منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






كامل الوزير: الفترة المقبلة تشهد إعادة تأهيل قطاع النقل البحرى


بدأت فعاليات المؤتمر الدولى للنقل البحرى واللوجستيات «مارلوج 8»، والذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، تحت عنوان «نحو تنافسية عالمية فى قطاع النقل البحرى، التوجهات المستقبلية للاستثمار فى الموانئ» فى الإسكندرية.

قال وزير النقل كامل الوزير، إن الفترة المقبلة ستشهد إعادة تأهيل وتدريب قطاع النقل البحرى والعاملين فيه، وبحث تعديل التشريعات والقوانين المنظمة للقطاع، بهدف تعظيم وتطوير إمكانياته.

وأشار «الوزير»، خلال تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى مؤتمر «مارلوج 8» إلى أن مصر لديها موانئ قوية وكبيرة تطل على البحر المتوسط، إضافة إلى قناة السويس التى تستوعب 20% من حجم التجارة العالمية من شرق آسيا إلى أوروبا والعكس.

وزار «الوزير» ميناء الإسكندرية، وكان قد بدأ زيارته للإسكندرية بالقيام بجولة فى محطة قطارات سيدى جابر قبل توجهه للمشاركة بالمؤتمر.

واعتبر مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن النقل البحرى يمثل شريان الحياة للاقتصاد القومى المصرى، خاصة أن مصر لديها موانئ مترامية الأطراف ولكن عدم تطويرها جعلها غير مستغلة على الوجه الأمثل.

ودعا «مميش»، وزير النقل إلى وضع تطوير الموانئ ضمن خطة وزارة النقل المقبلة، بجانب تطوير الأسطول التجارى البحرى، والنظر فى القوانين المنظمة للنقل البحري، لافتاً إلى تعميق التوسعة الأخيرة لقناة السويس حتى 24 متراً حتى تكون قادرة على استقبال السفن العملاقة.

وتابع خلال كلمته، أن هناك موانئ غير قابلة لاستقبال السفن العملاقة تحتاج لوضعها بخطة التطوير، خاصة بعد أن أصبحت قناة السويس قادرة على استقبال جميع السفن.

وأضاف، يعد ميناء شرق بورسعيد محورياً فى الفترة الحالية، ويشمل المخطط القادم لوزارة النقل تطوير الموانئ شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً.

ونوه كمال حسن على، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، فى كلمته التى ألقتها دينا الظاهر، مدير قطاع النقل والسياحة بالجامعة، بحرص الأكاديمية على التعرف على أحدث التقنيات فى صناعة النقل البحرى واللوجستيات، والاهتمام الذى توليه الأمانة العامة بالجامعة لتطوير قطاع النقل العربى، إضافة إلى قرار مجلس وزراء النقل العربى بتمثيل الأكاديمية للجامعة فى المنظمة البحرية الدولية.

وأكد إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، على اختيار الأكاديمية لأبرز الموضوعات الخاصة بقطاع النقل البحرى واللوجستيات خلال فعاليات «مارلوج 8»، ما يعظم الاستفادة من قطاع النقل البحرى.

ويناقش المؤتمر الذى ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحرى، ومعهد تدريب الموانئ التابعين للأكاديمية، عدداً من المحاور من بينها مشروعات الاستثمار المستدام، والإجراءات المالية والقانونية وأهمية محور قناة السويس كمنطقة اقتصادية، والابتكارات التكنولوجية فى الموانئ، والاستثمار البيئى فى الموانئ، إضافة إلى العلاقة بين الاستثمار المستدام والتكامل بين المدينة والميناء.

ويقام على هامش المؤتمر المعرض الدولى السنوى للمعدات والخدمات البحرية للشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجال خدمات الموانئ والنقل البحرى ونظم المعلومات والحاسبات، والذى يستعرض المستجدات فى تكنولوجيا صناعة النقل البحرى والموانئ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/17/1187222