منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الدكتور وليد عباس: اهتمام من مستثمرين وصناديق أجنبية بقطاع العقارات المصرى


الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية:
تنظيم زيارات للتعرف على مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدتين
طرح 40 قطعة أرض خدمية ضمن مناطق مشروع “بيت الوطن” فى “القاهرة الجديدة”
الإعلان عن 304 قطعة بأنشطة استثمارية مختلفة منها أراضى بالمناطق الصناعية
4090 قطعة للأفراد فى 22 مدينة بمحاور الأكثر تميزًا والمميز والإسكان الاجتماعى
طرح المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص قبل نهاية العام الجارى
انتهاء توقيع عقود المرحلة الثانية للشراكة خلال أسبوعين
طرح 504 وحدات ضمن مشروع “سكن مصر” فى “الشروق” بإعلان منفصل
إصدار 29 قرارا وزاريا من بداية 2019 لتنفيذ مشروعات استثمارية بمساحة 6478 فدانا

بعد سنوات من التركيز على المبيعات المحلية واهتمام على استحياء ببيع الأراضى والوحدات للمصريين العاملين فى الخارج التفتت الحكومة لأهمية الترويج للعقارات المصرية لدى الشركات وصناديق الاستثمار العالمية واستغلال ما يصفه المختصون بـ”تنافسية العقار المصرى بالخارج”.
ويلقى ملف تصدير العقار دعما من الحكومة ممثلة فى مجلس الوزراء الذى يرأسه وزير الإسكان السابق ما دفع هيئة المجتمعات العمرانية – الذراع الاستثمارية للوزارة – إلى تركيز جهودها فى التسويق لمشروعاتها بعدد من المعارض الخارجية.
الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية كان أحد المسئولين بالوفد المصرى المشارك فى معرض “ميبم العقارى” بفرنسا والذى اختتمت فعالياته منذ أيام وقال إن عدد من الشركات وصناديق الاستثمار العالمية أبدوا اهتماماً بالاستثمار فى قطاع العقارات المصرى.
أضاف فى حوار لـ”البورصة” إن الفترة القادمة ستشهد اجتماعات رسمية يجرى الاتفاق عليها مع ممثلين لصناديق استثمار عالمية وتنظيم زيارات لمصر للتعرف على المشروعات التى يجرى تنفيذها وخاصة العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.
وتابع عباس “عرّفنا العالم أن فى مصر قطاع عقارى قوى وهذه أهم نقطة.. ورصدنا دهشة من التطور فى حجم الأعمال المنفذ على أرض الواقع بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة لأننا لم نعرض ماكيتات ولكن صورا من أرض الواقع”.
أشار إلى أن معرض “ميبم” يعتبر وسيلة للتواصل مع المستثمرين وليس عملاء التجزئة من الأفراد وحقق الهدف منه وهو التعبير عن موقع مصر فى خريطة الاستثمار العقارى العالمية.
وقال معاون وزير الإسكان لشئون الهيئة إن “المجتمعات العمرانية” أحد أكبر المطورين العقاريين على مستوى العالم، إن لم تكن الأكبر لأنها تنفذ حاليا 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع وتسعى لتحقيق خطط الدولة التنموية وتوسعة الرقعة العمرانية.
وقدرت “المجتمعات العمرانية” استثمارات تنمية المراحل الأولى من 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع بحوالى 388 مليار جنيه خلال الفترة من 2016 وحتى 2020.
أضاف عباس “المشاركة فى المعارض العقارية الكبرى لها عوائد كثيرة فى صلب عمل هيئة المجتمعات العمرانية وتسهم فى اكتساب خبرات جديدة بجانب استعراض عدد من أهم المشروعات المطروحة التى تعد المشروعات الأكبر والأحدث على مستوى العالم”.
أوضح أن المشاركة أيضاً تعد فرصة للتعرف على تجارب الآخرين فى القطاع العقارى الذى تتقدم فيه التكنولوجيا وطرق البناء الحديثة والاستفادة من تجاربهم سواء فى تخطيط المدن الجديدة أو التصميمات المعمارية وطرق التنفيذ خاصة التى تسهم فى تخفيض التكلفة وسرعة الإنجاز.
أشار إلى أن التواجد فى المعارض الخارجية سيؤدى لزيادة الاستثمارات فى القطاع العقارى المصرى عبر الشركات الأجنبية التى يمكن أن تطور مشروعات منفردة أو بالتحالف مع مستثمرين مصريين بجانب بيع وحدات المشروعات المنفذة فى مصر سواء من خلال الحكومة أو القطاع الخاص.
