منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“البورصة” تختبر قيادة الأسد الماليزى “بريفية Prevé”


السيارة مزودة بمحرك بقوة 138 حصاناً وناقل 7 سرعات وجنوط 16 بوصة

أنظمة التعليق من “لوتس” البريطانية المتخصصة في صناعة تقنيات سيارات السباق
سعر منافس وإمكانيات قياسية
تقييم 5 نجوم فى اختبارات التصادم العالمية ANCAP
أجرت “البورصة” تجربة قيادة واحدة من أحدث سيارات أسطول الأسد الماليزى “بروتون” وصولاً إلى مصر، وهى السيارة”بريفية Prevé”.

وتتسم “بريفية” بروحها الرياضية القوية، مع إمكانيات تجعلها سيارة عائلية تصلح للاستخدامات اليومية لجميع أفراد المنزل، دون أى تقصير يُذكر، وتجمع السيارة بداخلها خلطة نجاح واضحة.

وهذه الملامح تظهر بداية من اسم السيارة الذى يعني باللغة الانجليزية “الدليل أو البرهان”، وفى اللغة الأسبانية “تقدم”، وهذا يوحى بالطبع باعتمادية وقوة السيارة من قبل تجربتها حتى، فيما يضاف أيضًا إلى تلك الخلطة “التصميم”، والذي شاركت فيه شركة Italdesign Giugiaro الإيطالية، والتى تقوم بتصميم السيارات لشركات سيارات عالمية منها فولكس فاجن، وألفا روميو، وفيات، ومازيراتى، ولامبورجينى.

كما تعتمد Prevé على أنظمة التعليق من شركة لوتس البريطانية والمتخصصة في صناعة تقنيات سيارات السباق، وأخيرًا تحمل السيارة واحدة من أكثر العلامات نموًا بعالم السيارات في السنوات الأخيرة منذ نشأتها في عام 1985 وهي “بروتون”.
التصميم
يتسم التصميم الخارجي لـ”بريفية” بروح رياضية، ومقدمة منخفضة تعزز إيروديناميكية السيارة لاختراق السرعات العالية فى توقيت مثالى، وبالطبع ذلك بسبب التصميم الذي عمل عليه كبير مصممي بروتون “ازلان عثمان”، جنبًا إلى جنب مع شركة تصميم السيارات الإيطالية Italdesign Giugiaro كما ذكرنا سابقًا، لتكون النتيجة تلك التحفة الفنية الماليزية.
وبمقدمة منخفضة ومصابيح متوسطة الحجم بالإضافة إلى شبكة متوسطة ذات تصميم بسيطة وراقى وخطوط جانبية، يكتمل المظهر الرياضي للسيارة، بالإضافة إلى الجنوط الرياضية مقاس 16 بوصة.
هنالك تخمين حول استمداد تصميم خلفية Prevé من طرازات فولفو S60، إذ تشبهها إلى حد كبير خصوصاً في منطقة المصابيح الخلفية العريضة وشكل صندوق الأمتعة، وهذا شىء غير مستبعد، خصوصاً بعد امتلاك شركة جيلى الصينية الأم لنسبة كُبرى فى الشركتين مؤخرًا، وما يميز تصميم السيارة الخارجي أيضًا الخامات المستخدمة في صناعة الهيكل سواء من المعادن أو الفايبر، فكلاهما يدل على قوتها وصلابتها، كما اعتدنا من الصانع الماليزى فى طرازى جين 2 وبيرسونا.
المحرك
تعتمد “بريفى” على محرك 4 أسطوانات، ذو 16 صباب، وكامة علوية مزدوجة، سعة 1.6 لتر، بقوة 138 حصان عند 5000 لفة فى الدقيقة، بعزم أقصى 205 نيوتن متر / 4000 لفة فى الدقيقة، متصل بصندوق بناقل حركة أوتوماتيكي CVT من 7 سرعات، ومزود بشاحن توربيني، ويستطيع التسارع من صفر إلى 100 كم/س فى 10 ثوانى، بسرعة قصوى تصل إلى 190 كم/ساعة، بمعدل استهلاك متوسط للوقود يصل إلى 6.6 لتر لكل 100 كم.
وبالفعل يستطيع محرك “بريفى” بكل سهولة وسرعة وخفة، دفع السيارة التى تزن 1366 كجم، ليعطي السائق تجربة قيادة رائعة، بالانطلاق على سرعات متفاوتة في ووقت قياسي، ودون أي تقاعس، وربما يكون صندوق السرعات الـ CVT هو السبب الرئيسي في تلك الإنطلاقة، حتى أن البعض وصف انطلاقتها من السكون بأنها “عنيفة”، لأنها جاهزة للانطلاق متى تشاء.
ولكن صوت المحرك مرتفع قليلاً خصوصاً لركاب المقصورة، فعند ارتفاع لفات المحرك، يظهر الصوت بكل وضوح للركاب، حتى انه يخفى تمامًا صوت الشاحن التوربينى الذي يستمتع به بعض ملاك السيارات المزودة به، ومن الواضح أن عزل المحرك عن المقصورة ليس جيدًا بما فيه الكفاية.

