني.
وتتلخص الإجراءات فى 5 خطوات وبمدة زمنية لا تزيد على 5 دقائق، ومن ثم يتجه العميل إلى استكمال إجراءات تأسيس الشركة بشكل إلكترونى فى مدة لا تزيد على 60 دقيقة، وتصل تكلفة الخدمة إلى 700 جنيه عند استخراج توقيع إلكترونى لأول مرة، ويتم التجديد سنوياً بـ 500 جنيه.
وقال مسئول مركز التوقيع الإلكترونى بشركة «إيجيبت تراست» داخل الهيئة العامة للاستثمار، إن إجراءات تأسيس الشركة باستخدام التوقيع الإلكترونى أسهل كثيرا من التأسيس اليدوى فى الفترات السابقة.
وأَضاف أن الـ 5 خطوات، أولها الذهاب إلى مركز التوقيع الإلكترونى بوزارة الاستثمار فى الطابق الثالث، ثم تقديم طلب باستمارة تتضمن بيانات الشخص الراغب فى إصدار توقيع إلكترونى، والبيانات هى اسم الشخص ورقم البطاقة ورقم الهاتف والعنوان.
وكشف أنه يتم التدقيق فى تسجيل بيانات العميل قبل إدخالها على نظام الشركة، إلى أن تأتى الخطوة الثالثة بتسجيل البيانات.. وعند تسجيل البيانات يتم توصيل الـ «Token» بالجهاز لتحميل البيانات وإصدار شهادة توقيع إلكترونى بهذا الـ«Token»، وذلك من خلال الموظف المختص بالجهاز.
وأوضح أن الـ «Token» عبارة عن أداة توقيع إلكترونى مختصة بالفرد مثل «فلاشة الميمورى»، ومتصلة دائمة بشريحة ذكية، تحتوى على كود خاص بالعميل أو المواطن وإمضائه والتى من الصعب تزويرها.
ومن خلال «Token» الواحد للعميل يمكن تأسيس أكثر من شركة خاصة إذا كان العميل تخصص وكيل شركات.
أضاف إنه يتم التأكد من المهنة الخاصة بالعميل من خلال كارنية النقابة المهنى لهذه المهن، للتحقق من دقة المعلومات والبيانات قبل تسجيلها على «السيستم”، ويأتى الباقى من أفراد عاديين يرغبون فى تأسيس شركات فردية أو ذات مسئولية محدودة.
أما الخطوة الرابع، فتتمثل فى تسديد صاحب التوقيع الإلكترونى رسوم الخدمة وقدرها 700 جنيه عند الإصدار للمرة الأولى، ومن ثم يتم التجديد بشكل سنوى مقابل رسوم 500 جنيه .
والخطوة الخامسة، أن يتم تسليم العميل ظرف مغلق بداخله الـ”Token “، والرقم السرى، ويتم التأكيد على العميل بعدم ضياع الـ«Token» والحفاظ عليه إذ ليس له بديل ويتم استخراجه من جديد حال ضياعه.
وقال مسئول المركز إنه بمجرد الانتهاء من الحصول على التوقيع الإلكترونى يتم استكمال إجراءات تأسيس الشركة مع الموظفين داخل الهيئة وتتم بشكل إلكتروني، إذ يطلب من العميل استخدام توقيعه الإلكترونى خلال إجراءات التأسيس وإدخال الرقم السرى.
أضاف أن الهيئة شهدت طفرة كبيرة بعد تطبيق خدمات التوقيع الإلكترونى فى إجراءات تأسيس الشركات، والاتجاه نحو التحول الرقمى والإلكترونى.
وتوقع تشغيل خدمة التوقيع الإلكترونى لاعتماد محاضر الجمعية العمومية بوزارة الاستثمار قريبا، مشيرا إلى أن التوقيع الإلكترونى يحمل دائما شعار الأمان والتوفير وسرعة إنهاء الإجراءات فى أى مؤسسة حكومية أو خاصة.
وقال إن الفترة المقبلة، سيتمكن المستثمر فيها من تأسيس شركته بالكامل من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، والحصول على شهادة التوقيع الإلكترونى والـ«TOKEN» أون لاين.
ويمكن سداد رسوم خدمة التوقيع الإلكترونى إلكترونيا حاليا ببطاقات الائتمان.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/01/30/1173733