منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






كوليرز: توقعات بتباطؤ نمو الأسعار والإشغالات لفنادق شرم الشيخ والغردقة العام الجارى


السوق الحالية جاهزة لاستيعاب استثمارات سياحية جديدة مع تحسن التدفقات

توقع تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال تباطؤ مؤشرات الأداء لفنادق الغردقة وشرم الشيخ خلال العام الجارى مقابل نمو فى القطاع خلال العام الماضى 2018.

وقال التقرير الذى حصلت «البورصة» على نسخة منه، إن معدل النمو المتوقع فى كل من الغردقة وشرم الشيخ يتراوح بين 3 و7% فى العام الجارى مقابل معدلات تجاوزت 20% فى المدينتين خلال العام الماضى.

وشهدت الإسكندرية نمواً فى متوسط الطلب خلال العام الماضى حيث حافظت على ريادتها لنسب الإشغال فى الوقت الذى تحسن فيه متوسط السعر اليومى بنسبة 15%.

وتظهر مؤشرات الأداء المتوقعة خلال العام الجارى تباطؤها مقارنة بالعام الماضى إذ تتراجع معدلات النمو لنسب الاشغالات فى القاهرة من 10% إلى 4% وفى الاسكندرية تنخفض من 11% إلى 3% خلال العام الجارى.

أما بالنسبة لمعدلات الأسعار للغرف الفندقية فإن معدلات النمو تتراجع من 13% فى القاهرة إلى 5% خلال العام الجارى والاسكندرية من 15% إلى 9% وشرم الشيخ من 25% إلى 6% والغردقة من 25% إلى 9%.

وتظهر آثار الانتعاش فى الغردقة اذ حققت معدلات نمو قوية سواء فى الاسعار أو الإشغالات منذ 2015 على خلاف الوضع فى مدينة شرم الشيخ.

وتبلغ الطاقة الفندقية المتوقعة فى الغردقة نحو 86.4 ألف غرفة وفى شرم الشيخ نحو 84 ألف غرفة.

ويعد فندق شتيجنبرجر بيورلايف سايل أحدث الفنادق التى تم افتتاحها فى 2018، وهو فندق فئة 5 نجوم ملحق بمنتجع شتيجنبرجر الدو فى الغردقة.

ومن المتوقع إعادة المشروعات المتوقفة، حيث أصحبت السوق حالياً فى حالة تسمح لها باستيعاب المشاريع الجديدة.

ومن المنتظر أيضاً حدوث توسع فى الإمدادات الإجمالية فى السوق المصرى بنسبة 2% سنوياً خلال الفترة بين 2019 و2012، كما يتوقع أن تشهد شرم الشيخ الارتفاع الاكبر فى نسب الاشغالات فى مقابل التحسن الكبير فى متوسط السعر اليومى لفنادق الغردقة والاسكندرية خلال العام الجارى مقابل 2018.

وارتفعت الأعداد السياحية خلال العام الماضى إلى 11.4 مليون سائح فى مقابل 8.3 مليون خلال العام الاسبق مع توقعات باستمرار معدلات النمو خلال العام الجارى لتصل إلى قرب الـ13 مليوناً، لكن إلهامى الزيات، الرئيس الاسبق للاتحاد المصرى للغرف السياحية يقول إن النمو خلال العامين الماضيين كان من قاعدة منخفضة وهو ما سيظهره التباطؤ فى العام الجارى مقارنة بالماضى مع تحسن مؤشرات التدفق.

وأضاف «الزيات»، “التدفقات تتحسن خاصة للغردقة، ولكنها لا تزال بمدينة شرم الشيخ متواضعة، لكنها فى جميع الأحوال فى تحسن مقارنة بعامى 2016 و2017».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/02/25/1181320