منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“الكهرباء” تقرر زيادة تقاسم تكاليف مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان للمرة الثانية


مصادر: النسبة يمكن أن تصل 25%.. وإرسال خطاب رسمى للشركات خلال أسبوع


قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء زيادة قيمة تقاسم التكاليف لمشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان للمرة الثانية، بنسبة ربما تصل إلى 25%.

وقالت مصادر بالشركة لـ”البورصة”، إن المستثمرين أخطروا شفهيا بالزيادة منذ أسبوع، وسيتم إرسال خطاب رسمى الأسبوع الجارى يفيد بالنسبة والزيادة المقررة، على أن تلتزم الشركات بسداد هذه الزيادة قبل شهر يونيو المقبل.

وأوضحت المصادر، أن السبب الرئيسى للزيادة يرجع إلى ارتفاع أسعار البنية الأساسية وإنشاء محطة مركزية وغرفة تحكم للأحمال، وهذه الزيادة لن تتحملها الكهرباء ولكن سيتم تطبيقها على المستثمرين.

وتعد هذه المرة الثانية التى يتم فيها زيادة قيمة تقاسم تكاليف المشروعات على المستثمرين، كما تحملت الشركات أيضاً تكلفة ازدواج الطريق الرئيسى القاهرة أسوان بقيمة 60 مليون جنيه، وتم تقسيمها على المستثمرين بالتنسيق مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقالت المصادر، إن اتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى الاتفاقيات الخمس، التى وقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن المشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية المزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء، وأعمال البنية الأساسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بنظام تعريفة التغذية، وتكلفة إنشاء أسوار الحراسة وآبار المياه.

ووفقاً لاتفاقية تقاسم التكاليف التى وقعها المستثمرون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، يسدد المستثمرون قيمة إنشاء الطرق بنحو 3100 جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة، وكذلك يدفع المستثمرون قيمة الربط على محطات المحولات بواقع 583 ألف جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة من المحطات الشمسية.

وتم إخطار المستثمرين بزيادة هذه المبالغ فى عام 2016 بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف، وسيتم زيادتها مرة أخرى.

وأوضحت المصادر، أن التعريفة التى تعاقد عليها المستثمرون لبيع الكيلووات ساعة من المحطات الشمسية بنحو 8.4 سنت “جيدة جداً” بالمقارنة مع القيمة التى تلقتها الوزارة فى آخر مناقصة2.7 سنت، والوزارة لم تطلب شيئا جديدا ولكن منصوص عليه فى العقود التى وقعت مع المستثمرين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/02/23/1180500