أنظمة التعليق
تتميز السيارة بنظام تعليق رياضى يجعلها قادرة على التماسك على السرعات المرتفعة، مما يعزز الأداء الرياضي للسيارة بالطبع.

ويتكون النظام من دعامات “ماكفرسون” مع قضيب تثبيت رياضي النصف الأمامي للسيارة، ونظام تعليق متعدد الوصلات مع محور التواء بالنصف الخلفي للسيارة، بالإضافة إلى عجلة قيادة آلية، ولكنها ثقيلة إلى حد ما عند توقف السيارة، ولكن أثناء السير تبدو متوسطة الثقل، وتدعم أمان السيارة لعدم الانعطاف المفاجئ تحت أى ظروف سيئة.
وامتدادًا لسيارات بروتون تتميز بريفى بنظام تعليق يدعم سائقها على جميع الطرقات والسرعات المختلفة، إذ يعطى الثقة للسائق بأنه لديه التحكم الكامل على السيارة، وأنه يقود سيارة سباق مصغرة صالحة للاستخدامات اليومية.. وهذا بالطبع بسبب تدخل شركة لوتس البريطانية المتخصصة في صناعة تقنيات سيارات السباق، في تصميم أنظمة تعليق السيارة.
ولكن تماسك نظام التعليق كنظام شبه رياضي يعطي للسيارة بعض “الخشونة” عند السير على الطرق غير الممهدة على السرعات العالية، مما قد يدفع بعض المستهلكين للاستياء منه، ولكن على الناحية الأخرى سيرى محبو أنظمة التعليق الرياضية ان السيارة تكاد تكون متكاملة على السرعات المرتفعة.
مقصورة السيارة
يتسم تصميم المقصورة بالبساطة والعملية في آن واحد.. ولعل هذا يبرر الخامات المتوسطة المنتشرة في كافة أنحاء المقصورة، فيما تأتي عجلة القيادة بتصميم فريد مستوحى من تصميم عجلات قيادة سيارات السباق، كما صممت لوحة العدادت لتكون لوحة فنية باللونين الأبيض والأحمر، حيث تضفي إحساساً بروعة التصميم خصوصا أثناء القيادة ليلاً.
وتتميز المقصورة بإتساعها الملحوظ وإمكانيتها فى نقل 5 أشخاص بالغين في نفس الوقت دون أي عناء.. الأمر الذي قمنا بتجربته فعليًا، بالإضافة إلى المقاعد المريحة للغاية ذات الخامات العملية والمساحات التي تعطي لجميع الركاب سواء بالأمام أو الخلف للتحرك بسلاسة، كما أن عزل المقصورة جيد للغاية، وتطور بشكل كبير عن الطرازات السابقة، أما مكيف الهواء فأدائه جيد أيضًا في درجات الحرارة المتوسطة.، وتتمتع “بريفية” أيضًا بصندوق أمتعة سعة 508 لترات، يصلح لجميع الاستخدامات اليومية مع إمكانية طى الكنبة الخلفية لتوفير مساحة أكبر للاغراض.
الترفيه
تأتى “بريفية” بـ 4 سماعات بجميع أنحاء المقصورة، بجانب نظام صوتي يمكن استخدامه من خلال التليفون المحمول، من خلال تقنية البلوتوث أو من خلال وصلة ال USB أو الـ AUX، بالإضافة إلى شاشة تعمل باللمس مقاس 6.2 بوصة ونظام توجيه ملاحى، فى الفئة الأعلي من السيارة، ولكن نظام الترفيه ليس الأفضل على الأطلاق، فالسيارة قد تحتاج لتزويدها بسماعات إضافية، كما يمكن التحكم فى جميع وظائف نظام الترفيه، والرد على المكالمات والاتصال من خلال عجلة القيادة المتكاملة.
الأمان
“بريفية” حاصلة على 5 نجوم لاختبارات التصادم العالمية ANCAP، بسبب تزويدها بفرامل مضادة للإانغلاق ABS، وتوزيع الكتروني للفرامل EBD، وتحكم الكتروني في ثبات السيارة ESC، ونظام الكتروني لنقل السرعات.
أيضا، السيارة مجهزة بأقراص فرامل مهواة بمقدمة السيارة، وأقراص فرامل صلبة في الخلفية، بالإضافة إلى وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي بالفئتين الأولى والثانية.. اما الفئة الأعلي فيزيد عليها وسائد هوائية بالستائر وبالجوانب، مع إمكانية غلق الوسائد الهوائية الأمامية للراكب الأمامي عند تثبيت مقاعد الأطفال.
كل تلك العوامل أثرت في تحسين أداء ثبات وتماسك السيارة على السرعات المختلفة، التي أعتادت “بروتون” من الأساس الاهتمام به، والاسهام بتجربة قيادة آمنة لا تُنسى.
بجانب حل مشكلة الفرامل البطيئة الاستحابة التى لطالما أرقت أذهان ملاك چين 2 وبيرسونا.

