منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






لجنة برلمانية: تطبيق «التأمين الصحى» بشكل تجريبى الشهر المقبل


«المشد»: قبول تكليف خريجى الصيادلة لدفعة 2017

 

تبدأ وزارة الصحة تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، بشكل تجريبى فى محافظة بورسعيد، الشهر المقبل.

وقال سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أبلغت لجنة الصحة الخميس الماضى، إن الوزارة تسعى للبدء الفعلى فى تطبيق المنظومة الجديدة بشكل فعلى يوليو المقبل.

أضاف المشد لـ«البورصة»، أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تطوير وحدات الرعاية الأولية ورفع كفاءة المستشفيات سواء من حيث البنية التحتية أو فريق تقديم الخدمة الطبية، تمهيداً للتطبيق وفقاً للجدول الزمنى للمشروع.

وانتهت الوزارة من إعداد تسعيرة عادلة للخدمات الطبية التى يشملها مشروع التأمين الصحى، بواسطة لجنة من وزارتى الصحة والمالية وممثلين عن القطاع الخاص.

وقال أحمد السبكى، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والمشرف على مشروع التأمين الصحى الجديد، إنه تم الانتهاء من تجهيزات 21 وحدة صحية ستعمل فى «التأمين الشامل» فى بورسعيد.

أوضح أن الوزارة دربت نحو 896 شخصاً من مختلف التخصصات العاملة فى المنظومات الطبية، على معايير الجودة والاعتماد وطب الأسرة والبرامج الطبية التخصصية، كما تم الانتهاء من ربط 8 آلاف أسرة بنحو 40 ألف مواطن بوحدتى صحة «الكويت»، و«عمر بن الخطاب».

وتابع: «السبكى»، أن الوزارة شكلّت 10 لجان لاختبار المتقدمين لشغل الوظائف التى تم الإعلان عنها مسبقاً ضمن مشروع «التأمين الشامل»، وأن 7.5 ألف فرد تقدموا للانضمام للمنظومة، ومن المنتظر ظهور نتيجة من وقع عليهم الاختيار للعمل فى محافظات المرحلة الأولى من «التأمين»، والتعاقد معهم خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر بلجنة الصحة بمجلس النواب إن وزارة الصحة وافقت على قبول تكليف خريجى الصيادلة بدفعة 2017 على أن يتم تعيين الصيادلة بعد ذلك وفقاً لحاجة المستشفيات والوزارة.

أضاف أن وزيرة الصحة أشارت إلى عقد اجتماعات شهرية مع غرفة صناعة الأدوية لتوفير النواقص وتذليل أى عقبات، فيما يتعلق بالأدوية الأساسية بجانب مناقشة أزمات تسعير الأدوية وضمان عدم زيادة أسعار المستحضرات الأساسية.

وطالب سامى المشد، بضرورة مساهمة شركات قطاع الأعمال فى صناعة الأدوية وقال: “لا يعقل أن يستمر تضاؤل حصة تلك الشركات من سوق الأدوية بمصر، وطالب الوزارة بدعم تلك الشركات ومناقشة التطوير مع الحكومة.

وحققت شركات الأدوية الحكومية التابعة لقطاع الأعمال العام، مبيعات بقيمة 1.9 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة «ims» العالمية للمعلومات الصيدلانية، حصلت «البورصة» على نسخة منه، أن الشركات الحكومية الـ8 استحوذت على حصة تعادل 2.9% من إجمالى مبيعات القطاع فى 2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


531.97 0.32%   1.68
14329.11 %   91.67
13670.27 0.21%   28.33
1376.08 0.33%   4.54

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/02/10/1176734