منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






مصر تعتزم تصدير الكهرباء إلى سوريا والعراق عبر الأردن


550 ميجاوات قدرات مستهدف إمدادها فى المرحلة الأولى
مصادر: عمان تسدد 20 مليون دولار سنوياً نظير الطاقة المشتراة

تعتزم مصر تصدير الكهرباء إلى سوريا والعراق عبر خط الربط الكهربائى مع الأردن والمقرر زيادة قدراته خلال العام الجارى.
وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن وزارة الكهرباء بدأت اجتماعات مع مسئولين من الأردن لزيادة القدرات المتبادلة مع مصر والبالغة 450 ميجاوات حالياً لتصل إلى 1000 ميجاوات كمرحلة أولى وتليها رفع القدرة الاستيعابية فى الخط لتمكنة من تصديير وتبادل2000 ميجاوات.
وأضافت المصادر، أن رفع القدرات المصدرة إلى الأردن سينتج عنه تخفيض أسعار تبادل الطاقة الكهربائية بنسبة قد تصل إلى 15%، ويبلغ قيمة ما تحصل عليه مصر من تصدير الكهرباء إلى الأردن نحو 20 مليون دولار سنوياً، وتوقع أن يرتفع إلى 50 مليون دولار بعد توسعة خط تبادل ونقل الطاقة.
وأوضحت المصادر، أن مناقشات تجرى فى الوقت الحالى لمد سوريا والعراق بنحو 550 ميجاوات عبر خط الأردن كمرحلة أولى على أن تزيد القدرات فى المراحل التالية، خاصة أن الدولتين تعانيان من نقص فى القدرات الكهربائية والشبكات بسبب تدميرها وتخريبها.
وقالت المصادر، إنَّ العلاقات بين مصر والأردن وسوريا والعراق تشهد تطوراً إيجابياً وتقدماً ملحوظاً فى جميع المجالات ومن المخطط تعزيز شبكات الربط الكهربائى وزيادة قدراتها الإنتاجية فى إطار الربط الكهربائى الشامل.
ويأتى الربط الكهربائى بين مصر والأردن ضمن مشروع الربط الـ8، لربط شبكات الكهرباء فى مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا وتركيا، بمساهمة تمويلية من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.
وعقدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب إجتماعاً أمس الاثنين مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة خطة وزارة الكهرباء فى تعزيز التعاون بمجال الربط الكهربائى مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.
وأكد شاكر، أن مصر تخطط لتصدير التيار الكهربائى إلى أوروبا عبر قبرص، وكذلك زيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية، وإمدادها بالكهرباء وتقديم جميع الجهود للتعاون ونقل الخبرات وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المواطنين.
وأوضح أن مصر جاهزة لبدء تجارب تشغيل مشروع الربط الكهربائى مع السودان، وكذلك مازالت فى مفاوضات مع السعودية بشأن تحديد المسارات الجديدة لخطوط مشروع الربط الكهربائى بقدرة 3000 ميجاوات.
وأضاف أن الربط الكهربائى مع قبرص واليونان فى مرحلة التحضيرات واستكمال الدراسات والموافقات لدخولة حيز التنفيذ، ويعد المشروع ضمن خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمى لتداول الطاقة مع الدول العربية والأفريقية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/26/1189600