منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






بدء توريد 150 مليون قدم غاز من إسرائيل لمصانع الإسالة المصرية يونيو المقبل


مصدر: ارتفاع كميات الغاز القادم من تل أبيب إلى 700 مليون قدم يومياً خلال عامين

تستهدف شركة غاز الشرق المصرية، بدء نقل 150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من حقول شركتى ديليك ونوبل الإسرائيلية بالبحر المتوسط لمصانع الإسالة المصرية، بحلول يونيو المقبل، بعد الانتهاء من الكشف على خط الأنابيب للتأكد من سلامته الفنية.
وقال مصدر بارز بقطاع البترول، فى تصريحات لـ”البورصة”، إن شحنات الغاز الإسرائيلية ستوجه لمصانع الإسالة وسترتفع كميات الغاز إلى 700 مليون قدم مكعبة غاز يومياً خلال عامين.
وأضاف أنه تم الانتهاء من تسوية قضايات التحكيم المرفوعة من الجانب الإسرائيلى ضد مصر، قبل إتمام اتفاق تصدير الغاز من حقول شركتى “ديليك ونوبل” عبر مصانع الإسالة المصرية.
وكانت غرفة التجارة الدولية ICC بجنيف، قد أصدرت حكماً يقضى بإلزام الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس والهيئة العامة للبترول فى ديسمبر من عام 2015، بدفع تعويض لشركة غاز شرق المتوسط بـ 288 مليون دولار، و1.7 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل، بعد قرار القاهرة وقف تصدير الغاز لتل أبيب فى أبريل 2012.
ويذكر ان شركة دولفينوس المصرية هى المتعاقدة مع الشركاء الأجانب ديليك ونوبل على نقل الغاز عبر خط شركة غاز شرق المتوسط، التى تم الاستحواذ على 39% من أسهمها .
وأوضح محمد شعيب، الرئيس التنفيذى لشركة غاز الشرق المصرية، فى تصريحات سابقة، أن الحصة التى تم الأستحواذ عليها بشركة غاز شرق المتوسط يملكها المستثمرين أصحاب قضايا التحكيم الدولى المرفوعة على مصر.
وأكد شعيب: “مصر مش هتسدد أى مبالغ مالية فى تسوية التحكيم المرفوع من قبل شركة غاز شرق المتوسط”.
وقال شعيب، إنه فى حال زيادة كميات الغاز المزمع نقله من الحقول الإسرائيلية لمصر، عن 700 مليون قدم يومياً الطاقة الاستيعابية للخط، سيتم استغلال خط الغاز الموجه للأردن.
ويمتد خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط، بنحو 90 كم ويقع فى البحر المتوسط، حيث يربط شبكة أنابيب إسرائيل من عسقلان إلى شبكة الأنابيب المصرية بالقرب من العريش.
وتمتلك مصر مصنعى اسالة “أدكو ودمياط” بطاقة تصديرية 1.88 مليار قدم يومياً، بألاضافة لشبكة قومية لنقل الغاز الطبيعى داخل أنحاء الجمهورية بطاقة استيعابية 9 مليارات قدم يومياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: غاز

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/21/1188256