أبعاد السيارة
تتميز السيارة بطول 4543 مم، وعرض 1786 مم، وارتفاع 1524 مم، وقاعدة عجلات 2650 وهي قاعدة عجلات الجيل الجديد من بروتون وتتشارك مع اختيها ” جوجل” .
وترتفع عن الأرض بمقدار خلوص 155 مم، مما يتيح لها حمل 5أفراد بالغين دون الخوف من أي عوائق مرتفعة بالطريق أو طرق غير ممهدة، ولكن مقدمة السيارة منخفضة للغاية، ويجب التأكد من سلامتها أثناء التسارع على طرق غير ممهدة.
فيما تزن السيارة 1366 كجم.
وتضم قائمة أهم منافسي “بريفية” بالسوق المحلي في نفس الفئة السعرية والمواصفات ، طرازات “بيجو 301” ، والفئة الأولى من “تويوتا كورولا”، و”سيتروين سى اليزيه”، و”سكودا رابيد”، و”سوزوكي سياز”، و”سيات توليدو”، و”فيات تيبو”، و”متسوبيشى لانسر”.

وتأتي “بريفية” في مرتبة متقدمة من تلك السيارات، ولكن هنالك بعض السيارات الأوروبية التي تنافسها بشدة، وتستغل في ذلك الفروق السعرية الشاسعة بسبب إزالة كافة الجمارك عن السيارات الأوروبية مطلع العام الحالي.
وتتوافر السيارة في السوق المحلي بفئتين، الأولى إكسيكيتيفExecutive بسعر 295 ألف جنيه، والثانية بريميوم Premium بسعر 315 ألف جنيه .
وتتميز فئة Premium عن فئة Executive بـ”عجلة قيادة مكسوة بالجلد، ونظام توجيه ملاحي GPS، وتكييف هواء بتحكم أوتوماتيكي، وتحكم الكتروني في مستوى الإضاءة، ومثبت سرعة، وبدالات نقل سرعات، وزر Start Engine.
وتتوفر السيارة بـ 8 ألوان مختلفة هي الفضي، والأزرق، والأحمر النارى، والأحمر العقيقى، والشامبين، والرمادي الفاتح، والأسود، والأبيض.
يذكر ان مجموعة ألفا عز العرب، أعادت إطلاق علامة “بروتون” الماليزية بمصر بالتعاون مع “أوتو جروب”، وافتتحت أول مركز خدمة متكامل “فور إس 4S” لصيانة سيارات “بروتون” خارج ماليزيا، بمنطقة أبورواش في أكتوبر، بالإضافة إلى تدشين عدة صالات عرض.
وقامت المجموعتان بطرح 3 طرازات أثناء الحفل هى “بريفي”، و”إكسورا”، و”ساجا”.
وفي نهاية ، يتبقى التأكيد على أن السيارة تتسم بروح رياضية مشاكسة للغاية، ومظهر جذاب، وتصلح أيضًا لأن تكون سيارة عائلية من الطراز الأول خصوصاً مع مساحات الركاب وصندوق الأمتعة، ولكنها مظلومة إلى حد ما بسبب احتدام المنافسة مع السيارات الأوروبية بعد إزالة الجمارك الأوروبية، ونتوقع أن تحظى السيارة بحصة مبيعات لا يستهان بها فى السوق المحلى بحلول نهاية العام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيارات

531.28 0.04%   0.21
14329.11 %   91.67
13684.57 0.8%   108.31
1374.7 0.17%   2.39

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/02/28/1181643