وذكر عباس أن خطة تصدير وحدات مشروعات الهيئة تعتمد على الترويج لها للأجانب وكذلك المصريين العاملين فى الخارج والذين استفادوا فى وقت سابق من طروحات أراضى “بيت الوطن” ووحدات حصة الهيئة العينية فى مشروعى “مدينتى” و”الرحاب” بمدينة القاهرة الجديدة.
ووقعت وزارة الإسكان اتفاقية لمشاركة مصر فى معرض “ميبم2019” العقارى، بمدينة كان الفرنسية وتواجد فى المعرض الذى استمر من 12 وحتى 15 مارس الجارى أكثر من 50 دولة و5 آلاف مستثمر وأكثر من 1000 مشروع عقارى.
وأوضح عباس أن خطة هيئة المجتمعات العمرانية التى تنفذها منذ بداية العام الجارى تشمل تجهيز لطرح أراضى للشركات العقارية وأخرى للأفراد بجانب طروحات الوحدات السكنية الموزعة على مشروعاتها المختلفة.
أضاف أن الهيئة ستطرح 40 قطعة أرض ضمن مناطق مشروع “بيت الوطن” للمصريين فى الخارج بمدينة القاهرة الجديدة ضمن طرح تكميلى للإعلان السابق.
أوضح أن الطرح الماضى كان فى ديسمبر 2018 وتضمن قطع أراضى تجارية وترفيهية وخدمية بالجنيه المصرى على أن يتم السداد بالدولار.
أشار إلى أن طريقة السداد تتضمن 10 % دفعة مقدمة و10 % خلال 45 يوماً من تاريخ التخصيص على الموقع الإلكترونى و10 % عند الاستلام ويتم سداد الباقى على 3 أقساط سنوية محملة بالفوائد البنكية وسداد القسط الأول خلال سنة من تاريخ استلام الأرض.
وطرحت “المجتمعات العمرانية” 819 قطعة أرض سكنية فى المرحلة السادسة من “بيت الوطن” بمدينة القاهرة الجديدة بمبيعات متوقعة 216 مليون دولار قبل أن ترفعها إلى 1600 قطعة بجانب 380 قطعة أخرى بمدينة دمياط الجديدة بحصيلة إجمالية للطرح 450 مليون دولار وقدرت سعر صرف الدولار بـ17.5 جنيه ليصل سعر المتر المربع 440 دولار ما يعادل 7700 جنيه.
وقال عباس إن “المجتمعات العمرانية” ستطرح 304 قطعة أرض خدمية فى عدد من المدن الجديدة خلال العام المالى الجارى لتوفير أنشطة مختلفة للشركات العقارية.
ويتضمن الطرح 132 قطعة أرض استثمارية فى 13 مدينة جديدة و99 قطعة فى المناطق الصناعية بـ12 مدينة و50 قطعة خدمية بمواقع مشروع “سكن مصر” فى 7 مدن و23 قطعة لإنشاء محطات وقود فى 18 مدينة.
أوضح أن الهيئة تجهز لطرح مرحلة جديدة من أراض الأفراد تضم 4090 قطعة فى 22 مدينة موزعة على 891 قطعة بمحور الأراضى الأكثر تميزًا و1091 قطعة أرض مميزة و2108 قطعة بمحور أراضى الإسكان الاجتماعى.
أشار عباس إلى تعديل آلية الطرح ليتم حجز الأراضى الأكثر تميزاً والمميزة من خلال الموقع الإلكترونى لبنك التعمير والإسكان وطرح أراضى الإسكان الاجتماعى بالآلية التقليدية من خلال كراسة الشروط.
قال إن الهيئة ستطرح 30 ألف قطعة أرض للأفراد العام الجارى بمحاور الإسكان الاجتماعى والمتميز والأكثر تميزاً بعدد كبير من المدن الجديدة لاستكمال خطة توفير الأراضى المرفقة للأفراد.
وتضمن الطرح السابق الذى أغلق باب الحجز به خلال يوليو الماضى 30 ألف قطعة وسدد 44.2 ألف فرد 3.3 مليار جنيه مقدمات لحجز لأراضى وتم تغطية طرح الإسكان الاجتماعى فيما كان عدد المتقدمين لحجز القطع المميزة والأكثر تميزاً أقل من المطروح.
