منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






وزير الكهرباء: نسعى لزيادة شبكات الربط الكهربائى مع الدول العربية والأفريقية


تكلفة الوقود فى توليد الطاقة الكهربائية تصل 65% من تكاليف الإنتاج

 

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إن تكلفة الوقود فى توليد الطاقة الكهربائية تصل إلى 65% من تكلفة الإنتاج.

جاء ذلك خلال حضور وزير الكهرباء اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم الاثنين، لمناقشة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتعزيز التعاون فى مجال الربط الكهربائى.

وأوضح شاكر، أن مصر تخطط لزيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية، كما نخطط لتصدير التيار إلى أوروبا عبر قبرص.

وأضاف أن أفريقيا يوجد بها طاقة متجددة كبيرة جداً، مشيراً إلى أن منطقة حوض نهر الكونغو تستطيع أن تولد 300 جيجاوات، أى 150 ضعف ما ينتج من السد العالى؛ لافتاً إلى أن تكلفة الكيلوات فى هذه المنطقة تبلغ من 30 إلى 40 سنتاً وهذا رقم ضئيل جداً بالقياس للسعر العالمى.

وأشار إلى أن هناك 600 مليون مواطن فى أفريقيا محرومون من التيار الكهربائى، وتحديداً فى دول جنوب الصحراء.

وأوضح وزير الكهرباء، أن الربط الكهربائى مع السعودية حقق طفرة فى سد العجز، لافتاً إلى أن حجم التبادل الكهربائى مع السعودية يصل إلى 3000 ميجاوات.

وأوضح وزير الكهرباء، أن مصر تستهدف زيادة التبادل الكهربائي مع الأردن عبر شبكات الربط من 450 ميجاوات حالياً إلى 2000 ميجاوات، كما أن هناك خططاً للربط مع لبنان، والتى تشهد ارتفاعاً كبيراً فى أسعار الكهرباء.

وأشار شاكر إلى أن مصر تنتظر عودة الأوضاع إلى طبيعتها فى سوريا لربطها بشبكة الكهرباء، لافتاً إلى أن العراق أبدى إعجابه بالتجربة المصرية فى حل أزمة الكهرباء، وطالبوا بالاستفادة من خبراتنا فى التغلب على أزمة الكهرباء فى بلادهم، موضحاً أن مصر تضع خطط للربط الكهربائى تصل إلى 2050.

من ناحية أخرى، أكد وزير الكهرباء أنه يسعى للقضاء على نظام “الممارسات” نهائياً وصولاً لتفعيل الضبطية القضائية، مشيراً إلى أنه سيتقدم بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، لإعادة تركيب “العدادات الكودية” للعقارات المخالفة أو العشوائية، وحددها بعام على أقصى تقدير لتقنين أوضاعها، وذلك بالنسبة لتلك المبنية قبل التصوير الجوى الذى قامت به القوات المسلحة فى شهر يونيو 2017، متابعاً: “لن يتم تنفيذ القرار حال استصداره على العقارات المخالفة بعد ذلك التاريخ مهما كان”.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المقترح يأتى للتيسير على المواطنين وتحصيل حق الدولة من استهلاك التيار للعقارات المخالفة والعشوائية، متابعاً: لكن هناك عقارات يشوبها عيب هندسى، لن نستطع توصيل الكهرباء لها.

من ناحية أخرى، تقدم النائب سليمان داوود بطلب إحاطة إلى وزير الكهرباء، بشأن خفض سعر تكلفة الكهرباء فى محافظة الوادى الجديد، نظراً لظروف المحافظة لبعدها عن مصادر المياه سواء البحر أو النهر، ووصول درجات الحرارة فى الصيف إلى 47 درجة، مما يضطر المزارعين إلى الرى أكثر من مرة.

ووعد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بعرض الطلب المقدم من النائب سليمان داوود، على جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك فى أول اجتماع، مؤكداً أنه سيدعم طلب الإحاطة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/25/1189612