منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«الخياط»: إتمام جميع محطات «بنبان» وربطها على الشبكة الكهربائية سبتمبر


لا نمانع فى منح الأراضى للمستثمرين والمساحات تكفى لإنتاج 80 ألف ميجاوات
قال محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدةوالمتجددة، إن جميع مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان ستكون جاهزة ومربوطة على الشبكة الكهربائية خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف أن 20 شركة انتهت من تنفيذ المشروعات وفى مرحلة التركيبات حالياً، وباقى المشروعات ستدخل تباعاً خلال الأشهر المقبلة بعد مراحل التشغيل التجريبى والاختبارات.
وقال لـ«البورصة»، إن هيئة الطاقة المتجددة لا تمانع فى منح الأراضى للمستثمرين لتدشين محطات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، ولكن لابد أن تكون هناك عدالة فى الفرص بين جميع الشركات، وكذلك مراعاة الشبكة الكهربائية لاستيعاب القدرات المضافة من المحطات.
وأوضح أن الأراضى التابعة لهيئة الطاقة المتجددة فى غرب وشرق النيل وخليج السويس وكوم امبو وبنبان تكفى لإنتاج 80 ألف ميجاوات، حيث تبلغ مساحة الأراضى المخصصة 7650 كيلومتر مربع، ومتاحة لإقامة مشروعات طاقة متجددة سواء للهيئة بنفسها أو عن طريق اتاحتها للقطاع الخاص.
وكان عدد من المستثمرين بقطاع الطاقة المتجددة طلبوا من وزارة الكهرباء الحصول على أراضٍ لتنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من محطات الشمس والرياح بنظام IPP باستثمارات تصل 2.5 مليار دولار.
وأوضح المستثمرون أن الدولة لن تتحمل أعباء حال منح الأراضى للمستثمرين لتدشين محطات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، ولكنها تستفيد من حق الانتفاع بالأرض لمدة 20 أو 25 عاماً الذى تحصله من الشركات ويعادل %2 سنوياً من إجمالى الطاقة المنتجة.
وقال الخياط، إن هيئة الطاقة المتجددة ليس لديها مشكلة فى منح الأراضى بنظام حق الأنتفاع إلى الشركات لتنفيذ مشروعات بنظام المنتج المستقل «IPP»، ولكن لابد من إصدار القواعد والضوابط التنظيمية والإجراءات الخاصة فى إطار قانونى حتى تكون الفرص متاحة ولايكون هناك احتكار.
وتابع: الهيئة تلقت 5 عروض من شركات مختلفة لتدشين مشروعات بنظام IPP بقدرات إجمالية تصل إلى 5650 ميجاوات بواقع «4 آلاف ميجاوات، وألف ميجاوات، و500 ميجاوات، و50 ميجاوات، و100 ميجاوات».
وأضاف أن لجنة مشكلة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والشركة القابضة للكهرباء تتولى صياغة القواعد التنظيمية والإجراءات الخاصة بمشروعات IPP ومن المقرر الانتهاء منها والاعلان عنها قريباً.
وأوضح أن القواعد تتضمن طريقة الحصول على الأراضى أو القدرات المنتجة، أو الجزء القانونى والمالى لاستخدام الشبكة الكهربائية والقيمة المستحقة نظير ذلك، قائلاً «كل شئ سيكون واضح قريباً».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/04/16/1196084