وتقدم 29.5 ألف فرد لحجز 14.2 ألف قطعة أرض إسكان اجتماعى و9981 فرد لحجز 10.6 ألف قطعة مميزة و4706 أفرد لحجز 5271 قطعة أكثر تميزاً وتتراوح مساحات الأراضى من 209 متر إلى 1500 متر مربع.
أضاف عباس “التوسع فى طرح أراضى الأفراد يهدف لمحاربة المتاجرة بالأراضى وخطة الطرح مستمرة، لتوفير أكبر عدد من القطع كاملة المرافق، فى مختلف المدن الجديدة، للإسراع بتنميتها، وتوفير فرص عمل من خلال المشاريع المنفذة”.
أوضح أن الهيئة اعتمدت آلية جديدة لتخصيص الأراضى الاستثمارية لحل أزمة تراجع الإقبال على طروحات المزايدة العلنية والمزايدة بالمظاريف المغلقة.
وتضمت الآلية التخصيص المباشر لأراضى مدن الجيل الرابع ومدن السادات وبرج العرب و15 مايو ومدن الصعيد لإقامة أنشطة خدمية ومتنوعة مع تفويض قطاع التخطيط والمشروعات بالتنسيق مع قطاع التنمية وتطوير المدن وأجهزة المدن الجديدة بتحديد قطع الأراضى المتاحة وفقاً لرغبة المستثمر وأولوية التنمية بالمدينة بأنشطة ومساحات مختلفة خدمى وأنشطة متنوعة وتحديد الاشتراطات والمواصفات الفنية والإحالة إلى اللجنة المُختصة بالتسعير لتحديد أسعارها على أن يتم تحديث تسعيرها بشكل متواصل.
وقال عباس إن المستثمر سيقدم دراسة الجدوى الاقتصادية والملاءة المالية وجميع المستندات اللازمة ليتم دراستها من خلال قطاع الشئون المالية والإدارية بالهيئة وموافاة قطاع التخطيط والمشروعات بالرأى بعد استيفائه جميع المستندات.
أضاف أن المستثمر سيسدد جدية حجز بقيمة 10% من قيمة الأرض المراد تخصيصها لإثبات الجدية وفى حالة عدم الالتزام يتم خصم نسبة 50 % من جدية الحجز ويمكن تطبيق الاَلية السابقة على جميع المدن الجديدة فى حال سداد المستثمر بالدولار الأمريكى.
أوضح أن الطلبات المُقدمة للعرض ستجمع للعرض على مجلس إدارة الهيئة واستكمال باقى مقدم قطعة الأرض طبقاً لكل عرض من العروض المُقدمة بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة على استكمال باقى الإجراءات.
وتابع عباس “فى بعض الحالات لا تشهد الطروحات إقبالاً وفى نفس الوقت تتلقى الهيئة طلبات لتخصيص أراض فى مناطق أخرى بالمدن لذا استحدثت تلك الآلية واشتراط سداد جدية حجز حتى يلتزم المستثمر باستكمال الإجراءات وعدم رد الأرض ، لتجنب ما كان يحدث فى السابق بعد إسناد الأراضى لشركات لا تستكمل الإجراءات بسبب فشلها فى إيجاد شركاء لتطوير المشروعات”.
أشار إلى أن “المجتمعات العمرانية” ستطرح المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص قبل نهاية العام الجارى وذلك بعد الانتهاء من ترسية عروض المرحلة الثانية.
وتضم المرحلة الثالثة للشراكة حوالى 20 قطعة أرض بمساحة إجمالية تصل 10 آلاف فدان واستبعدت مدينة الشيخ زايد والتى شهدت إقبالا كبيرا من المطورين فى المرحلة الثانية.
وقال عباس إن الطرح سيتوزع على مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر مع ضم مدينتى العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة للمرة الأولى ومن المتوقع أن تشهد المدينتان إقبالاً من المستثمرين.
أضاف أن قطع الأراضى بمساحات متنوعة تبدأ من 200 فدان وتوجد قطع بمساحات 500 فدان وأخرى تتجاوز 1000 فدان و2000 فدان.
وتضمنت اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية ضوابط للشراكة وتتنوع المشروعات بين المشاركة نظير نسبة من إيرادات المشروع والمشاركة نظير مقابل عينى من وحدات المشروع أو كليهما ويقر العقد بقرار من مجلس إدارة الهيئة وتحسم المزايدة بين الشركات المتنافسة من خلال أعلى حصة لشراكة “المجتمعات العمرانية” فى المشروع وأقل فترة تنفيذ وبعدها توقع مذكرة تفاهم مبدئية تمهيدًا للاتفاق على تفاصيل العقد النهائى.
