منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






خفض رسوم العبور والخدمات البحرية بموانئ “قناة السويس ” 50% لرفع التنافسية


استهداف وصول الإيرادات 6 مليارات دولار خلال العام المالى الحالي
متى: ارتفاع نسبة مرور السفن بالمجرى الملاحى بين60 و70%

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن رسوم العبور والخدمات البحرية بموانئ قناة السويس خفضت بنسبة 50% ؛ نظرًا للتخفيضات التي تقدمها الموانئ المنافسة.

واضاف رئيس الهيئة فى إجتماع مع لجنة الصناعة بمجلس النواب أن القرار أدى إلى تحول حركة السفن التي كانت تمر من قناة بنما إلى قناة السويس، وتابع “يجب أن لا يكون تفكيرنا جامدًا، ويجب تقديم أكبر قدر من التيسيرات والتسهيلات للمستثمرين”.

وأوضح أن 12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس، و95% من تجارة الحاويات لدول جنوب شرق آسيا تمر من خلال القناة، و 20% من تجارة الحاويات على مستوى العالم تمر أيضًا عبر قناة السويس.

وأضاف أن إيرادات القناة ارتفعت خلال العام المالى الماضى نحو 600 مليون دولار بالمقارنة مع عام 2016 – 2017، كما تستهدف وصول إيرادات العام المالى الجارى إلى 6 مليارات دولار.

وأكد الفريق مميش أهمية استمرار تنمية الهيئة لمينائي شرق بورسعيد والعين السخنة خلال الفترة الحالية، وحال تنمية ميناءى شرق بورسعيد والعين السخنة مع وجود المجرى الملاحي للقناة تكون مصر تحكمت في حركة التجارة العالمية لأن موقعها في قلب العالم.

وأضاف أن المنافسة الكبيرة التي تشهدها قناة السويس مع الكيانات الاقتصادية التي تقام في المنطقة مثل ميناء طنجة في المغرب، وجبل علي في الإمارات، وأيضًا مشروع نيوم بالسعودية مما يستلزم مواكبة التطورات.

وأشار إلى أن منطقة شرق بورسعيد وطبيعة تربتها الهشة، يستلزم تكلفة عالية لتهيئة التربة لتكون جاهزة لاستقبال المشروعات والمناطق الصناعية عليها، بعكس منطقة السخنة بالسويس، لذلك تم تقسيم الصناعات الثقيلة لتكون في المنطقة الجنوبية، والصناعات الخفيفة بالمنطقة الشمالية.

وقال النائب فوزى متى أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب إن خفض الرسوم خلال الفترة الماضية رفع نسبة المرور بالقناة بين 60 إلى 70% ؛ هيئة القناة عازمة على توفير خدمات التفريغ والتحميل، فضلا عن اقامة المناطق اللوجستية والصناعية بالموانئ المختلفة.

وأضاف أن الأعمال التنفيذية بالمنطقة الصناعية الروسية تم تسليم الاراضى للمستثمرين ، لإقامة المشروعات المختلفة بما يخدم حركة الاستثمار الاجنبى المباشر بمصر الفترة الحالية.

وأضاف أن المستثمرين يتسارعون حاليًا على شراء متر أرض واحد في المنطقة الاقتصادية للقناة ,”كل شيء في المنطقة الاقتصادية صناعة مصرية، ولا نشتري مسمارًا من الخارج، كما لدينا تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتصنيع 100 مركب صيد”.

وذكر أن المستثمر لا وطن له، ويبحث فقط عن مصلحته، لذلك يجب أن نخلق مناخًا جاذبًا لهذا المستثمر من خلال تقديم حزمة من التيسيرات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/01/30/1173851