منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الحكومة تعدّل مستهدفات المرحلة الثانية لبرنامج “الطروحات” لتضم 7 شركات


 

“توفيق”: غير مقيدين بطرح 23 شركة وبنكاً في البورصة فقط وقد نرفع العدد لـ50 كياناً

التجهيز لطرح مساحات كبيرة من الأراضي للبيع ولا نستهدف تحصيل أعلى سعر.. و”رجال الأعمال” تعرض المشاركة

 

قال هشام توفيق، وزير قطاع اﻷعمال العام، إن الحكومة تعتزم قيد ما يتراوح بين 6 و7 شركات في البورصة ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية المقرر تنفيذها خلال الفترة من سبتمبر وحتي ديسمبر المقبل.

وكان توفيق قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن المرحلة الثانية من البرنامج ستتضمن طرح أسهم ما يتراوح بين 4 و5 شركات جديدة غير مقيدة في البورصة بداية من سبتمبر المقبل.

وأضاف لـ”البورصة” على هامش مشاركته باجتماع جمعية رجال الأعمال، أمس الثلاثاء، أن الحكومة “غير مقيدة” بطرح 23 شركة وبنكاً في البورصة ضمن برنامج الطروحات، قائلاً “ممكن أطرح لحد 50 شركة طالما توجد ظروف مواتية لعملية الطروحات”.

وسبق أن أعلنت الحكومة في مارس 2018 اعتزامها طرح 23 شركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مقسمة على مراحل تنفذ خلال 30 شهراً لجمع حصيلة تصل إلى 80 مليار جنيه.

وأشار توفيق إلي أن الوزارة تجري مباحثات حاليًا مع وزارة المالية لتحديد أوجه استغلال حصيلة طرح 4.5 % من شركة الشرقية للدخان (1.7 مليار جنيه).

وذكر الوزير اعتزام “قطاع الأعمال” طرح مساحات كبيرة من الأراضي غير المستغلة للبيع الفترة المقبلة.

وقال : “الوزارة لديها 247 قطعة أرض بعضها لا يتعدي مساحته آﻻف اﻷمتار، وآخر تتراوح مساحته بين مليون إلي 2 مليون متر مربع.. نعمل حاليًا علي تحويل 207 قطعات من الاستخدام الصناعي إلي سكني”.

أضاف: “مش ﻻزم أجيب أعلى سعر في الأراضي نظراً لحالة السوق، وفي أصول مقيمة بقيمتها التاريخية وطالما البيع يتم بعد تقييم الحد اﻷدني وبيكون في صورة مزادات مفيهاش مشكلة”.

تابع: “عندى أمل أن تساهم عملية بيع هذه اﻷراضي في خفض أسعار الأراضي خاصة أن اﻷراضي تباع في الوقت الراهن بأسعار خيالية”.

وذكر أن الحكومة تعمل علي مد فترة التعاقد مع شركة اﻻستشارات العالمية “وارنر” ليساهم كاستشاري عام في تنفيذ عملية التطوير لقطاع الغزل والنسيج، علي أن يتم البدء بمصانع كفر الدوار والمحلة وشبين الكوم كمرحلة أولي.
وأشار إلى أنه سيجري التعاقد مع استشاري عام هندسي لتطوير البنية التحتية بالقطاع، وقال إن اﻹنفاق علي تطوير البنية التحتية يساوي ما سيتم إنفاقه علي تحديث وتطوير اﻵﻻت والمعدات.

وقال على عيسي، رئيس جمعية رجال الأعمال، إن الجمعية تفتح أبوابها أمام قطاع الأعمال فى الفترة الحالية ومستعدة للمشاركة الفعالة فى حالة عرض رؤية التطوير وآليات المشاركة.
وطالب فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، الوزير بالإعلان عن الأصول غير المستغلة سواء عقارات أو أراض أمام رجال الأعمال حتي تتضح آلية المشاركة.
وأعرب فوزي عن استعداد المطورين لاستغلال الأراضي الشاغرة غير المستغلة المملوكة لها واستخدامها فى القطاع الخدمي أو السكني.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/13/1186250