أوضح عباس أن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة شهدت تقدم 21 شركة استثمار عقارى بـ36 عرضاً للمنافسة على 12 قطعة أرض بمدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر.
وفازت الشركة العربية للتنمية العقارية “آركو” بتطوير مشروع عمرانى متكامل، بمساحة 410 أفدنة فى مدينة الشيخ زايد كما فازت شركة “بالم العلمين” المؤسسة بتحالف من شركتى “بالم هيلز وأركان للاستثمار العقارى” بتطوير مشروع بأنشطة مختلطة “تجارى – إدارى – فندقى – طبى – ترفيهى”، بقطعة الأرض “زايد سبارك” بمساحة 205 أفدنة فى “زايد”.
وتطور شركة “ويست إيوان للتنمية العقارية” مشروع بنشاط عمرانى متكامل، بمساحة 1000 فدان فى امتداد مدينة الشيخ زايد، وفازت شركة “سوديك” بتطوير مشروع بنشاط عمرانى متكامل، بمساحة 500 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد.
وفازت شركة الأهلى للتنمية العقارية بتطوير مشروع بنشاط عمرانى متكامل، على مساحة 144 فدانا بمدينة 6 أكتوبر، وتطور شركة “إيست إيوان للاستثمار العقارى” مشروع بنشاط سياحى عمرانى متكامل، بمساحة 104 أفدنة بمدينة القاهرة الجديدة.
كما اتفقت “المجتمعات العمرانية” مع شركة عقارية مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس على تطوير مشروع بالشراكة فى مدينة الشيخ زايد مساحة إجمالية 165 فداناً، مُقسمة إلى قطعتين، الأولى، بمساحة 106.1 فدان، وتشتمل على حديقة الشيخ زايد المركزية بمساحة حوالى 65 فداناً وأنشطة استثمارية “سكنية – ترفيهية – خدمية” بمساحة 41.1 فدان والقطعة الثانية، أرض فضاء بمساحة 58.9 فدان بأنشطة استثمارية “تجارية – فندقية – طبية – ترفيهية”.
وأشار عباس إلى أن “المجتمعات العمرانية” ستنتهى خلال أسبوعين من توقيع عقود مشروعات المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة و أبرمت 3 عقود مع شركات “سوديك” و”الأهلى للتنمية العقارية” و”أركان بالم للاستثمار العقارى” لثلاث مشروعات بمساحة 849 فدانا بمدينتى الشيخ زايد و6 أكتوبر باستثمارات متوقعة 93.5 مليار جنيه توفر ما يزيد على 163 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وقال إن الهيئة تفاوض عددا من الشركات الأخرى لزيادة حصتها المالية والعينية من عروض الشراكة على 5 قطع أراضى بمدينة القاهرة الجديدة.
أضاف أن “المجتمعات العمرانية” قررت تخفيض مساحات أراضى النشاط العمرانى المتكامل والتى تطرحها فى مزايدات بالمظاريف المغلقة بسبب تراجع الإقبال عليها بعد التوسع فى طروحات الشراكة مع القطاع الخاص.
أوضح عباس أن المساحات تتراوح بين 5 و 20 فداناً وتتوزع الأراضى على 10 مدن منها القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق والعبور وعدد من مدن الصعيد وخاصة غرب ناصر وغرب أسيوط.
أشار إلى أن الهيئة ستطرح 504 وحدات ضمن مشروع “سكن مصر” بمدينة الشروق فى إعلان منفصل وتقع الوحدات فى منطقة متميزة بالمدينة.
ورصدت “المجتمعات العمرانية” 1.3 مليار جنيه لتنفيذ 2736 وحدة موزعة على 114 عمارة، بمشروع “سكن مصر” فى مدينة الشروق خلال خطة العام المالى الجارى.
وقال عباس إن المرحلة الثالثة من “سكن مصر” لم يتحدد موعد طرحها ومن المتوقع أن يكون بعد انتهاء تخصيص وحدات الطرح التكميلى.
وطرحت “المجتمعات العمرانية” 5694 وحدة بمشروع “سكن مصر” للخاسرين فى المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع تتوزع على مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر وبدر والمنيا الجديدة وغرب قنا وغرب أسيوط.
