منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






طلب إحاطة فى مجلس النواب حول أزمة صادرات الغذاء المصرية للسعودية


«أبوستيت» يزور «المملكة» لمناقشة أزمة «البصل» أبريل المقبل

 

تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بطلب إحاطة لـ”الحكومة” لمطالبة هيئة سلامة الغذاء السعودية بمعاينة شركات تصدير الحاصلات الزراعية بما يقضى على المشاكل المتعلقة بحظر تصدير بعض الحاصلات إلى المملكة.

وأضاف محيى الدين، أن قرارات الحظر التى تصدرها الدول بشأن بعض الحاصلات الزراعية تسبب اضرارا اقتصادية بمصر وبالمصدرين ويجب أن يتم التنسيق بين وزارة الزراعة وبين هيئات سلامة الغذاء فى تلك الدول بما يزيد من قدرة المنتجات المصرية على النفاذ فى الأسواق الخارجية.

وبلغت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية للملكة العربية السعودية خلال العام الماضى 600 مليون دولار.

وتُنسق وزارة الزراعة حاليًا مع وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية للجلوس على مائدة مفاوضات بشأن حظر الأخيرة محصول البصل المصرى، عبر زيارة وفد مصرى برئاسة وزر الزراعة فى شهر أبريل المقبل.
قال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن الإدارة تُجهز ملفات خاصة بمحصول البصل لعرضها على وزارة الزراعة فى المملكة، والتى تُثبت عدم إصابة المحصول بمتبقيات المبيدات.
أوضح العطار، أن الوزارة تُنسق مع الجانب السعودى لزيارة وفد مصرى برئاسة وزير الزراعة، عز الدين أبوستيت، خلال شهر أبريل المقبل للتفاوض بشأن الأزمة.
وأعلنت المملكة العربية السعودية حظر استيراد البصل المصري منتصف شهر يناير الماضي، بحجة ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات عن الحدود الآمنة المسموح بها فى الشحنات الواردة إليها.
واعترضت بعدها السلطات المصرية على القرار، وكانت أبرز التعقيبات من رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عبدالحميد الدمرداش، والذى وصفه بـ«قرار تعسفى» ضد المنتجات المصرية.
أشار الدمرداش، إلى اتفاق مسبق على وقف المُصدر المخالف وليس السوق بالكامل، وهو ما خالفته المملكة فى قرارها، خاصة وأنه لم تظهر أى شكاوى من الأسواق الأخرى التى تستورد البصل من مصر طوال السنوات الماضية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/25/1189581