وتضمنت المرحلة الثانية من “سكن مصر” 20 ألف وحدة فى مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر وبدر والعبور ودمياط الجديدة والمنيا الجديدة بجانب 1072 وحدة بغرب قنا و998 وحدة بغرب أسيوط متبقية من المرحلة الأولى كما تم طرح 40 ألف وحدة فى المرحلة الأولى للمشروع.
أضاف معاون وزير الإسكان أن الهيئة ستطرح مرحلة جديدة من حصتها العينية بمشروع “مدينتى” داخل السوق المصرى خلال النصف الثانى من العام الجارى.
أوضح أن الطرح الأخير للمصريين فى الخارج تضمن 2311 وحدة سكنية موزعة على 1161 وحدة بـ”الرحاب”، و 1150 وحدة بـ”مدينتى” وتم الانتهاء من بيعها.
وقدرت “المجتمعات العمرانية” سعر المتر المربع فى وحدات “الرحاب” بـ8835 جنيهًا ما يعادل 490 دولار مقابل 7270 جنيهًا لوحدات “مدينتى” بقيمة 402 دولار وفقًا لسعر صرف 18.10 جنيه للدولار.
واستلمت الهيئة 10.6 ألف وحدة ضمن حصتها العينية بالمشروعين من مجموعة طلعت مصطفى فى إطار التسوية التى تم توقيعها مع المجموعة وسيرتفع عدد الوحدات بعد إضافة 1.1 مليون متر مربع مساحة بنائية لحصة الهيئة ليصل الإجمالى إلى 3.2 مليون متر مربع.
أشار عباس إلى أن قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة أصدر خلال عام 2018 قرارات وزارية باعتماد التصميم العمرانى والتخطيط والتقسيم لـ115 مشروعاً استثمارياً عمرانياً وخدمياً، ستقام على مساحة إجمالية 73 ألف فدان، فى 15 مدينة جديدة، منها 23 مشروعاً بالعاصمة الإدارية.
وقال إن المشروعات تسهم فى ضخ استثمارات بالسوق المحلية، وتوفر أكثر من

450 ألف فرصة عمل مباشرة، بخلاف فرص العمل غير المباشرة.
أضاف أن “المجتمعات العمرانية” أصدرت 29 قرار وزارى منذ بداية عام 2019 وحتى منتصف شهر مارس الجارى لتنفيذ مشروعات استثمارية بمساحة 6478 فدان منها 9 قرارات لمشروعات فى العاصمة الإدارية بمساحة 315 فدان.
وضمت قائمة الشركات الحاصلة على قرارات وزارية “SAK للاستثمار العقارى” وتعديل مخطط الجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدة وجمعية بداية والإخوة للاستثمار العقارى وتعديل مخطط مشروع تابع لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بمساحة 1312 فدانا ومشروع لشركة بالم هيلز بمساحة 190 فدانا بمدينة 6 أكتوبر وتعديل مخطط مشروع “فيليت” التابع لشركة “سوريل” ومخطط مشروع مملوك لشركة “مارينا واى لاجون” ومشروع لتنفيذ “هايبر ماركت” فى مدينة بدر مملوك لشركة “هايبر وان”.
أوضح معاون وزير الإسكان أنه يجرى العمل على إصدار 78 قرارا وزاريا جديدا لمشروعات استثمارية بأنشطة مختلفة فى عدد من المدن الجديدة وسيتم الإعلان عنها تباعاً.
أشار إلى أن قطاع التخطيط والمشروعات وفر أراضٍ للاستثمار العقارى بمساحة إجمالية 10 آلاف فدان خلال عام 2018، لاستمرار إتاحة فرص الاستثمار العقارى للشركات.
وقال إن خطة إتاحة الأراضى السكنية الصغيرة خلال العام الماضى، تضمنت توفير 14.2 ألف قطعة أرض ضمن محور الإسكان الاجتماعى بمساحة إجمالية 900 فدان، و10.6 ألف قطعة أرض بالإسكان المتميز بمساحة 1815 فداناً، و5271 قطعة أرض ضمن محور الأكثر تميزاً بمساحة إجمالية 741 فداناً بجانب 2192 قطعة للمصريين العاملين بالخارج، بمساحة إجمالية تزيد عن 700 فدان، لتوفير موارد مالية غير تقليدية بالعملة الأجنبية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


531.28 0.04%   0.21
14329.11 %   91.67
13684.57 0.8%   108.31
1374.7 0.17%   2.39

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/03/27/1189395